العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



جريدة بهاكس : الوفا هذه نقاط ضعف وقوة البرنامج الاستعجالي

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 08-01-2012, 10:49 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي جريدة بهاكس : الوفا هذه نقاط ضعف وقوة البرنامج الاستعجالي

كشف محمد الوفا وزير التربية الوطنية عن نقاط القوة ونقاط الضعف المتعلقة بأجرأة وتنفيذ البرنامج الاستعجالي الذي باشرته الوزارة الوصية منذ سنة 2009 والممتد إلى غاية 2012.
وأوضح الوزير الوفا جوابا عن سؤال شفهي حول مدى نجاعة البرنامج الاستعجالي تقدم به فريق التجمع الوطني بمجلس المستشارين في جلسة يوم أمس بمجلس المستشارين، كلف المفتشين العامين بالوزارة بإجراء تقويم وافتحاص لمشاريع البرنامج الاستعجالي. كما حرص على تقديم الحصيلة الأولية لهذه العملية يوم 24 يوليوز 2012 أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، وكذا أمام الشركاء الاجتماعيين يومي 25 و26 من نفس الشهر.
وبخصوص الحصيلة الأولية للنتائج المحققة، فقد بسطها الوزير الوفا كما يلي:
أولا : المجال البيداغوجي :
......... نقط القوة :
......... حققت جميع المشاريع نسبا تفوق 50%؛
......... بلغ المتوسط العام لإنجازية المشاريع 64%؛
......... حققت جميع الأكاديميات نسبة تفوق 50% باستثناء أكاديمية واحدة؛
......... تعزيز واضح لآليات التأطير والمراقبة التربوية؛
......... تفعيل الحياة المدرسية، وثقافة التدبير بالمشروع؛
......... تطور في تعميم العدة البيداغوجية وتقنيات الإعلام والتواصل؛
......... تحسن في نظام التقويم والإشهاد.
......... نقط الضعف :
......... ضعف التواصل والتشاور والتنسيق؛
......... تعدد المشاريع وتشتتها ونزولها دفعة واحدة؛
......... غياب نظام الأولويات؛
......... تأثير محدود لبعض المشاريع بالرغم من المجهودات المبذولة؛
......... عدم الحسم في الاختيار المنهجي لمشروعي مراجعة المناهج وتعزيز التحكم في اللغات.
ثانيا: المجال المادي
......... نقط القوة :
......... تجاوزت حصيلة مكونات الدعم الاجتماعي التوقعات في كثير من الأحيان
......... ساهمت هذه الحصيلة بشكل إيجابي في الرفع من نسب التمدرس، والاحتفاظ بالتلاميذ في المنظومة التربوية؛
......... عرف تجهيز المؤسسات التعليمية بالعتاد الديداكتيكي والتجهيزات المعلوماتية والمكتبية نسب إنجاز مرضية جدا؛
......... كانت نتائج إنجاز مشاريع تأهيل المؤسسات التعليمية والداخليات وتجهيزها، وتجهيز المؤسسات التعليمية بالقاعات المتعددة الوسائط لابأس بها؛
......... عرفت القدرات التدبيرية للموارد البشرية العاملة بالقطاع تطورا ملحوظا؛
......... مكن التدبير بالنتائج القائمين على الشأن التربوي من ترسيخ ثقافة التدبير بالمشروع على مختلف مستويات التدبير بالوزارة؛
......... نقط الضعف :
......... لم تحقق مشاريع إحداث المؤسسات التعليمية بالأسلاك الثلاثة، وإحداث الداخليات بسلكي الثانوي ما كان منتظرا؛
......... انعكاس التأخر إنجاز البنايات على مستوى الاكتظاظ بعدد كبير من المؤسسات التعليمية، وخاصة بالسلك الثانوي التأهيلي



[vd]m fih;s : hg,th i`i krh' qut ,r,m hgfvkhl[ hghsju[hgd

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...