العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



لنتعمق في معرفة عالمنا كي نستطيع الدفاع عن أنفسنا

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-16-2012, 04:12 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: لنتعمق في معرفة عالمنا كي نستطيع الدفاع عن أنفسنا

’’ ليس من طريقة تدافع بها عن نفسك من هذا العالم سوى أن تتعمق في معرفته ’’
هذه قولة مأثورة عن الفيلسوف المشهور ’’ جون لوك ’’ أبو الليبرالية كما يسميه الليبراليون ، فيلسوف تجريبي بريطاني عاش
ما بين 1632-1704 ويعد أحد أهم فلاسفة عصر التنوير في أوروبا .. جون لوك يعد جزءاً أصيلاً من التاريخ الفكري لذلك لا بد من الوقوف مع أهم ما جاء به من أقوال.
وهو القائل أيضا : ’’ التعليم ينشىء المرء ، لكن الصحبة الجيدة والقراءة والتفكير هي ما تصقله.’’
فالمعرفة تعتبر شيئا ثمينا , بل كنزا , يجب الحفاظ عليه , واستخدامه فيما يفيد قضايانا . فبدون معرفة لايمكن أن نصل لما نريد أبدا . لن نتكلم هنا عن معرفة العالم أو الكون , لكن سنكتفي فقط بمعرفة عالمنا نحن, هذا العالم الذي نعمل داخله , أي قطاعنا التعليمي , وإدارتنا التربوية . فلكي نحصن أنفسنا من أي مستجد قد تأتي به الأيام القادمة , يجب علينا أن نكون متسلحين بالمعرفة , وعلى ذراية تامة , بما يدور من حولنا . لنكن ملمين أولا بالتشريع المدرسي , وبنظامنا الأساسي , وبكل القوانين التي تنشر بالجريدة الرسمية والخاصة بنا . لنعرف مالنا وماعلينا, حتى نأخذ حذرنا واحتياطاتنا اللازمة . وحتى تكون لنا رؤية واضحة من كل مايطبخ داخل فرن وزارتنا الوصية . ولاننسى بأننا أهل الميدان , وأهل مكة أذرى بشعابها . فكلما تعمقنا في معرفة عالمنا كلما أصبح في مقدورنا الدفاع عن أنفسنا , كما أنه ليس عيبا أن نُعَرّفَ بأنفسنا نحن أيضا , لنُعَرّفْ بعملنا وبتفانينا فيه , وبمجهوداتنا المتواصلة , من أجل غذ أفضل لقطاعنا التعليمي , لاأن نركن للصمت , أو للكلام الذي لا طائل منه , وأقصد بهذا الكلام حديث الأزمة , الذي حفظناه عن ظهر قلب , ولانريد المزيد منه أبدا. لننحت في الصخر , ولنجعل الصخر ينطق حتى . وليكن من بين أساليبنا النضالية جمع المعلومات عن قطاعنا , وعن إدارتنا التربوية.
قد يقول قائل إننا نعرف كل شيء عن عالمنا ولاداعي للبحث عن المعلومات . صدقوني إننا لانعرف شيئا مما يجري من حولنا . إننا عانينا ولازلنا نعاني من ذلك الشيء الذي نسميه ساخرين : ’’عَ . تَ . جَ ’’. لانريد أن تأتينا المستجدات في غفلة منا , بل نريد أن نكون من بين الفاعلين الساهرين على إخراج المستجدات , حتى تكون لنا مكانة داخل المنظومة , نبدي آراءنا , ونناقش , ونُكوّن رؤية , أي أن نكون داخل الفرن , لاأن ننتظر خارجه حتى تنزل علينا المستجدات من عَل . هناك اشياء كثيرة نجهاها عن قطاعنا , وهذا مرده إما ضغط العمل , أو ضعف التواصل بيننا , أو لنوايانا الحسنة , أو لكوننا غير مهتمين بمايجري من حولنا , ونكتفي بما هو بين أيدينا . أتمنى أن تكون لنا رؤية واضحة , وردود فعل في مستوى الحدث , كما لايجب إغفال تنظيم ندوات أو عروض لتعميق حواراتنا , والتعريف بكل المستجدات . وهذا لن يتأتى لنا إلا بالسهر على نضالنا والدفع به إلى ماهو أرقى دائما بالبحث عن المعرفة .

