الحط الأخضر أو إعادة إنتاج

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 08-18-2012, 03:19 AM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي الحط الأخضر أو إعادة إنتاج التاريخ

سأقفز معكم مباشرة إلى رواية " الزيني بركات" للروائي العربي "جمال الغيطاني".
زمن الرواية التاريخي هو العصر المملوكي في مصر. زمنها الحقيقي ، مصر في أوائل السبعينات من القرن الماضي: ما العلاقة بين الزمنين؟ إنها جامع الظلم والتعسف والقمع في كل.
شكل عصر المماليك إحدى أبشع وأحط وأنذل العصور التي عرفتها هذه الرقعة العربية: انقسم فيها المجتمع إلى ثلاثة أطياف: الحكام المماليك، وعامة الشعب، وطيف وسيط بين الطرفين لعب دورا سافلا تمثل في الجاسوسية والمراقبة والكشف عن عورات العباد. أطلق على هذه الفئة اسم : البصاصين، إنهم عين الدولة التي لا تنام. جهاز جاسوسي سلطه الحكام على عامة الناس ولم يستثن من ظلمهم أحد. راقبوا الناس في حركاتهم وسكناتهم، تابعوا تحركاتهم في الشارع والمسجد والدير والحانة والسوق، بل وحتى في عرف النوم وأماكن الخلاء. ضبطوا أنفاس العباد، وأحصوا عليهم الزفرات.
إنهم بصاصو العهد المملوكي. المصدر من بص يبص، وله في لهجتنا المغربية مدلول واضح: الشكيمة أو التبركيك ( مع وضع النقط الثلاثة فوق الكافين).
والحامل الموضوعي للبصاصة عندهم كان هو ذاك الجهاز البوليسي ، أما حاملها الموضوعي عندنا فهو هذا الخط الأخضر المحاط بهالة المقدس(أليس لون الجنة أخضر ؟ )، المنغمس في عدوانية المدنس، المفلت إلى الإحتقان بدل السلم ،الراسم لحدود الكراهية و الحقد والعمى الوظيفي، الواهب سلطة لمن لا سلطة له، الزارع بذور الفتنة والفرقة والصراع... فذلكة جديدة من فذلكات العصر الطباشيري.
أهنئ إخوتي من المديرين المقبلين على التقاعد. أما أنا فبيني وبين هذا الملاذ الآمن إحدى عشر سنة سأعيشها ملوثا قي هذا الجنون، حتى أقضي أجلا أو أرى أحد عشر كوكبا !







hgp' hgHoqv H, Yuh]m Ykjh[ hgjhvdo

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...