العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدي النقاش و الحوار العــام



كيف نطور أداء الإدارة المدرسية في السعودية ؟! دعوة للنقاش والمقارنة

منتدي النقاش و الحوار العــام


 
  #1  
قديم 08-19-2012, 04:57 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي كيف نطور أداء الإدارة المدرسية في السعودية ؟! دعوة للنقاش والمقارنة

[right][size=4][color=indigo]الإدارة المدرسية فرع من علم الإدارة ، نشأ متأخرا فاختزل المراحل التي مر بها الأصل ( علم الإدارة ) الإدارة التعليمية ، الإدارة بالأهداف، العلاقات الإنسانية في الإدارة ، المدرسة كنظام اجتماعي .. إلخ . والسعودية جزء من العالم الذي يعتمد على الإنتاج الفكري والتطبيقي الغربي في مجالي علم الإدارة والإدارة المدرسية.[/color][/size]
[size=4][color=indigo]وبذا يمكن - تجاوزا - تقسيم أدبيات الإدارة المدرسية الموجودة في اللغة العربية إلى مجموعتين : الأولى تعنى بالتنظير والمدارس الفكرية ، والثانية تصف الواقع. ولا يوجد إلا القليل من البحوث التطبيقية المحلية في مجال الإدارة المدرسية ، وأكثر الموجود هو في نطاق الاتجاهات، وبخاصة الاتجاهات المقارنة نحو ممارسات أو مسائل إدارية معينة.[/color][/size]

[size=4][color=indigo]فن التعامل[/color][/size]

[size=4][color=indigo]إن المفترض هو أن يكتسب مدير المدرسة عدته من مصدرين : إطار نظري علمي تطبيقي ثري ، وتراث أو تقليد ممارس يحدد الإجراءات والآليات. وفي المملكة يوجد قصور في الناحيتين: فمن ناحية الإطار النظري والعلمي نجد أن صلة معظم المديرين بعلم الإدارة المدرسية صلة ضعيفة مقصورة على ما يتلقونه في الدورات التدريبية، ومن ناحية التراث الممارس نجد أنه لا توجد أدلة تصف العمل وتحدد مسؤوليات المدير وصلاحياته وتقدم له آليات وأدوات ونماذج العمل وإطاره القانوني .[/color][/size]
[size=4][color=indigo]ولذا فإن أي جهد لتطوير أداء مدير المدرسة في السعودية ينبغي - في رأينا - أن يعتمد على الجانبين: إثراء الخلفية العلمية لدى أشخاص يفترض أن لديهم الاستعداد الطبيعي للقيادة من ناحية، توفير أدوات الممارسة وآلياتها من ناحية أخرى.[/color][/size]
[size=4][color=indigo]إن الإدارة - سواء المدرسية أم غيرها - هي [color=red][b]فن التعامل مع الواقع[/b][/color] [b][color=red]لغرض تحقيق أهداف المؤسسة.[/color][/b] ومن هذا المنطلق فإن أي توصيات تخص تطوير الإدارة المدرسية في السعودية ينبغي أن تقوم على أساس من الواقع المتمثل في القيم والعادات والخصائص الثقافية في المجتمع السعودي ، وخصائص وصفات وطموحات الأشخاص الذين يتم ترشيح المديرين والوكلاء من بينهم ، وواقع الإجراءات الإدارية والمالية المعمول بها في السعودية.[/color][/size]

[size=4][color=indigo]اختيار مدير المدرسة[/color][/size]

[size=4][color=indigo]يوجد كم هائل في أدبيات الإدارة المدرسية حول صفات المدير الناجح وأساليب اختياره: وعبر الخمسة عشر عاما الأخيرة تعاملت شعبة الإدارة المدرسية مع هذه المسألة بواقعية وفعالية، ساعية قدر الإمكان إلى تحقيق ما يمكن تحقيقه في إطار الظروف والواقع.[/color][/size]
[size=4][color=indigo]إن الضوابط المستخدمة حاليا في اختيار المديرين والوكلاء مناسبة وحالات الفشل الإداري في بعض المدارس ناتجة ( في الغالب) عن عدم تطبيق كل الضوابط والأساليب والأدوات المقررة، يضاف إلى ذلك قصور في أساليب وأدوات المتابعة التي تساعد على التحقيق من أن من تم اختياره يؤدي عمله وفقا لأفضل معايير الأداء.[/color][/size]