الصالحي مراد


gkjulr td luvtm uhglkh ;d ksj'du hg]thu uk Hktskh

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-16-2012, 03:44 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

إنها صرخة في الصميم ، صرخة من نوع آخر ، صرخة الاعتراف بنقص المعرفة ، صرخة المطالبة بالتعمق في المعرفة في مجال اشتغالنا .
أتفق معك أخي مراد على كل ما تفضلت بتناوله في موضوعك القيم هذا ، فبكل صراحة أعتقد أننا نمتلك قشور المعرفة فقط ، لأسباب متعددة أهمها : غياب الاستقرار النفسي الذي يشجع على البذل والعطاء والبحث والغوص في أعماق المعرفة ، لقد أفنينا أخي زهرة شبابنا في البادية ونحن في القسم حيث كان تفكيرنا منصبا على الانتقال إلى حيث تواجد أسرنا ، ورغم استفادتنا من الإدارة التربوية أرجئ انتقالنا من البادية لسنين أخرى ، ولما اقتربنا من تحقيق جزء صغير من الاستقرار النفسي وجدنا أنفسنا قد هرمنا وأصبنا بجميع أنواع الأمراض ، وأمام مشاكل من نوع آخر .
رغم ذلك ها نحن نكابد ونعاني الأمرين ونناضل ونستشرف المستقبل من أجل غد أفضل كما تقول دائما أخي مراد .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-17-2012, 02:21 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d:

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الحفيظ البارودي [ مشاهدة المشاركة ]
إنها صرخة في الصميم ، صرخة من نوع آخر ، صرخة الاعتراف بنقص المعرفة ، صرخة المطالبة بالتعمق في المعرفة في مجال اشتغالنا .
أتفق معك أخي مراد على كل ما تفضلت بتناوله في موضوعك القيم هذا ، فبكل صراحة أعتقد أننا نمتلك قشور المعرفة فقط ، لأسباب متعددة أهمها : غياب الاستقرار النفسي الذي يشجع على البذل والعطاء والبحث والغوص في أعماق المعرفة ، لقد أفنينا أخي زهرة شبابنا في البادية ونحن في القسم حيث كان تفكيرنا منصبا على الانتقال إلى حيث تواجد أسرنا ، ورغم استفادتنا من الإدارة التربوية أرجئ انتقالنا من البادية لسنين أخرى ، ولما اقتربنا من تحقيق جزء صغير من الاستقرار النفسي وجدنا أنفسنا قد هرمنا وأصبنا بجميع أنواع الأمراض ، وأمام مشاكل من نوع آخر .
رغم ذلك ها نحن نكابد ونعاني الأمرين ونناضل ونستشرف المستقبل من أجل غد أفضل كما تقول دائما أخي مراد .

شكرا لك أخي البارودي على ردك القيم ومواكبتك الطيبة لكل المستجدات .
بدون معرفة لن يستقيم لنا حال , ولن نتلمس طريقنا المليء بالحفر والتعثرات . المعرفة سلاح الأعزل الذي لاسلاح له . وهي التي ستجعله محميا من دوائر الزمن المقرف الذي نعيشه .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-17-2012, 05:45 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,052
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-:

