عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

منتدى أخبار الصحافة


 
  #1  
قديم 08-03-2012, 03:29 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


هسبريس - و.م.ع
الجمعة 03 غشت 2012 - 08:35
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..
* المساء:
- فتاة من عائلة ثرية تدهس معاقا٬ وضغوط من أجل طي القضية٬ علما أن المتهمة فتاة قاصر لا تتوفر على رخصة السياقة٬ حيث لم يتم تطبيق المسطرة القانونية في حقها والتي تنص على الاعتقال في مثل هذه الحالات.
- عباس الفاسي الأمين العام لحزب الاستقلال يخرج عن صمته ويدعم مرشح العائلة عبد الواحد الفاسي ويقول إن هذا الأخير "هو من سيحمل المشعل" بعد مغادرته قيادة الحزب في 22 شتنبر المقبل٬ وملاسنات حادة بين حميد شباط وعبد الواحد الفاسي خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب الذي انعقد أول أمس الأربعاء بالرباط.
* الخبر:
- بان كي مون سيشرف شخصيا على المفاوضات بين المغرب و"البوليساريو"٬ حسب ما كشفت عنه تقارير إخبارية دولية نقلا عن مصادر من داخل الأمم المتحدة٬ وذلك في ظل رفض المملكة استمرار المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس٬ وتلويح "البوليساريو" باستئناف الحرب إذا لم يتم تقديم أي مبادرة لفك حالة الجمود الحالية.
- انتخاب الأمين العام لحزب الاستقلال يوم 22 شتنبر المقبل٬ وعباس الفاسي ينصح الاستقلاليين بتجنب الانزلاقات لأن "الحزب ملك للشعب".
* الصباح:
- الخلاف بين رئيس الحكومة وفرق المعارضة بمجلس النواب حول اقتسام المدة الزمنية للمساءلة الشهرية لابن كيران٬ والبرلمان بأغلبيته ومعارضته يحمل بعض الفرق إلى طلب التحكيم الملكي لإنصاف المعارضة التي تتمسك بأن تخضع المناصفة لتوزيع الحصة الزمنية بالتساوي مع رئيس الحكومة بأغلبيته البرلمانية وفرق المعارضة.
- فريق الأصالة والمعاصرة يطعن في إجراءات إلزامية الحضور التي أقرها مكتب مجلس النواب ويرفضها٬ حيث اعتبر رئيس الفريق عبد اللطيف وهبي أن المكتب جهاز إداري ليست له صفة تشريعية٬ مشيرا إلى أن مسألة الحضور تعود إلى النائب بصفته ممثلا للأمة ومدى شعوره بحجم هذه المسؤولية التي تفرض عليه الحضور.
- إفطار ببيت عبد القادر سلامة القيادي في التجمع الوطني للأحرار لتذويب الخلافات والصراعات التي يخوضها بالوكالة بعض برلمانيي الحزب وإنهاء المشاكل التنظيمية وإصدار "ميثاق شرف" لنبذ كل الخلافات والتفرغ لخدمة الحزب٬ والرسائل القصيرة تثير فتنة تنظيمية لحزب الحمامة وصلاح الدين مزوار رئيس التجمع يعقد اجتماعا طارئا مع برلمانيي الحزب.
* النهار المغربية:
- أزمة خطيرة تهدد قطاع المحروقات بالمغرب بعدما ظهرت مؤشرات قوية عن وجود أزمة سيولة قد تعجل بتوقف شركة "لاسامير" عن تكرير البترول بمصفاتها بالمحمدية٬ ومصدر مسؤول يقول إن الأزمة اندلعت بعدما عجزت الدولة عن الوفاء بالتزاماتها تجاه شركات التوزيع حيث قدرت المصادر حجم الديون المتراكمة ب16 مليار درهم بينها 60 في المئة لشركة أفريقيا التابعة لمجموعة "أكوا" لصاحبها عزيز أخنوش.
