دور المفتش في الارتقاء بجودة التعليم

منتدي النقاش و الحوار العــام


 
  #1  
قديم 08-12-2012, 03:49 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي دور المفتش في الارتقاء بجودة التعليم

[RIGHT][B][FONT=tahoma][SIZE=4][FONT=Courier New][COLOR=indigo][COLOR=red]دور المفتش في الارتقاء بجودة التعليم:[/COLOR] [FONT=tahoma][B][FONT=tahoma]لا يكتمل الحديث عن دور المفتش في الارتقاء بجودة التعليم إلا بالحديث عن مستلزمات وشروط هذا الدور، لذا سنتحدث أولا عن مستلزمات تفعيل دور المفتش في الارتقاء بالجودة، لنعود بعد ذلك إلى دوره فيها.[/FONT][/B][/FONT][/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/RIGHT]
[COLOR=indigo] [/COLOR]
[RIGHT][B][FONT=tahoma][FONT=Courier New][SIZE=4][COLOR=indigo]1.3. المستلزمات والشروط المؤسساتية لتفعيل دور المفتش في الارتقاء بالجودة:[/COLOR][/SIZE][/FONT][/FONT][/B][FONT=tahoma]
[B][SIZE=4][FONT=tahoma][COLOR=indigo]سأركز هنا على المستلزمات المؤسساتية التالية:[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/FONT]
[B][FONT=Verdana][FONT=tahoma][SIZE=4][FONT=Courier New][COLOR=indigo]1.1.3. إيجاد منظومة قانونية متكاملة وشاملة خاصة بجهاز التفتيش تنظيما وتفعيلا، تحدد هيكلته بدقة وعلاقته بالأجهزة الأخرى ومسار قراراته فضلا عن تحديد قيمه الأخلاقية ومسؤوليته المهنية والقانونية.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/FONT][/FONT][/B][FONT=Verdana][FONT=tahoma]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]2.1.3. ضما ن استقلالية جهاز التفتيش قانونيا وتنظيميا ووظيفيا، حيث الاستقلالية تمكنه من القيام بواجبه بعيدا عن أية ضغوطات إدارية أو علائقية أو مهنية. فلا يعقل أن تكون مثلا القيادة التدبيرية ( الإدارة ) هي سبب المشاكل وتريد تفتيشا يصارحها بواقعها! فهي كثيرا ما تصطدم مع قرارات التفتيش وتحيلها إلى الرف لأنها لا تسير وهواها.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]والاستقلالية الوظيفية هي أساس من أسس منظومة التربية والتكوين المغربية بناء على الفقرة ( ب ) من المادة 135 من المجال الرابع الخاص بالموارد البشرية من الميثاق الوطني للتربية والتكوين القائلة بالحرف: ( تقوم السلطة الوطنية المشرفة على قطاع التربية والتكوين، تطبيقا لمقتضيات هذا الميثاق، بإعادة هيكلة هيئة المشرفين التربويين وتنظيمها وذلك:[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]ـ بتدقيق معايير الالتحاق بمراكز التكوين ومعايير التخرج منها؛ [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]ـ بتعزيز التكوين الأساسي وتنظيم دورات التكوين المستمر لجعلهم أقدر على المستلزمات المعرفية والكفايات البيداغوجية والتواصلية التي تتطلبها مهامهم؛ [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]ـ بتنظيم عملهم بشكل مرن، يضمن الاستقلالية الضرورية لممارسة التقويم الفعال والسريع، وإقرار أسلوب توزيع الأعمال والاختصاصات على أسس شفافة ومعايير واضحة ومعلنة؛[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]ـ بتجديد العلاقة مع المدرسين لجعلها أقرب إلى الإشراف والتأطير التعاوني والتواصلي ) .[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]فالميثاق الوطني للتربية والتكوين صريح بخصوص هذه النقطة، ويريد تفعيل دور جهاز التفتيش بما يسمح له القيام بمهامه على الوجه الأكمل دون تدخل من أية جهة معينة. ومن هنا نطالب بإعادة مراجعة الوثيقة الإطار بما يحقق هذا المبدأ بل الأساس. وكل إغفال للمراجعة يعد انحباس تفعيل جهاز التفتيش. بل أطالب شخصيا إلحاق جهاز التفتيش بالتعليم بنيويا وعضويا بالوكالة الوطنية للتقويم والتوجيه مادمنا أمام التقويم وإن كان الميثاق الوطني للتربية والتكوين في مادته 103 أغفل ربط تقويم المؤسسات وترتيبها بقناة التفتيش أو إن لم يتأت ذلك فإلحاقة مباشرة بالمفتشية العامة. وضمن استقلالية التفتيش؛ يمكن هنا أن نسوق تجربة بريطانيا في موضوع استقلالية جهاز التفتيش في التعليم؛ حيث ( نظام التفتيش من مسؤوليات مكتب المعايير التربوية Office for Standard in Education وهو جهاز يتبع للبرلمان مباشرة، ويرأسه مفتش ملكي بدرجة وزير (Her Majesty Chief Inspector) وتتضمن مهماته: اختيار طاقم التفتيش وتأهيله وتدريبه وتقويمه، كما تشمل مسؤولياته: وضع برنامج لتفتيش المدارس، إبلاغ المدارس بالجوانب التي يشملها التفتيش، البحث عن أفضل عروض التفتيش ومنح العقود، إعطاء النصح والتوجيه الذي يضمن نجاح سير عملية التفتيش، الموافقة على تحديد نوع التفتيش للمدرسة، إطلاع المدرسة على أسماء المفتشين المسجلين والمتعاقدين وفرقهم.