من مذكرات عبد الرحيم بوعبيد

منتدى العروض ،الدراسات والبحوث


 
  #6  
قديم 08-15-2012, 04:06 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,957
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)d:j:

من محمد الخامس إلى الحسن الثاني

خلال الايام التي تلت اطلاق سراحه يوم 3 مارس 1982 بعد اقامة اجبارية طويلة بميسور، استقبل المرحوم عبد الرحيم بوعبيد من طرف الحسن الثاني بالقصر الملكي بمراكش في مقابلة خاصة, ولما عاد عبد الرحيم الى بيت اسرته، روى محتوى اللقاء الذي دار بين الرجلين بالكلمات التالية:
سأل الملك الراحل مخاطبه: اذن، عبد الرحيم، انت غير حاقد علي؟
أجابه عبد الرحيم: ابدا يا جلالة الملك، لكنني اشعر بنوع من الاسف مع ذلك، واتحسر على انني لم احظ بالوقت الكافي للانتهاء من كتابة مذكراتي...
وقد ترك عبد الرحيم بالفعل كتابات لم يسبق نشرها، حرر الاساسي منها قبل فرض الاقامة عليه بميسور واستكملها خلالها. المخطوطات الموجودة تحمل عنوان «مذكرة طريق مناضل» وتضم فهرست اولى لكتاب كان صاحبه ينوي كتابته ولاشك، لكنه لم ينعم بالوقت الكافي لاستكماله. وتترك دراسة هذه الكتابات بالفعل الانطباع بوجود عمل بمستويات مختلفة في الكتابة، يكون احيانا عملا غير كامل. والفترة المعينة هنا تمتد من 1942 الى 1961 بيد ان الكتابات لا تغطي، بمنطق كرونولوجي وواسع مجموع هذه السنوات، كما هو عليه الحال في الممارسة الكلاسيكية لمذكرات السياسيين ,ومن هنا تأتي صعوبة جمعها في إصدار واحد ووحيد ,ولهذا السبب أيضا قر اختيار مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد على نشرها بشكل دوري تحت عنوان «ارشيفات مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد».
وهذه الصيغة تهدف إلى تقديم مادة خام للناس، اغلبها لم يسبق نشره ويكتسي اهميته الخاصة في التاريخ المعاصر والحديث للبلاد، وفي السياق الحالي للنقاشات الدائرة حول كتابة التاريخ القريب للمغرب.
يتعلق الأمر هنا بالاقرار والاعتراف بالعلاقة الوطيدة بين الذاكرة والتاريخ بدون الاستسلام، مع ذلك لاغراء الخلط بين النوعين، وفي سياق هذه الروح ذاتها، يستجيب اطلاق مجموعة ارشيفات مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد في سنة 2006 وموضوعة هذا العدد الاول منها المخصص للفترة الانتقالية 1960/1961 للعديد من الاعتبارات اولها كون سنة 2006 تتميز بتخليد الذكرى الخمسينية لاستقلال المغرب، كحدث حاسم في مسار عبد الرحبيم بوعبيد،. و عليه، فنحن نحتفي هنا بذاكرته وبدره في حصول المغرب على الاستقلال في الان ذاته, ثاني هذه الاعتبارات، هو ان الاحداث السياسية التي تخللت فترة 1961 - 1960 تشكل لا محالة منعطفا حاسما في الحياة السياسية المغربية، كما انها طبعت مسار عبد الرحيم بوعبيد رحمه الله، واخيرا، فإن قوة النقاشات وحدة السجالات التي تخللت هذه الفترة مازال لها بالتأكيد صداها حاليا. وبهذا المعنى، فان المساهمة الحالية لعبد الرحيم بوعبيد، فضلا عن مواقفه العلنية المعروفة، تعد مساهمة ثمينة، لاشك انها ستتيح اثراء المعرفة حول هذه المرحلة ومعرفتها.

حديث متبادل مع بن بركة حول المؤسسات.
كنا عائدين من دامبير من الضاحية الباريسية بعد لقاء في بيت روبير بارا، بمعية فرانسوا مورياك, جورج سوفير وبعض الاصدقاء الاخرين, بالكاد تكلمنا عن الوضع في المغرب، لأننا، بالأحرى، تحدثنا عن دوغول وعن حرب الجزائر.
كنت قلت لفرانسوا مورياك:
- ان الجنرال دوغول هو الوحيد القادر على التفاوض مع جبهة التحرير الوطنية الجزائرية، ومانديس فرانس نفسه يعتقد ذلك، ويحثنا على اللقاء به، فلا أحد قادر على وضع حد لهذه الحرب، ولاشك ان الرأي العام الفرنسي سيسانده ويزكيه، في اغلبيته الساحقة
-سألني فرانسوا مورياك
-هل طلب منكم ذلك؟ عندما أفكر بعمق، هذا لن يفاجئني من طرفه.. ثم مال جهتي واضاف بصوته الاجش الخافت:
- لديكم مشاكلكم مع ولي العهد في المغرب، وانا ايضا لدي اميري، لكن بدون مشاكلكم ، وهذا الامير هو دوغول
ثم حوالي الساعة الرابعة بعد الزوال، استأذنا اصدقاءنا للعودة الى باريس، عبر الطريق السيار غربا
كنت جالسا الى جانب المهدي بن بركة الذي كان يسوق السيارة، فيما جلس المهدي العلوي في المقاعد الخلفية, استأنفنا مناقشاتنا اللانهائية حول السبل والوسائل الكفيلة باقرار نظام ديمقراطي. وجهة نظري كانت هي ان التوافق هو السبيل الوحيد في سياق الظرفية الداخلية المغربية.
قلت:
ان الوقوف عند شرط المجلس الاستشاري المغربي، المنتخب عبر الاقتراع السري، سيكون خطأ فادحا، فليس بمقدورنا ان نفرض على ملك يحظى بشعبية، حظي بمباركة مجموع الشعب،
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للمتابعة لمن أراد :هسبريس تنفرد بنشر مذكرات الشيخ عبد الكريم مطيع الحمداوي mohamed rkhissi منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 0 12-24-2012 01:18 PM
هاتف عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي منتدى الهواتف 0 10-21-2012 01:34 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...