العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى المستجدات



وزارة الوفا تراهن على استفادة مليون تلميذ من "الأمازيغية

منتدى المستجدات


 
  #1  
قديم 08-06-2012, 05:24 PM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,900
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي وزارة الوفا تراهن على استفادة مليون تلميذ من "الأمازيغية

وزارة الوفا تراهن على استفادة مليون تلميذ من "الأمازيغية"

وزارة الوفا تراهن استفادة مليون
هسبريس- محمد بن الطيب (عدسة: منير امحيمدات)
الاثنين 06 غشت 2012 - 15:24
قال محمد الوفا وزير التربية الوطنية، إن الوزارة اتخذت مجموعة من التدابير تحضيرا للدخول المدرسي 2013/2012، والرامية إلى تسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية أفقيا وعموديا بسلك التعليم الابتدائي.
وتراهن الوزارة حسب الوفا الذي كان يتحدث اليوم الإثنين في مجلس النواب، جوابا منه على سؤال شفوي حول "إدراج الأمازيغية في البرامج التربوية"، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة ، على استفادة مليون تلميذ وتلميذة من مكونات مادة اللغة الأمازيغية خلال السنة الدراسية المقبلة.
ولتحقيق ذلك ستقوم الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بعدة إجراءات تتمثل حسب الوزير، في إسناد تدريس الأمازيغية للمستفيدين والمستفيدات من التكوين الأساس والمستمر في الأمازيغية، والعمل بصيغة الأستاذ المتخصص، مع توسيع دائرة المستفيدين من دروس الأمازيغية وضمان استمرارية تدريسها في كل المستويات، وذلك من خلال التفرغ التام للأساتذة المعنيين وتخصيص غلافهم الزمني كاملا لتدريس الأمازيغية.
وأضاف الوزير أن الوزارة وضعت خريطة مدرسية خاصة بالأمازيغية لترشيد تدبير الموارد البشرية المؤهلة، مشيرا إلى تأطير التكوين الأساس والتكوين المستمر في الأمازيغية في إطار الصلاحيات المخولة للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
جدير بالذكر أن تدريس اللغة الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية ببلادنا عرف تطورا ملحوظا منذ انطلاقته في الموسم الدراسي 2004/2003، حيث تم الشروع في تدريس اللغة الأمازيغية ب317 مؤسسة تعليمية ليبلغ حاليا أزيد من 4000 مؤسسة.


,.hvm hg,th jvhik ugn hsjth]m lgd,k jgld` lk "hgHlh.dydm

  #2  
قديم 08-06-2012, 07:05 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,328
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي

واقع الحال بالمؤسسات التعليمية ،- أغلبها - لا يعرف تدريس الأمازيغية إلا على الورق ، بينما تدريس اللغة الأمازيغية بكل ما تتطلبه العملية من اشتغالات و آليات ، بعيد كل البعد عما تتحدث عنه الوزارة .
الأمر شبيه بورطة لا مخرج منها ، فحتى الذين كثيرا ما طالبوا بتدريس اللغة الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية ، و الذين استفادوا من التكوين في طرق تدريسها مع بداية العشرية الماضية ، كثير منهم توقفوا عن تدريسها ، وعدد منهم انتقلوا إلى مؤسسات أخرى ، بينما الدفع بالمسألة بلغ وضعا دستوريا ، لا مفر من النظر فيه بالجدية اللازمة ، أما حشو محفظة التلميذ بكتاب مدرسي للأمازيغية ، و تشريد حصص زمنية في جدول حصص الأستاذ للأمازيغية دونما اشتغال فعلي و مصاحبة ميدانية لتطوير قدرات الأداء مهنيا و التحصيل معرفيا ، فلن يكون أكثر من ضوضاء و تشويش على حق دستوري يستغل في المناظرات و الأبحاث و سندات كسب ود المغاربة ذوي الأصول الأمازيغية.
على وزارةالتربية الوطنية أن تتعامل بجدية مع حق تعلم اللغة الأمازيغية ،ليس لمن يتحدثونها فخسب ، بل لكل المغاربة ، بتوفير كل شروط التحصيل الهادف و التوظيف الفعلي للمكتسبات، إن هي فعلا تعني ماتقول .
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوفا من تيزنيت : " لا أحد يملك تنحيتي من على رأس وزارة التربية الوطنية ...’’ مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 1 12-21-2012 02:42 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...