العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



مليونا طفل مغربي لا يجدون مقعدا في المدرسة

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-02-2012, 02:15 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: مليونا طفل مغربي لا يجدون مقعدا في المدرسة




الأحد 29 يوليوز 2012

مليونا مغربي يجدون مقعدا المدرسة


قالت مصادر نقابية، إن أكثر من مليونين من أطفال المغرب لا يجدون مقعدا لهم في المدرسة، إما بسبب بعد المدارس عن مقر سكانهم، أو بسبب غياب بنية تحتية يمكن أن تستقبل مزيدا من الأفواج، ودقت المصادر ذاتها ناقوس الخطر، وقالت إن الوضع كارثي، داعية حكومة بنكيران إلى تحمل مسؤولياتها، وأشارت المصادر إلى أن المدن الكبرى تحضى بنصيب الأسد في الخارطة التعليمية، وأن ضواحي المدن تعيش وضعا قاتما يشبه إلى حد بعيد ما تعيشه القرى النائية، وأكدت المصادر أن الفتيات أكثر عرضة لمغادرة المدرسة في سن مبكرة، حيث تصل النسبة في بعض المناطق إلى 90 في المائة، فيما هناك أطفال في بعض المناطق لا يلجون المدرسة، وطرحت المصادر ذاتها ما اعتبرته معوقات بنيوية تمنع الحد من ظاهرة الهدر المدرسي، أهمها غياب بنية تحتية متكاملة، ونقص الموارد البشرية، إضافة إلى عدم تأهيل المناطق القروية والحضرية على السواء لاستقبال مزيد من التلاميذ، مشيرة إلى أن أقل من 30 في المائة من تلميذات العالم القروي يتمكن من إتمام دراستهم حتى المحطة الإعدادية، وأن أقل من 10 في المائة منهم يجتزن امتحانات البكالوريا، فيما أقل من 5 في المائة فقط يتمكن من ولوج الجامعات، وأشارت المصادر إلى أن الفقر يظل العامل الأول في حرمان آلاف الأطفال من ولوج فصول الدراسة، إضافة إلى وجود سياسة تعليمية لا تراعي الفوارق الاجتماعية، وهو ما انعكس سلبا على نوعية وجودة التعليم الذي يتلقاه الأطفال الصغار. إلى ذلك قالت المصادر ذاتها، إن النظام التعليمي في المغرب أثبت فشله بالأرقام، إذ أن 40 في المائة من التلاميذ الذين تابعوا دراستهم في التعليم العمومي يصلون إلى مستوى البكالوريا، وأن 10 في المائة فقط يصلون إلى مستوى الإجازة، فيما أقل من 1 في المائة فقط يتمكنون من الحصول على شهادة الدكتوراه. إلى ذلك، أشارت المصادر إلى أن نسبة الأمية في المغرب لم تحقق أي تقدم ملموس، رغم برامج محاربة الأمية والتربية غير النظامية التي أطلقتها الدولة، وأوضحت المصادر أن النسبة تقترب في بعض المناطق من 90 في المائة، وأن المغرب يعيش اليوم ظاهرة أمية الشباب، الذين ينقطعون عن الدراسة مبكرا ولا يستفيدون من أي نظام تعليمي آخر، موضحة أن نسبة الأمية تقارب اليوم 30 في المائة، وأنها تختلف كثيرا بين المدن والقرى، وطالبت المصادر بمناظرة وطنية حول التعليم لطرح الإشكالات المتفاقمة، خصوصا ما يتعلق بالبرامج التعليمية، والتوزيع الجغرافي للخارطة التعليمية، مشددة على أن بعض المؤسسات التعليمية تعرف اكتظاظا خطيرا يؤثر في المنظومة التعليمية ككل، موضحة أن أكبر مظاهر فشل البرنامج الاستعجالي هو أنه لم يتمكن من الإجابة على الإشكالات الحقيقية لمنظومة التربية والتكوين إلى جانب تكريس مجموعة من الممارسات التي ساهمت في تدمير البنية التحتية للمدرسة المغربية.

عبد المجيد أشرف
منقول للإفادة



lgd,kh 'tg lyvfd gh d[],k lru]h td hgl]vsm

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من أجل ربيع تربوي مغربي عبد السلام الزجاري الإدريسي منتدى المواضيع والقضايا التربوية 0 12-07-2012 10:31 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...