يساري جديد يعزز المشهد السياسي المغربي

منتدى أخبار الصحافة


 
  #1  
قديم 08-11-2012, 03:05 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,961
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: يساري جديد يعزز المشهد السياسي المغربي

بمبادرة من عمر بلا فرايج حزب يساري جديد يعزز المشهد السياسي المغربي

منارة / عبد اللطيف فدواش
31.07.2012
عمر بلفريج | أرشيف
يساري جديد يعزز المشهد السياسي
حزب يساري جديد على أهبة التأسيس، ليعزز صفوف أحزاب اليسار المغربية، بمبادرة من مجموعة من اليساريين، من المجتمع المدني أو من الذين جربوا الانتماء لأحزاب يسارية واشتراكية.
غالبية المساهمين في هاته المبادرة وجدوا أنفسهم على الهامش أو لم تتح لهم الفرصة للتعبير عن آرائهم ومواقفهم أو ظلوا في أحسن الأحوال في الصف الثاني، أمام تحكم الشيوخ في زمام القيادة. الحزب الجديد الذي يأتي بمبادرة من اليساري عمر بلا فرايج ينطلق من قناعة تأسيس المجموعات الصغيرة في أفق بناء الحزب الاشتراكي الكبير.
وحسب مصدر من المبادرين إلى التأسيس، يقول لـ"منارة" إن "مناضلين من مختلف المشارب السياسية، ومن تجارب جمعوية متنوعة، اتحاديين (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية)، ومن الاشتراكي الموحد، ومنظمات المجتمع المدني، كثفوا الاتصالات في الآونة الأخيرة، من أجل تأسيس حزب يساري جديد".
وعن أسباب التأسيس، وتناسل أحزاب جديدة، في ظل وجود أحزاب يسارية واشتراكية، أكد المصدر ذاته أن "الرهان على إصلاح ما هو قائم من الأحزاب من الداخل، عملية استمرت لسنوات، ولم تحقق الهدف المنشود منها"، مضيفا "بقدر ما أدت إلى هدر الطاقات، وإضاعة الجهد والوقت، وانسحاب الكفاءات".
وأشار المصدر إلى أن هذه المبادرة التي يقف وراءها مجموعة من المناضلين اليساريين، وبمبادرة من عمر بلا فرايج، جاءت بعد اقتناع بصعوبة التصحيح، و"البديل، من وجهة نظرهم، تشكيل مجموعات صغيرة، منظمة وفاعلة في الميدان، تكون قاعد للحزب الاشتراكي الكبير".
واستشهد المصدر بالتجربة الفرنسية للحزب الاشتراكي الحاكم، الذي لم يكن سوى حلقات صغيرة، قبل التآمها في حزب واحد، سنة 1972.
وأوضح المصدر أن "الاندماج في حزب قائم، مثل الاتحاد الاشتراكي أو غيره، تجارب لم تنجح، وآخر نموذج، اندماج الحزب الاشتراكي الموحد، الذي حل نفسه، في الاتحاد الاشتراكي، إذ سرعان ما توارى أعضاء الحزب المندمج إلى الخلف، ولم يندمجوا إلا بالاسم".
وأرجع سبب الفشل إلى كون "البناء جاء عموديا"، مشيرا إلى أن "التجميع يجب أن يكون أفقيا، ذي امتداد جماهيري".
وأكد المصدر ذاته أن "مبادرة التأسيس تسير بوثيرة جد متقدمة، إذ بلغت مرحلة تكثيف اللقاءات، والتشاور، مع مختلف الفعاليات، والمجموعات،بمن فيهم قيادات سياسية حزبية، في إطار عملية تداول واسعة".
وجدير بالإشارة إلى أن عمر بلا فرايج الاتحادي السابق، كان أسس جمعية سياسية (كاك) جمعية "طموح وضوح شجاعة"، كانت النواة لتجمع جمعيات المجتمع المدني الذي دعا إلى وقف مشروع التي جي في،وتضم فروعا بكل من الدار البيضاء، وآكادير، وطنجة، والرباط، وسلا، ومكناس، والقنيطرة، ومن المتوقع أن تعقد مؤتمرها الوطني الأول في شتنبر المقبل.
وتعتبر جمعية "طموح وضوح شجاعة" بمثابة الذراع الجمعوي للحزب الجديد، على غرار حركة التوحيد والإصلاح مع العدالة والتنمية، وحركة لكل الديمقراطيين وحزب الأصالة والمعاصرة،وهما الإطارين اللذين سبقا تأسيسهما خروج الحزبين إلى الوجود.
يساري جديد يعزز المشهد السياسي



dshvd []d] du.. hglai] hgsdhsd hglyvfd

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفساد السياسي ... ELMOSTAFA WAZZIF منتدى تتبع البرنامج النضالي :(مؤقت) 7 12-26-2012 12:35 PM
جديد الابداع المغربي جمال الكداوي منتدى النقد الساخر والكاريكاتير المعبر 3 11-02-2012 08:20 PM
أطفال الشّوارع ( المشهد الاخير) عبد الرحيم ميمي منتدى المسرح والسينما 0 05-01-2012 07:04 PM
رويشة في ذمة الله .. تجربة غنائية متفردة في المشهد الفني الوطني الكبير أيت حمو منتدى المواساة والتعازي والتآزر 3 01-18-2012 03:22 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...