[size=4][color=indigo]اختيار مدير المدرسة[/color][/size]

[size=4][color=indigo]هناك عدة توصيات لاختيار مدير المدرسة أهمها[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- إعطاء تشكيل لجان اختيار مديري المدارس الاهتمام المناسب ، والتأكد من أن الأعضاء سيلتزمون بتطبيق الصفات الأساسية التي ترغب قيادة الوزارة في توفرها فيمن سيتولى هذه المهمة الكبيرة .[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- التأكيد على عدم تعيين أي معلم جديد مديرا لمدرسة أو وكيلا لها إلا بعد قيامه بالتدريب حدا أدنى يحدده النظام ، بحيث يكون توليه للعمل الإداري تدريجيا وتسلسليا حسب خطة المسار الوظيفي.[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- المراجعة المستمرة لقواعد الاختيار للتأكد دوما أنها تتفق مع التطوير الذي يحدد في قطاع التعليم .[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- إيجاد قاعدة معلومات دقيقة ومحدثة عن مديري المدارس والبرامج التدريبية التي سبق لهم المشاركة فيها ومعلومات عن المعلمين المتميزين والمؤهلين ليكونوا مديري مدارس في المستقبل .[/color][/size]

[size=4][color=indigo]صلاحيات مدير المدرسة[/color][/size]

[size=4][color=indigo]الصلاحيات المفوضة لمدير المدرسة هي [color=red][b][u]صلاحيات محدودة[/u][/b][/color] وتحكمها لائحة متكاملة للإدارة المدرسية تربط فيها الصلاحيات بالمسؤوليات.[/color][/size]
[size=4][color=indigo]التوصيات المتعلقة بصلاحيات مدير المدرسة :[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- إعطاء مدير المدرسة دورا في اختيار المعلمين الجدد في مدرسته عن طريق المشاركة في لجان المقابلات التي تجرى عند بداية التوظيف ، مع دراسة إمكانية إعطاء كل مدير مدرسة صلاحيات المشاركة في اختيار معلمي المدرسة الجدد المنقولين لمدرسته .[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- إعطاء مدير المدرسة صلاحية تقييم المعلمين الكاملة مع الاستعانة بالتقارير الفنية التي يضعها المشرفون .[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- زيادة الصلاحيات المالية لمدير المدرسة وتحديدها كتابة .[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- تحديد صلاحية إدارة المدرسة في استخدام إدارة المبنى المدرسي ومرافق المدرسة، وذلك بالتنسيق مع القسم المختص في إدارة التعليم.[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- تحديد صلاحية الوكيل وموظفي المدرسة الآخرين ومسؤولياتهم كتابة .[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- الأخذ بعين الاعتبار عند تحديد الصلاحيات والمزايا التفريق بين المدارس الصغيرة والمدارس الكبيرة .[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- إعطاء المدير صلاحية اختيار المعلمين المتميزين ليكونوا معلمين أوائل عند تطبيق هذه الفكرة ، وذلك بالمشاركة مع الأشخاص المختصين في الإشراف.[/color][/size]

[size=4][color=indigo]الحوافز[/color][/size]

[size=4][color=indigo]الحوافز المادية مسألة يحكمها الكادر التعليمي، ولذا فإن مجال التصرف فيها يرتبط بإعادة النظر في بعض قواعد الكادر، وذلك لمنح مكافآت مادية على شكل مكافآت للجان المشاركة في قضايا الإدارة المدرسية مثل مجلس إدارة المدرسة ونحوها.[/color][/size]

[size=4][color=indigo]حوافز وظيفية[/color][/size]