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]مهمات المفتشين وتوقيت التفتيش[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]جهاز التفتيش عبارة عن فريق مستقل من المفتشين المسجلين، والمعتمدين من مكتب تفتيش جلالة الملكة، ويعمل جميع المفتشين ـ مسجلين ومتعاونين ـ لحساب مكتب المعايير التربوية، ومنوط به زيارة المدارس وكتابة تقارير عنها، لا يملك أحد تغييرها باستثناء مكتب جلالتها للتفتيش.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]وتختار المدرسة التي يستهدفها التفتيش عبر الحاسوب، وتتفاوت عضوية فريق التفتيش حسب حجم المدرسة ومرحلتها، ففريق التفتيش للمرحلة الثانوية يتراوح عدد أفراده بين 15 إلى 20 مفتشاً، أما فريق المدرسة الابتدائية فلا يتجاوز عدد أعضائه ثلاثة مفتشين، ويمكن لفريق التفتيش أن ينفذ زيارات لحوالي 4000 إلى 6000 مدرسة سنوياً.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]ويقع توقيت التفتيش ضمن مسؤوليات مكتب المعايير التربوية ومهماته، فهو الذي يحدد إمكانية تفتيش المدارس في أي وقت. أما إدارة المفتشين المسجلين فمعنية بتنظيم مواعيد التفتيش مع المدارس، والحصول على جميع الوثائق ذات الصلة بالتفتيش من المدرسة، مقابلة أولياء الأمور بغرض إطلاعهم على طبيعة التفتيش، والإجابة عن استفساراتهم، وتدوين ملحوظاتهم، ومعنية كذلك بوضع خطة للتفتيش وتحديد واجبات الفريق واقتراحات أولياء الأمور ومرئياتهم تعد عنصراً أساسياً في أدلة التفتيش وعليها يبنى كثير من التقويم.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]ويعد المفتشون المسجلون تقريراً نهائياً وملخصاً له بعد اكتمال التفتيش خلال مدة لا تزيد على خمسة أسابيع، وترسل نسخ منه إلى مجلس إدارة المدرسة، ومكتب المعايير التربوية، والإدارية المحلية للتعليم، وحاكم الولاية إذا كانت المدرسة تتلقى إعانة من الدولة.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]وإذا حكم فريق المفتشين المسجلين على مدرسة بالضعف أو الفشل في تطبيق المقاييس الصحيحة والمحددة للتعليم، يرفع التقرير إلى رئاسة مكتب جلالتها للتفتيش للنظر في إمكانية الموافقة عليه أو رفضه، وتوجيه الفريق بإعادة التفتيش. ولمجلس إدارة المدرسة مهمات متعددة في هذا الشأن، تتمثل في تنظيم المقابلات بين المفتشين وأولياء الأمور، وتوزيع ملخص تقرير المفتشين عليهم، وإعداد خطة تبين كيفية تنفيذ التوجيهات والإرشادات التي حواها التقرير ) .[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]3.1.3. توفير البنية التحتية والوسائل اللوجيستية لأداء جهاز التفتيش مهامه المنوطة به وفق التشريعات والقوانين وأخلاق المهنة. وتحريك المرونة في توظيفها لصالح الأداء المهني.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]4.1.3. التكوين الأساس والمستمر والذاتي المتين، المتحكم في المدخلات المهنية العلمية والمعرفية والمهارية والقيمية والفلسفية للمفتش. والذي يمكنه من النظرة الشمولية والنقدية والتواصلية للفعل التعليمي بما يضمن استمرارية هذه النظرة في أداء مهمة التفتيش.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[B][SIZE=4][FONT=Verdana][COLOR=indigo]5.1.3. توفير الموارد البشرية لجهاز التفتيش سواء ما تعلق بعدد المفتشين أو ما تعلق بالموارد البشرية الخدماتية المساعدة للمفتشين. كما يجب في هذا المضمار مناسبة عدد المفتشين بعدد أعضاء هيئة التدريس لأجل خلق شرط أساس في جودة أداء المفتش. [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B]
[SIZE=4][COLOR=red][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=red]يتبع...[/COLOR][/SIZE][/FONT][/FONT][COLOR=#0000ff][B][FONT=Verdana][FONT=tahoma][SIZE=4][COLOR=indigo][FONT=Courier New][COLOR=#ff0000][/COLOR][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/FONT][/B][/COLOR][/RIGHT]


],v hgltja td hghvjrhx f[,]m hgjugdl

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is معطلة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البوم صور بجودة عالية لوقفة الرباط لحريفة عبدالقادر منتدى فرع تطوان 0 12-11-2012 05:17 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...