العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



لجنة تقصي الحقائق تكشف تلاعبات واختلالات "التسويق والتصدير"

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-14-2012, 12:29 AM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي لجنة تقصي الحقائق تكشف تلاعبات واختلالات "التسويق والتصدير"

لجنة تقصي الحقائق تكشف تلاعبات واختلالات "التسويق والتصدير"

لجنة تقصي الحقائق تكشف تلاعبات
هسبريس ـ محمد بن الطيب
الاثنين 13 غشت 2012 - 19:55
والد وزير الصناعة التقليدية مُتَّهم بعدم سداد مليار و157 مليون
طالبت اللجنة النيابية لتقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير، والتي شكلها أخيرا مجلس المستشارين، بفتح تحقيق قضائي في الاختلالات والخروقات وصفتها بالخطيرة، والتي ترتبط بالخصوص بتعنت ورفض بعض المسؤولين الإداريين والسياسيين التعامل بإيجابية مع اللجنة.
وخلص التقرير الذي عُرض اليوم الاثنين بمجلس المستشارين، وتنشر هسبريس خلاصاته، إلى أن الخروقات والاختلالات التي عرفها مكتب التسويق والتصدير عديدة همت نظام المراقبة الداخلية نظام المحاسبة المركزية، وعلى مستوى العقار والأسعار وعمليات التسويق، وغيرها من الاختلالات.
في قفص الاتهام
ووضع التقرير عددا من الشخصيات في قفص الاتهام، حيث أشار إلى عدم استرداد جزء كبير من ديون المكتب التي لازالت في ذمة بعض زبنائه، منهم والد وزير الصناعة التقليدية الملياردير علي قيوح بمبلغ 11.574.364,95 درهم، وإسماعيل قيوح 1.485.218,28 درهم، وبولكيد لحسن 1.222.100,41 درهم.
وسجل التقرير وجود توظيفات وامتيازات مشبوهة، وتفضيل ومنح امتيازات لبعض الموظفين بالمكتب، ومنح امتيازات لبعض المقربين لمسؤولين بالمكتب، ووجود ديون متنازع عليها مرتبطة بطريقة تدبير التسبيقات التي كانت سخية وتفتقد لمعايير مضبوطة وواضحة.
نظام المراقبة والمحاسبة
وسجلت اللجنة غياب الأجهزة المقررة للمكتب (أي المجلس الإداري) وعدم عقدها لأي اجتماع منذ يوليوز 2002 إلى غاية سنة 2008، وعدم وجود آلية لتتبع الديون، وضعف تدخل المجلس الإداري في تحديد التوجهات الاستراتيجية للمكتب، مع وجود عدد كبير من أعضاء المجلس في حالة التنافي، وعوض دفاعهم عن المصالح العامة للمؤسسة استفادوا بشكل كبير من التسبيقات دون إرجاعها.
وسردت اللجنة أمثلة لعدد من التلاعبات، تتوفر هسبريس على قائمة لها، ومن ذلك التلاعب الواضح في بعض الممتلكات المسجلة باسم جمعية الأعمال الاجتماعية التي جمد نشاطها منذ 1987، لافتة إلى وجود صعوبة بالغة في تحصيل مستحقات المكتب التي تجاوزت قيمتها 300 مليون درهم، نظرا لكون هاته الأخيرة منحت بدون ضمانات حقيقية أو تتعلق بمستحقات الفروع التي تعاني بدورها من مشاكل.
اختلالات العقارات
وعرفت عمليات البيع، حسب التقرير، تجاوزات تمثلت في تفويت وبيع عقارات بأثمنة بخسة وأقل بكثير من ثمن السوق، مما كلف المكتب خسارة قدرت بأكثر من 54 مليون درهم.
وعن أهم الاختلالات التي تم الوقوف عليها أثناء عمليات البيع والتفويت سجل التقرير عددا من الخروقات منها ما يلي:
• بيع فيلا villa Loupie, villa La Garone, villa OCE Mortiuniprey، دون اللجوء إلى المناقصة، وهو ما يتنافى ومقتضيات القانون 69.00، بالإضافة إلى السخاء المفرط في عمليات البيع .
• Villa Loupée بيعت بـ 400.000,00 درهم لصالح المدير المالي والإداري للمكتب، وهو في نفس الوقت عضو اللجنة المكلفة بانتقاء خبراء تقييم الممتلكات موضوع البيع.
• البقعة الأرضية المسماة "النخيل4" Palmiers4، تم بيعها على أساس نتائج الخبرة العقارية التي حددت ثمن البيع، هذا الأخير لا يتطابق مع القيمة الحقيقة للعقار في تاريخ التوقيع النهائي للعقد.
الأثمنة والأسعار
ونبه التقرير إلى غياب الشفافية فيما يتعلق بالأثمنة المطبقة من طرف المكتب، خاصة فيما يتعلق بالاقتطاعات المتعلقة بعملية التسويق الخام للمنتجين، مسجلا وجود تمييز واضح وغير مبرر في التعامل ما بين منتجي البواكر والخضروات، واقتطاعات غير مبررة لعمليات التسويق لصالح المنتجين ASPEM/ASPAM.
عمليات التسويق
وعرفت عمليات تسويق البواكر والخضروات عدة اختلالات أجملها التقرير في صادرات مهمة تم بيعها بالخسارة من طرف المكتب والمنتجين، ومنح تسبيقات لمنتجين لا يتوفرون على شروط التحمل ويعتبرون زبناء جدد للمكتب.
وسجل التقرير في هذا الإتجاه تقديم تسبيقات لمنتجين لم يقوموا سابقا بأية عملية تصدير أو لازالوا مدينين للمكتب نتيجة عمليات إشهارية سابقة، مع القيام بعملية الزيادة في رأسمال فرع شركة SOCOBER قبل موافقة المجلس الإداري، وذلك في ظروف غامضة وغير مطابقة لعمليات موافقة المجلس الإداري.