[size=4][color=indigo]التوصيات المتعلقة بالحوافز الوظيفية لمدير المدرسة :[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- إنشاء [color=red][b]مجلس لمديري المدارس[/b][/color] في كل محافظة يهتم بتطوير الإدارة المدرسية وزيادة وجاهة المهنة .[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- [color=red][b]تشجيع المديرين المتميزين[/b][/color] وإعطاؤهم الأولوية في المشاركة عن طريق بعض الحوافز مثل : المشاركة في الزيارات الدولية ، المشاركة في المؤتمرات والندوات ، وإكمال الدراسة العليا.[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- تنظيم زيارات المديرين للمدارس الأخرى لنقل تجاربهم والمشاركة في تطويرها .[/color][/size]
[size=4][color=red][b]- إتاحة الفرصة للمديرين للمشاركة في الأعمال واللجان المتخصصة في جهاز الوزارة أو بإدارات التعليم حتى يكون لهم دور في التخطيط والدراسة للقرارات الإدارية والتربوية التي تم اتخاذها في قطاع التعليم .[/b][/color][/size]
[size=4][color=indigo]- مراجعة مدة إجازة مدير المدرسة الصيفية والنظر في زيادتها .[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- تعميم اللقاءات مع مسؤولي التعليم في المناطق مع استخدام نظام الحقائب الإدارية المتمثلة في تنظيم كل الأدلة ذات العلاقة بعمل مدير المدرسة.[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- الاستعانة ببعض المديرين المتقاعدين المتميزين للمساعدة في تطوير الإدارة المدرسية في مناطقهم ومكافأتهم بالطرق النظامية .[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- تفعيل دور مجلس إدارة المدرسة وإعطاؤه الصلاحيات والمسؤوليات المناسبة.[/color][/size]
[size=4][color=indigo]- الكتابة لمجلس الخدمة المدنية بطلب إعادة [color=red][b]إيجاد مكافأة مالية تخصص للقائمين بعمل مدير المدرسة[/b][/color] والوكيل على غرار ما يتم في الجامعات للعمداء والوكلاء ورؤساء الأقسام ، نظير ما يقوم به مدير المدرسة والوكيل من مسؤوليات كبيرة في المدارس.[/color][/size]
[size=4][color=indigo]تقويم أداء مدير المدرسة[/color][/size]

[size=4][color=indigo]نموذج تقييم[/color][/size]

[size=4][color=indigo]يستخدم حاليا في تقييم مدير المدرسة نموذج تقييم الأداء لشاغلي الوظائف التعليمية ويتم التقويم بواسطة مشرف الإدارة المدرسية في إدارات التعليم ، وقد اتضح وجود حاجة إلى استخدام نموذج جديد يعتمد على أسس أكثر علمية ويكون استخدامه كذلك لأغراض التجديد لمدير المدرسة .[/color][/size]
[size=4][color=indigo]والتقويم الفعال لعمل مدير المدرسة هو الذي يقيس فعالية مدرسته في التعامل مع المشكلات والتحديات التي تتصدى لها مثل : إنقاص حالات الهدر والتسرب والرسوب، رفع الدافعية للتعلم بين الطلاب، زيادة مساهمة المدرسة في حل مشكلات مجتمعها المحلي ... إلخ . وهي مسائل ينبغي أن يتصدى لها نظام التقويم الشامل للمدرسة الذي تعمل الوزارة على إنجازه حاليا .[/color][/size]


[b][color=black][u]يتبع ...[/u][/color][/b][/right]


;dt k',v H]hx hgY]hvm hgl]vsdm td hgsu,]dm ?! ]u,m ggkrha ,hglrhvkm

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is معطلة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشعر المنثور والنثر المشعور : دعوة للنقاش مراد الصالحي منتدى قصائد وأشعار: 16 11-15-2012 11:40 AM
كيف تصبح مديرا في سبعة أيام وبدون معلم أبو أيمن نورالدين بوعمود منتدى المستجدات: 4 10-12-2012 05:34 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...