عودة"السعال الديكي" بين المحمدية والبيضاء

منتدى التغذية والصحة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-11-2012, 12:34 AM
الصورة الرمزية محمد الزناني
محمد الزناني محمد الزناني غير متواجد حالياً
مدير التقنيات الحديثة للإتصال والتواصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 541
محمد الزناني is on a distinguished road
)edj_: عودة"السعال الديكي" بين المحمدية والبيضاء

عدد من المستشفيات والمراكز الصحية الواقعة بين محور المحمدية والدارالبيضاء استقبلت أطفالا صغارا يحملون أعراض السعال الديكي، سواء في مراحله الأولى التي تظهر في شكل سعال حاد ومتقطع، أو مراحل متأخرة، إذ تتزامن نوبات السعال مع شهيق حاد وتشنج وضيق في التنفس وزرقة في الوجه واحمرار في العينين.وأكد المصدر نفسه إنه لا يتوفر على أرقام دقيقة ومضبوطة لعدد الإصابات وتطور الداء ومراحله، مستدركا أن بعض مستشفيات الدارالبيضاء استقبلت ما بين 100 و150 حالة في الأيام الأخيرة الماضية، أغلبها تلقت العلاجات والتطعيمات واللازمة.
وكانت أخبار نقلتها القناة الثانية تحدثت في وقت سابق عن حالات من العدوى ب
المحمدية، زاد من حدتها غياب الكميات الكافية من التلقيحات، ما أثار احتجاج الأمهات والآباء، وهو ما نفاه وزير الصحة في حينه.
الصباح حاولت صباح أمس (الأحد) الاتصال بمسؤولين بوزارة الصحة ب
الدارالبيضاء، دون أن تتمكن من الاستماع إلى وجهات نظرهم في الموضوع، لوجود أغلبهم في عطل سنوية، على أن تعود لمتابعة الموضوع في عدد قادم.
من جهته استغرب طبيب أطفال، رفض الكشف عن اسمه، عودة هذا الداء من جديد بعد سنوات من اختفائه من لوائح الأمراض الفتاكة التي تصيب الأطفال والرضع، مؤكدا أن أرقام البرنامج الوطني للتلقيح كانت تبشر المغاربة بالقضاء النهائي على عدد من هذه الأمراض، وهو ما حصل بالفعل في عدد من الحالات، لكن عودة هذه الحالات تطرح علامات استفهام مطروح على الوزارة الإجابة عليها. وحدد المصدر الطبي نفسه سبب مرض السعال الديكي، أو «العواية» في جرثومة بكتيرية، سريعة الانتقال والعدوى بين الناس من المرضى المصابين بها، وعادة تنتقل بواسطة الرذاذ المتطاير من فم المريض وأنفه وتزداد مع السعال، ويمكن انتقالها عن طريق استخدام أدوات المريض.
وأكد المصدر أن الأطفال الرضع دون سن سنة من العمر، هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. أما العلاج الذي قد يقرر للمصاب به فيعتمد على تناوله مضادات حيوية للجرثومة المسببة للمرض، وبعض المسكنات للتخفيف من حدة السعال. وقد توصف للأفراد الآخرين في منزل المريض لمنع إصابتهم ووقايتهم من المرض، خشية أن ينتشر ويصيب أفرادا آخرين، إذا ما أصيب به الكبار
http://www.maghress.com/mohammediapress/17677



u,]m"hgsuhg hg]d;d" fdk hglpl]dm ,hgfdqhx

__________________
محمد الزناني
مدير مجموعة مدارس أولاد سيدي عبد النبي نيابة المحمدية
الهاتف:0673272674
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وقفة المحمدية في " عين اللي مايصلي ع النبي" أبو أيمن نورالدين بوعمود منتدى تتبع البرنامج النضالي :(مؤقت) 8 12-11-2012 08:08 AM
اخبار بعقد اجتماع "فرع المحمدية " حميد سبيك منتدى فرع المحمدية 2 05-01-2012 01:02 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...