صيغة اخرى للأغنية

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 12-05-2010, 03:54 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي صيغة اخرى للأغنية

"في صيغة أخرى"
كثيرا ما رددتها خلال تنقلي ما بين الفرعيات و المركزية ، ، كثيرا ما تغيرت ملامحها لحنا و كلمات باختلاف الظروف طقسا و جغرافية ، ومزاجا و مجالات اشتغال ، وحسب درجات الرضي و السخط للحال التي أجد عليها أجواء العمل في هذه الوحدة المدرسية أو تلك ، أغنيتي ، أغنيتك ، أغنيتنا و أغانينا ، لا تستقر على حال و لا على شكل ، بعضنا يغنيها بالزيانية ، و البعض بالحسانية أو الريفية أو...أو...، وبعضنا يضفي عليها مسحة إبداعية بتوشيحة من هنا أو من هناك كالدقة مراكشية كانت أو رودانية ، أو حتى مواويل الأطلس المتوسط أو جبال سوس او عيطات الشاوية أو الحوز، و كلماتها تزداد جرأة يوما بعد يوم للكشف عن واقع اشتغالنا في الإدارة التربوية ، كل منا يساهم في بلورة هذه الأغنية و الدفع بها نحو السمو ، فيوما نسمعها بصوت اوخلو ، و يوما بصوت مجدي أو زرياب أو الدهيمي أو المولودي أو الورزازي أوسامح أو الشقرافي أو أبو دعاء أو بنحساين أو صادق أو .....، و كلهم مبدعون مؤمنون بمشروع وحدوي يبتدئ بلم الشمل في اتجاه بناء غد أفضل لمن سيأتي بعدنا من أجيال ، يعملون دونما اتفاق مسبق رفي إطار الجمعية الوطنية لمديري و مديرات التعليم الابتدائي بالمغرب ، و ينشرون السيمفونية عبر هذا المنتدى ، الذي يشكل فضاء صرنا نلتقي فيه يوميا .
العجيب في الأغنية انك لا ترددها غدا كما غنيتها بالأمس ، قد لا ينفع معها توثيق أو قرصنة ، إنها أغنية الراهن و المستقبل المنشود ، منفتحة على كل الإضافات و التحسينات ، لكنها لا تقبل إلا الإضافة الصادقة ، النابعة من قلب مفعم بالحياة ، من قلب لا ينبض إلا صدقا في تصوير واقع الحال ، و في حشد الهمم للدفع بمحطاتنا النضالية نحو النجاح و الفعالية ، فكيف لأغنية بهذه المواصفات ألا تنجح؟ كيف لها ألا تغزو إداراتنا؟ حتى أنها صارت تغري بعض الجهات المعروفة بالقفز على شهرة الآخرين و احتضانهم .
أصواتنا تتسم أثناء الأداء بالعذوبة أو بالخشونة ، لا يهم ، فهي لا تستقر على حال ، مادمنا مرة نعتز بأنفسنا لما ننجح في أداء عمل على أحسن وجه ، أو نفرح لنجاح أحد في عمله ، كما أننا نتذمر لما نتعرض لاعتداء من طرف مسؤول محلي أو جهوي أو وطني ، لكن أصواتنا أبدعت وتوحدت في أداء بهيج يوم 30/9/2010 بساحة باب الرواح ، ونحن نزف هديتنا للسيد الوزير و السيدة الوزيرة ، بقولنا أننا لم نعد لنتحمل لأكثر ، و الظاهر أن الزفة لم تعجب الوزيرة ، في حين ، لم أن الوزير لم يهتم بها بتاتا ، و كأن الأمر لا يعنيه. وقد لا يعنيه فعلا ، ما دام مهتما بإصلاح الجرار كفلاح على أبواب فترة الحرث.
ما أجده نشازا في أغنيتنا ، هو الزمن الضائع ، الزمن الذي قضاه مديرونا السابقون متحملين كما من المهانة ، غير محتجين و لا مشتكين ، و هم يصرفون غضبهم في وجوهنا كلما تأخر بنا صاحب النقل السري أو تعطلت سيارته المهترئة في إحدى عقبات الطريق، حتى رسموا لأنفسهم صورة كانت ترهبني كلما سمعت صوت دراجته النارية تقترب من الفرعية ، أو لما يتفحص مذكرتي اليومية أو الجذاذات . آه لو صرف سلفنا هذا المقدار من الجبروت دفاعا عن مصالحهم ، لكنا الآن بصدد العمل على مشاريع أكثر تطورا من مشروع إثبات الذات و تحقيق المطالب ! فالمرحلة تعرف جيلا جديدا من المديرين ، لنا طبع مختلف ، نلج الفرعيات عاملين على بعث الحياة فيها بتنظيم أنشطة للصغار ، و عقد جلسات نقاش مع الأساتذة ، الذين بفضل مناقشة مجموعة من المواضيع الجادة و في حقول معرفية متنوعة ، صرنا نجد منهم الدعم الكبير في محطاتنا النضالية ، فلما نعتبرهم أصدقاء لنا ، و لما نحس انتماءنا و إياهم لنفس الجيل و نفس المركبة ، طبيعي أن نجد منهم كل الدعم و السند.
وحتى سلفنا سجل مؤخرا تواجدا محمودا إلى جانبنا ، ففي وقفة 10/11/2010 حضر معنا بعض المتقاعدين من المديرين، أدوا معنا حسب ما تسمح به صحتهم أجزاء ممتعة من الأغنية ، ووقعوا معنا بيانات الاستنكار و الاحتجاج ، و شجعوا فينا روح التضحية و النضال ، بل بعضهم في تواصل مستمر حول العمل الجمعوي ، و مدى نجاعته في الدفع بملفنا ألمطلبي نحو التحقق ، و به نطمئنهم أن خلفهم من الشجاعة بما يمكننا من تحقيق المطالب ، راجين دوام الصحة لمن لا يزال على قيد الحياة ، و مترحمين على من قضوا رحمهم الله.
فلنغني جميعا ، لأن الغناء أمر محمود . فيه لم لشملنا ، ودواء لعلتنا ، مادامت كلمات أغنيتنا صادقة.



wdym hovn ggHykdm

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صيحة اخرى لعلها.............؟؟ جمال الكداوي منتدى منبر النقاش الحر 14 11-10-2012 12:35 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...