العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



دفاتر تحملات الـ snrt و2m المُعدَّلة .. لا غالب ولا مغلوب

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 08-22-2012, 11:44 AM
الصورة الرمزية أحمد تلويزت
أحمد تلويزت أحمد تلويزت غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 503
أحمد تلويزت is on a distinguished road
)d': دفاتر تحملات الـ snrt و2m المُعدَّلة .. لا غالب ولا مغلوب

دفاتر تحملات الـ snrt و2m المُعدَّلة .. لا غالب ولا مغلوب

هسبريس – عبد الله المعتصم
الأربعاء 22 غشت 2012 - 11:00
لم يُظهر مشروعا دفتري التحملات المتعلقين بشركة "صورياد 2m" والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة اللذين صادق عليهما المجلس الحكومي أخيرا، كبير تغيير وتعديل في جوهر المشروعين السابقين رغم ما أُثير حولهما من نقاش وجدل في الأوساط السياسية والإعلامية المغربية.
حيث جاء في المشروعين الذين اشتغلت عليهما لجنة وزارية برئاسة نبيل بن عبد الله وزير السكنى والتعمير، احتفاظ دفتري التحملات بالمبادئ نفسها والمنهجية نفسها اللتان تم اعتمادهما في "دفاتر الخلفي"، وتركيزهما على مفهوم الخدمة العمومية والحكامة والشفافية، وإبراز مكونات الهوية المغربية وتقوية حضور اللغتين العربية والأمازيغية خاصة في القناة الثانية من خلال تخصيص 80 في المائة من فقراتها للعربية والأمازيغية، بينما يقترح دفتر تحملات الشركة الوطنية أن يبلغ نصيب الأمازيغية 20 في المائة على القناة الأولى.
أما حضور اللغة الفرنسية والذي كان موضوع جدال واسع، فقد تم اقتراح استمراره في حدود 20 في المائة على القناة الثانية، واقتراح نسبة 30 في المائة من الحضور على القناة الأولى.
موضوع الإشهار المثير للنقاش هو الآخر احتفظ دفتري التحملات المذكورين بالمعايير نفسها التي وردت بخصوصه في الدفترين السابقين، حيث سيمنع بث إشهار ألعاب الحظ واليناصيب أو ما يُعرف بالقمار، في الوقت الذي جاء في دفتري التحملات المُعدلين اعتماد منهجية جديدة في اختيار البرامج وانتقائها، وذلك باعتماد طلبات عروض تتم دراستهم من قبل لجنة تضم أعضاء يُشترط فيهم عدم التعامل بشكل مباشر أو غير مباشر مع قنوات الإعلام العمومي، كما سيتم بموجب "الدفترين" الجديدين اللذان سيدخلان حيز التطبيق بعد مصادقة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري عليهما ونشرهما في الجريدة الرسمية، تشجيع الإنتاجات الوطنية وتدبير إجراءات اللجوء إلى الإنتاجات الخارجية، وتعزيز حضور قضايا المرأة والشباب على القناتين الأولى والثانية.
وعموما فإن دفتري التحملات المشار إليهما، واللذين حصلت "هسبريس" على نسخة مهما، لم تطرأ عليهما تعديلات بارزة، اللهم حذف بعض المصطلحات أو استبدالها بأخرى إما لترك الاختيار وتوسيعه، أو لتعويم مفهوم ما لجعله قابلا للتأويل، وهو ما يرى فيه متتبعون نهاية معركة بداية إصلاح الإعلام العمومي بـ"لا غالب ولا مغلوب".

تعليق شخصي

عفوا سيدي ، المغلوب هو المواطن الذي يؤدي الضرائب ويشاهد برامج في منتهى الرذاءة مضمونا وشكلا ، فعلى سبيل المثال ، وأنا أتابع ليلة الثلاثاء / الأربعاء 21/22 غشت برنامجا من تقديم حسن الفذ ، سمعت مهرجا ، سماه حسن الفذ ببوب مارلي ، يقول : "شتها زعراء سع هي بعرة " أهذه هي العبارات التي ينطق بها على قناة بلد إسلامي عربي تشاهدة العائلات المغربية مجتمعة ؟ إنها الوقاحة بعينها ,


]thjv jplghj hgJ snrt ,2m hglEu]~Qgm >> gh yhgf ,gh lyg,f

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعوة عامة محمد بوحدو منتدى فرع بني ملال 0 11-26-2012 10:26 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...