عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

منتدى أخبار الصحافة


 
  #1  
قديم 08-15-2012, 05:28 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
هسبريس - و.م.ع
الأربعاء 15 غشت 2012 - 08:45
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..
* الخبر:
- الحسين الوردي وزير الصحة يواجه "الفساد" بقطاع الصحة بتعيين مسؤولين جدد وإعداد مخطط جديد٬ ومصدر يكشف أن الوردي سيواصل عمله من أجل اجتثاث كل بؤر الفساد بالقطاع٬ وذلك من خلال عقد اجتماعات مكثفة مع مسؤولين كبار بالوزارة٬ واتخاذ إجراءات وقرارات تهم طريقة عمل بعض مسؤولي قطاع الصحة٬ وقطع الطريق على التوظيف المباشر أو بالهاتف.
- منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) تحذر من احتجاجات "الجوع" بالمغرب بسبب ارتفاع الأسعار٬ من خلال تقرير جديد دق ناقوس الخطر على خلفية ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية لمنطقة المغرب العربي٬ والتي تهم بالخصوص المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا.
- كريم غلاب رئيس مجلس النواب يعترف بضعف المصادقة على القوانين التنظيمية المكملة الدستورية إذ لم يتجاوز عددها 5 من أصل 20٬ ويعلن في مؤتمر صحافي عقده بعد اختتام الدورة التشريعية أن مكتب المجلس أرسل 30 ألف رسالة قصيرة للنواب تحثهم على المشاركة بكثافة في أشغال هذه المؤسسة التشريعية.
- عبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب والمحامي بهيئة الرباط يهاجم خلال مناقشة ملف الأحياء الجامعية بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب٬ قضاة المجلس الأعلى للحسابات ويصفهم ب"منعدمي التجربة"٬ منتقدا تقارير المجلس التي اعتبرها "تقارير عديمة الفائدة".
* المنعطف:
- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يقر في الجلسة الشهرية بمجلس النواب أول أمس الاثنين بأن الاقتصاد الوطني ليس بخير٬ والمعارضة تحذر من السير بالبلاد نحو تقويم هيكلي جديد.
- تقرير لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير بمجلس المستشارين الذي عرض أول أمس الاثنين قبل اختتام الدورة الربيعية للبرلمان يفجر "فضيحة من العيار الثقيل تتعلق بتبديد 73 في المئة من أصول المكتب كديون مستحقة وخسائر عقارية تفوق 54 مليون درهم"
- الأمم المتحدة بصدد تعيين مبعوث جديد إلى الصحراء بدلا لكريستوفر روس٬ ومصادر مطلعة تفيد بأنه من المرتقب أن يعين الأمين العام للأمم المتحدة المبعوث الجديد قبل الاجتماع السنوي للجمعية العامة مطلع شتنبر المقبل.
* الأحداث المغربية:
- الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال يتقاذفان أدلة النفي والإثبات خلال جلسة تقديم تقرير لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير٬ التي تحولت من جلسة اعتقد الكل أن مكتب اللجنة ورئيسها سيستثمرون كل المعطيات التي توفرت بين أيديهم خلال مدة البحث إلى ما يشبه الصدمة وهم يواجهون بحقائق أخرى أغفلها التقرير واستغلها الاستقلاليون ليقولوا إن التقرير برمته "موضوع مزايدة سياسية لا أقل ولا أكثر".
- عبد الإله بن كيران يتبرأ٬ خلال الجلسة الشهرية المخصصة للسياسات العامة٬ مما آل إليه الوضع الاقتصادي ويلقي بتبعات ذلك على الحكومة السابقة التي أخفت الحقائق عن المغاربة٬ ويقول: "لما وصلنا قيل لنا إن العجز في الميزانية التي حضرت قبلنا هو 3٬5 في المئة لكن اكتشفنا أنها 6٬1 في المئة"٬ وذلك في مواجهة اتهامات المعارضة للحكومة بالعجز والارتباك.
* الصباح:
- مأساة بخيرية الحي الحسني بالدار البيضاء..حيث كشفت منشطة مسرحية جملة من الفضائح كانت الخيرية مسرحا لها مشيرة إلى أن مجموعة من نزلاء الخيرية يتعرضون إلى تعذيب وحشي من طرف بعض مؤطري ومسؤولي الخيرية٬ كما وضعت شكاية لدى وكيل الملك أحيلت على الشرطة القضائية لأمن الحي الحسني قبل الاستماع إليها وإلى الأطفال ضحايا التعذيب ومؤطرين متهمين بالاعتداء على النزلاء.
- علي قيوح القيادي في حزب الاستقلال يصف تقرير لجنة تقصي الحقائق المتعلق بمكتب التسويق والتصدير الذي عرض أول أمس الاثنين بمجلس المستشارين بالمتحيز و"الكاذب" و"الشعبوي" الذي غابت عنه الحقيقة٬ ويقول إن تقرير اللجنة تستر عن الناهبين الحقيقيين لمال مكتب التسويق والتصدير.
- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة قال خلال جلسة المساءلة الدستورية الشهرية لأول أمس الاثنين: "لقد انتهى زمن التحكم في الحياة السياسية٬ وانتهى زمن تلقي التعليمات٬ وانتهى زمن سب المسؤولين عبر الهاتف"٬ مجددا هجوماته النارية على حزب الأصالة والمعاصرة٬ ومفرطا في مغازلة الاتحاديين.
* المساء:
- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يطلق النار على من أسماهم بـ "الحالمين بالتحكم" وقياديي حزب الأصالة والمعاصرة دون أن يشير إلى أسمائهم٬ ويقول في تعقيبه على مداخلات الفرق النيابية أول أمس بمجلس النواب إن عهد سب المسؤولين والاتصال بهم عبر الهاتف انتهى٬ كما اتهم وزير المالية السابق صلاح الدين مزوار بالتلاعب في الأرقام الخاصة بقانون المالية٬ وغازل الاتحاديين وأثنى على تجربة عبد الرحمان اليوسفي في حكومة التناوب.
- مأزق جديد يعترض الحكومة بعدما رفضت الولايات المتحدة الاستجابة لطلبات العروض التي تقدم بها المغرب لاقتناء كميات من القمح اللين٬ مما يؤشر على بوادر أزمة حقيقية ونقص حاد في الدقيق والخبز خلال الشهور القادمة٬ ومصدر موثوق من المكتب الوطني للحبوب والقطاني يقول إن الرفض الأمريكي يعود بالأساس إلى تراجع المحاصيل التي تأثرت كثيرا بموجة الجفاف التي ضربت الولايات المتحدة.
- مهاجر مغربي يتهم المحافظة العقارية بتمارة بـ "التلاعب" في شهادة ملكية للسطو على فيلا تقدر قيمتها ب 7 ملايير سنتيم بدوار "لولالدة" بالمدينة٬ ويقول إن مسؤولي المحافظة أضافوا مالكا جديدا في شهادة الملكية بتضمين شهادة تخص الرسم العقاري الخاص بالفيلا بيانات وصفها ب٬ "الكاذبة" والمخالفة للحقيقة.
- الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين فجر أول أمس الاثنين فضيحة جديدة في وجه لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير ورئيسها حكيم بنشماس ويورط المعارضة٬ بعد أن كشف اختلالات جديدة في تدبير المكتب تتعلق بتفويت ممتلكات للمكتب و"تبخر" حسابات بنكية في الخارج٬ متهما اللجنة بـ "التستر" على الفساد.
* الاتحاد الاشتراكي:
- المديونية الداخلية للمغرب تحطم رقما قياسيا جديدا بوصولها في يوليوز الماضي إلى 342,6 مليار درهم٬ ومصدر يشير إلى أنها ارتفعت بمعدل 8,6 في المائة منذ مطلع العام الجاري.
* التجديد:
- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة تأسف أول أمس الاثنين في الجلسة الشهرية المخصصة للسياسات العمومية لما قال عنه "الترويج لخطاب الأوهام حول تراجع الثقة في صلابة الاقتصاد الوطني"٬ مضيفا أن "مروجيه يعتمدون التوظيف الانتقائي لبعض المؤشرات المالية والاقتصادية لإشاعة حالة البلبلة".
- نشطاء حقوقيون دوليون يطلقون حملة للتوقيع على عريضة تطالب بفك الحصار عن المحتجزين المغاربة من أصول صحراوية بمخيمات تندوف بالجزائر تحت عنوان "افتحوا مخيمات تندوف الآن٬ وأعطوا الحرية لمحتجزيه".
* العلم:
- سفارة العراق بالرباط توضح وتؤكد أن المغربي إعلوشن لن يتم إعدامه وأنه تم تخفيف حكمه من الإعدام إلى المؤبد٬ وأن عدد المغاربة المعتقلين في العراق تسعة أشخاص فقط٬ تتراوح الأحكام الصادرة في حقهم ما بين 20 و5 سنوات سجنا٬ مضيفة أنهم مسجونون في قضايا إرهاب.
* النهار المغربية:
- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يحمل مسؤولية فشل حكومته وجزء كبير من الأزمة الاقتصادية التي يعيشها المغرب إلى السلوكات المعيشية اليومية للمواطن المغربي المرتبطة بالاستهلاك التي تتوجه نحو المواد المستوردة٬ محملا الجزء الثاني من المسؤولية إلى الحكومات السابقة٬ ومحاولا أن يبرأ حكومته من الوضع الاقتصادي والاجتماعي الحرج الذي وصل إليه المغرب.
- عبد الصمد قيوح وزير الصناعة التقليدية يرد على لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير٬ ويشير إلى أن إقحامه وذكر اسمه وصفته الحكومية من طرف بعض الجهات والمنابر قصدا هو عمل عدائي مجاني ولا أساس له من الصحة٬ نافيا أن يكون قد استغل موقعه للاستفادة من أية امتيازات أو تسهيلات.