ما تعلمناه أيام الفضول الفكري ، وخارج ما هو رسمي ، وبدافع ذاتي ، كان للمرحلة دورها:
إن تغيير واقع ما ، سواء في الطبيعة أو المجتمع ، يتطلب أولا معرفة هذا الواقع ، والإحاطة بظروفه وملابساته التي تحيط به من جميع الجوانب ، ومن هذه المعرفة بالذات ، ينبع الوعي لدى الإنسان ، ومتى استند هذا الوعي إلى قواعد علمية ، وأسس موضوعية ، كان حيا خلاقا يصنع لنفسه المعاني السامية.
ولعل واقعنا الذي نود تغييره ، وهو واقع اجتماعي ، إداري ، حقوقي ، اقتصادي ، ربما المطلوب منا معرفته غيبناه ،ولم نقم بجولة فكرية حوله ، ولا حول محيطه ، ــ لا أنكر المعرفة الفردية لهذا الواقع ، كما لا أنفي تواجد المحيطين بظروفه وملابساته ، بيننا ، .. ما أعنيه : معرفة الواقع كإطار جمعوي ، المعرفة العمودية الأفقية ، لكل الممتهنين لمهمة الإدارة التربوية ، وهكذا ودون إرادة منا خلقنا بيننا فكرة إنابة القلة عن الأغلبية ،... فيكم الكفاية ، المهم أن يتحقق المطلب،هكذا دون إيجاد أو تواجد خطاب واحد موحد يعزف نفس الإيقاع ، أكان في شارع محمد الخامس ، او في شعاب تيلوكيت ، أو في مرتفعات ساغرو ، فالمخاطبون لنا كثر ، نلتقي بهم كمسؤولين ناطقين باسم الجمعية ، نخاطبهم ، نحاورهم في شأننا ، وينقلون عنا تقارير ، نفترض أنهم صادقون في نقل ما سمعوه منا ، ... فهل ما نقلوه واحدا ؟ هل في تدخلاتهم بمكاتب باب الرواح ، سيكتفون بتدخلات أقل ، والتي تتبعها تكتفي بقول ، نفس الخطاب ، نفس الطرح، لذلك أزكي التدخل الذي جاء قبلي؟ ...
فرضا أننا نكتسب المعرفة المطلوبة ، وفرضا أننا واعون بما يجب الوعي به ... فهل هيأنا ما يسند وعينا من قواعد وأسس؟ حتى نصنع لنضالنا المعاني السامية ؟ ... وهنا أستحظر الملف المطلبي ، أو بالأحرى النظام الأساسي لأطر الأدارة التربوية ، ... لن أبخس مجهودات الإخوة في لجنة الإطار ، وإنما فقط وباعتبار ذلك أسمى المعاني التي يجب أن نعمل من أجل تحقيقها ، ... اتساءل كلما عدت لقراءة ، ( النظام الأساسي لأطر الإدارة التربوية ) ما الجدوى من إدخال إدارة الإعدادي والثانوي في المقترح؟... هل كان لنا تشاور وتنسيق معهم ؟ ... وفرضا كان ذلك ـــ وما أضنه كان ــ لم تم إغفال إمكانية تحملنا بشروط طبعا للإدارة بالسلكين معا ؟ ... تحقيقا لمسارنا المهني داخل إطارنا، إسوة بعدد من الفئات التي لها إطار ، لكنه يتيح لها تغيير المهام،.. حتى داخل المنظومة التربوية ، ... رئيس مصلحة ، نائب...!!! ( حلم ) ... الخ.
المؤكد إخواني أنكم تتوفرون أحسن مني على الكثير من الرؤى لطرح المعاني السامية ،لوعينا القائم على المعرفة العلمية والموضوعية ، .. وقد يتفق معي البعض أن الذي غيب هذا وذاك ، وأوقعنا في الذي نحن فيه ، غياب الحركية ، والتفاعل في عين المكان ، هذا مع غياب أو تغييب الاستشارة ، ... فالتجربة البسيطة والطويلة علمتني أن : قبل الإقدام على أي خطوة من خطوات النضال ، أيا كان أسلوبه : وضع ملف مطلبي ، خوض معركة ،... الخ يجري السؤولون عن التنظيم مشاورات واستشارات وتحسيس .. لمعرفة قوة الخصم ، ومدى ما يمكن أن يكون رد فعله ،.. ومدى الدعم الذي سنلقاه في الساحة من هذه الجهة أو تلك... في اعتقادي، لا شئ من ذا وذاك تم ... بالمقابل كانت تصريحات ... جلبت لنا وعلينا تساؤلات من هذه الجهة أو تلك ، لذلك وجدنا أنفسنا في محطات معينة معزولين.......المهم:
بداخلي هم وأفكار ربما صعب علي اللحظة ملامستها بوضوح ، ... لكنني أعتقد أنني سأثير في أخواتي وإخواني ، ما يدفعهم للتفاعل مع الطرح ، ولو بجلدي على هرائي... دمتم للنضال مخلصين.... والسلام.
وكعادتي في بعض مساهماتي ، سأتعسف على أخي المصطفى وزيف بالختام بتوقيعه:
'ليس من الضروري ان يكون كلامي مقبولا ولكن من الضروري ان يكون كلامي صادقا'( سقراط ).
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-17-2012, 11:40 AM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,367
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي

لقد مررت من هنا.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-17-2012, 11:57 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,052
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على مرورك،... وعيد مبارك سعيد.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرة أخرى بيان نقابي يعلن الدفاع عن الإدارة التربوية. عبدالعزيزسعدالدين منتدى فرع تطوان 0 12-18-2012 10:01 PM
تعالوا ننتقد أنفسنا قليلا..... mohamed rkhissi منتدى منبر النقاش الحر 5 11-18-2012 07:49 PM
أهمية الإدارة التربوية في الدفاع عن المدرسة العمومية محمد برعي منتدى المكتب الجهوي لجهة الغرب ــ الشراردة ــ بني حسين 2 05-28-2012 10:18 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...