- حزب الاستقلال أمام امتحان حصر أعضاء المجلس الوطني٬ واللجنة التنفيذية لحزب الميزان تقرر عقد المجلس الوطني يوم 22 شتنبر المقبل قصد انتخاب الأمين العام حيث تم تعيين لجنة لحصر أعضاء المجلس الوطني الذين يحق لهم التصويت٬ وحميد شباط المرشح للأمانة العامة يقول إن عبد الواحد الفاسي ليس استقلاليا ولن يكون أمينا عاما لحزب الاستقلال بأية وسيلة كانت٬ ويهدد المحسوبين على الفاسي بالانتقام.
* العلم:
- اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يتفق على عقد الدورة الأولى للمجلس الوطني لانتخاب الأمين العام وأعضاء اللجنة التنفيذية يوم السبت 22 شتنبر 2012 بالرباط٬ وتكوين لجنتين لتدقيق لائحة أعضاء المجلس الوطني وإعداد تصور حول الانتخابات الإلكترونية.
- النقابة الوطنية للتعليم العالي تدخل على خط مجانية التعليم العالي وتعلن رفضها لكل المحاولات الرامية إلى ضربه وتقرر دعوة اللجنة الإدارية للنقابة للاجتماع في دورة استثنائية للتصدي لما أسمته ب"كل المحاولات الرامية إلى ضرب مجانية التعليم العالي وخوصصته".
* التجديد:
- نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية قال أمس الخميس أمام لجنة المالية بمجلس النواب إن الاقتصاد الوطني يواجه عددا من الصعوبات نتيجة لتأثيرات الاقتصاد العالمي الذي يتسم حسبه بمجموعة من الشكوك خاصة في منطقة اليورو التي تعرف تقلبات أسعار المواد الأولية وأسعار الصرف٬ وكشف أن نسبة النمو حسب تقديرات وزارة الاقتصاد والمالية لسنة 2012 لن تتجاوز 3٬4 في المئة.
* المنعطف:
- غموض يلف مشروع إصلاح أنظمة التقاعد بسبب تأجيلات اجتماع اللجنة التقنية٬ وبعض أعضاء اللجنة التقنية لا يرون مانعا في أخذ الوقت الكافي للدخول في نقاشات معمقة حول سيناريوهات الإصلاح الضرورية والملائمة للواقع٬ على اعتبار أن الملف جد مهم ويفرض التأني لتفادي الانحراف على مبدأ التوافق في اتخاذ القرارات الذي كان معمولا به منذ انطلاق أشغال اللجنة.
* بيان اليوم:
- نزيف الطرق متواصل..حيث أعلنت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير أن عدد قتلى حرب الطرق بلغ 4200 شخصا خلال سنة 2011 بمعدل زيادة بلغت 2٬48 في المئة مقارنة مع سنة 2010 وعزيز الرباح وزير التجهيز والنقل يعلن خلال الدورة الـ 56 للجمع العام للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير عن جانب من استراتيجية الوزارة لسد ثغرات مدونة السير.
* الأحداث المغربية:
-- وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يرسم صورة قاتمة للاقتصاد المغربي٬ ويقول إن "الأزمة تتعمق في كل اقتصاد بلادنا"٬ مشيرا إلى أن نسبة النمو لن تتجاوز 3.4 في المائة حسب تقديرات وزارة الاقتصاد والمالية لسنة 2012.
* الصحراء المغربية:
- زيارات تفقدية مفاجئة للسجون خلال شهر رمضان٬ ومصادر مطلعة تقول إن الإدارة المركزية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تفقدت الأسبوع الماضي٬ في إطار زيارات مفاجئة٬ كلا من سجن تولال 2 بمكناس٬ والسجن المحلي بتيفلت٬ والسجن المحلي سلا 1 في انتظار زيارات مفاجئة لباقي السجون.
* رسالة الأمة:
- الاستقلاليون يقررون الهدنة ويحددون تاريخ 22 شتنبر المقبل لانتخاب أمينهم العام تخوفا من تأزم الأوضاع داخل حزب الميزان بعد اشتداد الصراع بين المتنافسين حميد شباط وعبد الواحد الفاسي.