* أوجوردوي لوماروك:
- تقرير يورط مسؤولين في مكتب التسويق والتصدير٬ حيث دعا البرلمانيون إلى فتح تحقيق قضائي بشأن هذا الملف. وقد كشفت اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق في الوضعية المالية لمكتب التسويق والتصدير عن وجود العديد من الاختلالات. وهذا ما اتضح من خلال التقرير الذي قدم أول أمس الاثنين في جلسة عامة بمجلس المستشارين. وفي أول خروج إعلامي له بعد تقديم التقرير٬ أكد نجيب ميكو المدير العام لمكتب التسويق والتصدير أن البرلمانيين استندوا في 90 في المئة على تقرير المفتشية العامة للمالية٬ وهو التقرير - يقول ميكو- الذي طالب به عند تعيينه على رأس هذه المؤسسة٬ أما فيما يتعلق برفضه تمكين اللجنة من الوثائق المطلوبة٬ فقد أوضح ميكو أنه امتثل في ذلك لمذكرة وزير العدل السابق المرحوم محمد الطيب الناصري.
* ليكونوميست:
- الدولة تعزز عملها لمحاربة الجريمة٬ حيث ستتقاسم مختلف الإدارات المسؤولة عن مكافحة الجريمة للمرة الأولى المعطيات الخاصة بها٬ وذلك من خلال إحداث مرصد وطني للجريمة يضم الأمن الوطني والدرك الملكي والجمارك ووزارة العدل والحريات والمجلس الوطني لحقوق الإنسان وإدارة السجون وإعادة الإدماج وقضاة وأساتذة جامعيين. ويتعين أن يكون مشروع القانون المتعلق بإحداث مرصد وطني للجريمة جاهزا خلال الدورة الخريفية للبرلمان. وستقوم هذه المؤسسة بوضع قاعدة بيانات وإنجاز دراسات وتقديم توصيات إلى وزارة العدل والحريات٬ كما ستشرف على تدبير السجل الوطني للبصمات الجينية (الحمض النووي).
- بروز خلافات بشأن تمويل التأمين على البطالة. فإذا كان الاتحاد العام لمقاولات المغرب قد وافق من حيث المبدأ على إحداث تعويض عن فقدان الشغل٬ فإنه عبر عن تحفظه بشأن خطة التمويل المقترحة من قبل الحكومة٬ والتي قد تتسبب في تكاليف إضافية يصعب على المقاولة تحملها. وهو موقف قد يعيد هذا الملف مرة أخرى٬ إلى نقطة البداية ما لم يتم اتخاذ قرار سياسي في هذا الشأن. ويقترح السيناريو قيد الدراسة أن يساهم المستخدم بنسبة 0٬19 في المئة من الأجر الأساسي مقابل 0,38 في المئة يساهم بها رب العمل٬ على أن يكون الحد الأقصى للمساهمة هو 6000 درهم.
* ليبراسيون:
- تزايد مستمر في عدد حالات التسمم الغذائي الناجمة عن توزيع مواد غذائية منتهية الصلاحية في مخيمات تندوف. كما أن نقص الغذاء وغياب فرص للشغل وظروف العيش الصعبة تثير سخط سكان مخيمات تندوف. فالشباب الغاضب لم يتوان في انتقاد محمد عبد العزيز ومساعديه علانية٬ حيث تلاحظ بانتظام اعتصامات ووقفات احتجاجية أمام المقر الرئيسي لـ "البوليساريو" في الرابوني. وقد زادت حدة هذه الاحتجاجات مؤخرا إثر فضيحة التوزيع الأخير لمواد غذائية منتهية الصلاحية أو فاسدة على السكان وحالات التسمم العديدة التي راحوا ضحيتها.
- عبد الإله بنكيران يستعرض الوضعية الاقتصادية أمام أعضاء مجلس النواب في تكرار للتصريح الحكومي وغياب لمخطط للخروج من الأزمة. وقد كان ينتظر من ابن كيران٬ الذي استدعي أول أمس الاثنين للحديث عن الوضعية الاقتصادية والمالية للبلاد غير المطمئنة بشهادة أطراف حكومية٬ أن يتخذ إجراءات عاجلة ويعلن عن مخطط للخروج من الأزمة. وفي الوقت الذي تفيد فيه المؤشرات بأن الاقتصاد المغربي يوجد في وضعية الخطر٬ فإن الحكومة تكتفي بالحديث عن وضعية صعبة لكنها ليست مزعجة. فليس هناك مخطط للخروج من الأزمة٬ بل إجراءات متوسطة وطويلة المدى٬ حيث ألقى رئيس الحكومة للمرة الأولى منذ تعيينه٬ كلمته التي ضمنها إجراءات وأرقاما تشكك في نموذج النمو القائم إلى حد الآن.


uvq gHfv. ukh,dk hgwpt hgwh]vm hgd,l

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...