g[km jrwd hgprhzr j;at jghufhj ,hojghghj "hgjs,dr ,hgjw]dv"

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-14-2012, 12:37 AM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

قيُّوح ينفي أية علاقة لعائلته بمكتب التسويق والتصدير


هسبريس من الرباط
الاثنين 13 غشت 2012 - 19:52
نفى وزير الصناعة التقليدية عبد الصمد قيوح، أية علاقة لعائلته مع مكتب التسويق والتصدير، وقال في اتصال مع "هسبريس" بأن اسم قيوح " لا صلة له بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد".
وأضاف قيوح بأن إسماعيل قيوح ابن عم الوزير كانت له علاقة بمكتب التسويق والتصدير فيما مضى والآن " ما تيسالوه حتى حاجا وها هي الشواهد موجودة الآن ويمكن أن أرسلها لمن أرادها.. ما تيسلوه حتى حاجة... صفر درهم".
واسترسل وزير الصناعة التقليدية في ذات الاتصال بالقول: " بالنسبة لمكتب التسويق والتصدير فالوالد [علي قيوح] كان يتعامل معه منذ الستينات قبل أن يُخلق بنشماس... وكانوا يتعاملون مع الحاج علي قيوح كمصدر وفلاح... وعام 2005 توقف العمل مع مكتب التسويق والتصدير عندما لاحظ أن الأثمنة كانت مغشوشة مقارنة مع السوق، الأمر الذي جعله يرفع دعوى قضائية ضد المكتب عام 2006، ولا زالت القضية مطروحة إلى حدود الآن على أنظار القضاء، أي قبل الشروع في هذا التقرير الذي كان 2009و2010 ، يقول قيوح.
وسجل تقرير لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير الذي تم عرضه اليوم بمجلس المستشارين، استفادة مجموعة من المسؤولين بالمكتب وأقاربهم من تسبيقات مالية دون استرجاعها، ومن أبرز الأسماء السياسية، سجل التقرير اسم علي قيوح، القيادي الاستقلالي وأب عبد الصمد قيوح وزير الصناعة التقليدية، الذي استفاد من تسبيق يتجاوز 11 مليون و574 ألف درهم، بالإضافة إلى فيلا قيمتها الحقيقية 415 مليون درهم.
وكرر وزير الصناعة التقليدية، في اتصاله مع "هسبريس" نفيه وجود أية علاقة مع مكتب التسويق والتصدير، وقال: "لا علاقة لنا كعائلة بمكتب التسويق والتصدير لا من قريب ولا من بعيد".
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-14-2012, 01:15 AM
الصورة الرمزية حميد سبيك
حميد سبيك حميد سبيك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع المحمدية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 182
حميد سبيك is on a distinguished road
افتراضي

ما خفي كان اعظم
كل يوم نسمع المليارات تتساقط تباعا اللهم بين برهانك لتعود المليارات الى مكانها
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-14-2012, 01:20 AM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

الفساد يا أخي حميد سبيك نخر البلاد والعباد في هذا الوطن .
اللهم إن هذا منكر ، حسبنا ونعم الوكيل .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...