* أجوردوي لوماروك:
- المندوبية السامية للتخطيط تشير إلى انخفاض في نسبة البطالة٬ حيث بلغ عدد المغاربة "العاطلين" 949 ألفا خلال الفصل الثاني من سنة 2012. ولاشك أن المغرب يبلي أحسن من جيرانه في مجال إحداث مناصب الشغل٬ وهو الأمر الذي تؤكده المذكرة الإخبارية الأخيرة للمندوبية السامية للتخطيط٬ التي كشفت أن عدد العاطلين تراجع بـ 66 ألف عاطلا. فإذا كانت الأزمة في أوروبا تزداد شدة ومعدل البطالة في ارتفاع مستمر٬ فإن هذا المعدل عرف بالمغرب انخفاضا ملحوظا حيث تراجع إلى 6.5 في المائة خلال الفصل الثاني من 2012 مستقرا بذلك في 8.1 في المائة على المستوى الوطني مقابل 8.7 في المائة برسم نفس الفصل من سنة 2011. والتقرير ذاته يشير إلى أن عدد المغاربة "العاطلين" الذي شملهم الإحصاء بلغ 949 ألفا خلال الفصل الثاني من 2012 في حين كان قد وصل هذا العدد إلى مليون و15 ألفا خلال السنة الماضية.
-* ليبيراسيون:
- الحزب الشعبي الإسباني يصر على مواصلة سياسيته العدائية تجاه المغرب٬ حيث وقع زعيمه ورئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي مؤخرا قرارا يعرض فيه سياسة الدفاع الإسبانية المتعلقة بالمدينتين السليبتين سبتة ومليلية. وفي هذه الوثيقة٬ التي تحمل عنوان "من أجل دفاع ضروري٬ من أجل دفاع مسؤول"٬ جعل راخوي من سبتة ومليلية محور سياسته الدفاعية.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة قدم أمس الخميس أمام أعضاء لجنة المالية بمجلس النواب أرقاما مقلقة حول تأثيرات الأزمة العالمية على المغرب. وقد أثارت مختلف المؤشرات التي قدمت بكل شفافية قلق البرلمانيين الذين طالبوا وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة والوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي بتقديم الحلول المقترحة من قبل الحكومة قبل الشروع في المناقشات٬ حيث حرص المسؤولان الحكوميان على طمأنة البرلمانيين معتبرين أن الأرقام صادمة بالتأكيد لكن الاقتصاد المغربي يواصل مقاومته للأزمة وسيسجل كما هو متوقع معدل نمو يبلغ 3٬4 في المئة.
* لوبنيون:
- عقد دورة للمجلس الوطني لحزب الاستقلال يوم السبت 22 شتنبر المقبل من أجل انتخاب أمين عام ولجنة تنفيذية جديدة والاتفاق على إحداث لجنتين٬ تدقق الأولى في لائحة أعضاء المجلس الوطني٬ فيما تعد اللجنة الثانية تصورا شاملا لتنظيم عملية انتخاب الأمين العام وأعضاء اللجنة التنفيذية٬ مع العلم أن التصويت سيكون إلكترونيا ويوفر كل شروط المصداقية والسلامة والشفافية.
* ليكونوميست:
- التأخير في دفع الأجور يتسبب في أزمة. والمشاكل المالية لدى المقاولات الصغرى والمتوسطة متواصلة. ولا أدل على ذلك من مستوى العجز في السيولة البنكية التي بلغت ذروتها (أزيد من 60 مليار درهم في نهاية شهر يوليوز المنصرم)٬ حيث إن الأبناك بدورها لم تعد تجد السيولة اللازمة لتمويل الاقتصاد٬ ولهذا اتجهت نحو الأسواق المالية وبنك المغرب لتلبية حاجياتها.


uvq gHfv. ukh,dk hgwpt hgwh]vm hgd,l

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...