رصيف الصحافة: شيعة المغرب يكشفون علمهم الوطني الجديد

منتدى أخبار الصحافة


 
  #1  
قديم 08-25-2012, 03:44 AM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي رصيف الصحافة: شيعة المغرب يكشفون علمهم الوطني الجديد

رصيف الصحافة: شيعة المغرب يكشفون علمهم الوطني الجديد

رصيف الصحافة: شيعة المغرب يكشفون
هسبريس - طارق بنهدا
الجمعة 24 غشت 2012 - 22:48
نبدأ جولتنا في أهم مواضيع بعض صحف نهاية الأسبوع بما تناولته "المساء" عن مجموعة من المغاربة "الشيعة" الناشطين في الفيسبوك الذين كشفوا عن علم مغربي جديد (الصورة) يضم رموزهم الدينية، ويتضمن اسم الجلالة "الله" يتوسطه نجمة إلى جانب الرسول صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين.
رصيف الصحافة: شيعة المغرب يكشفون
وحسب اليومية ذاتها، فإن هذا التحرك "السياسي" يأتي في وقت يتزايد فيه المد الشيعي داخل المغرب، خاصة وسط المغاربة المهاجرين ببلجيكا وهولندا.. وأيضا وبعد دعوات أطلقها رموز التيار الشيعي بالمغرب المطالبة باحترام حرية الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية، على خلفية المتابعات التي تعرض لها مجموعة من معتنقي المذهب بالمغرب.
من جهة ثانية، اعتقلت مصالح الأمن مُوّظفَين في نظارة الأوقاف بمدينة صفرو، بعد اتهامهما باختلاس مبلغ يفوق 15 مليون سنتيم من واجبات كراء الدكاكين والشقق التي تشرف عليها وزارة التوفيق. كما أودع المتهمان السجن المحلي بالمدينة، في إطار الاعتقال الاحتياطي، حيث وجهت إليهما تهمة "خيانة الأمانة".
وفي سياق آخر، تناولت "الصباح" إقدام بوشعيب ارميل، المدير العام للأمن الوطني، على حركة تعيينات وتنقيلات واسعة في صفوف ولاة الأمن، همت تعيين عبد الرحيم هاشم، القادم من أكادير، واليا للأمن بمراكش، خلفا للحايل الزيتوني، الذي ألحق بالإدارة المركزية بالرباط، فيما عين مصطفى امنصار، الذي شغل منصب والي الأمن بالحسيمة بالنيابة، واليا على أمن أكادير.
هذا في الوقت الذي بقي ولاة الأمن الآخرون في مناصبهم التي كانوا يشغلونها بالنيابة، ومن المنتظر أن تخلف هذه الحركة تغييرات أخرى على مستوى المناطق الأمنية ومصالح الشرطة القضائية بالمدن التي شملها التغيير.
وفي قضية الصحراء المغربية، قالت نفس اليومية، إن جبهة البوليساريو جيشت عددا من انفصاليي الداخل بالعيون، من أجل التظاهر بالرباط، في تزامن مع زيارة تقوم بها منظمة أمريكية مقربة من الانفصاليين.. فيما تكفلت جهات أخرى بتوفير الدعم المادي لهذا الاحتجاجات، التي تراهن عليها جبهة البوليساريو، بعد أن ظلت تستغل ورقة حقوق الإنسان في الضغط على المنتظم الدولي والمطالبة بتوسيع بعثة المينورسو في الصحراء.
وفي تطور جديد لقضية تلوث مياه الشرب بالدار البيضاء، نقلت يومية "أخبار اليوم" أن المحكمة الإدارية للعاصمة الاقتصادية قبلت الدعوى المرفوعة ضد شركة "ليديك"، نظرا لخطورة الأفعال المرتكبة من قبل الشركة والواردة في تقرير المجلس الأعلى للحسابات، خصوصا في الشق المتعلق بثبوت مسؤوليتها عن تلوث مياه الشرب بالصدأ.
وكان المستشار الجماعي، مصطفى رهين، قد رفع الدعوى القضائية ضد الشركة المذكورة، مطالبا بإلزامها بإصلاح قنوات الماء الصالحة للشرب تحت طائلة غرامة مالية تهديدية تبلغ مليون درهم يوميا، والحكم عليها بغرامة قدرها 50 ألف درهم عن كل يوم تتأخر فيه عن تنفيذ الحكم الذي ستصدره المحكمة المعنية.
وفي جديد مسلسل التحقيق مع الجمركيين، قالت نفس اليومية إن قاضي التحقيق بإبتدائية طنجة قرر متابعة خمسة جمركيين في حالة سراح بتهمة الابتزاز واستغلال النفوذ والإرتشاء.. وهو القرار الذي صدر بعدما قضى الجمركيون يوما كاملا تحت حراسة الفرقة الوطنية داخل مقر المحكمة.. حيث من المنتظر أن يعود هؤلاء الجمركيون إلى غرفة التحقيق في إطار الاستنطاق التفصيلي يوم 31 من شتنبر القادم، قبل إحالتهم على المحاكمة..
من جهة أخرى، قالت يومية "الأحداث المغربية" إن كلا من امحمد العنصر، وزير الداخلية، والشرقي اضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، بصما على إقامة كاميرات مراقبة ثابتة وأخرى متحركة ذكية للرؤية النهارية والليلة من أحدث طراز، لرصد كل صغيرة وكبيرة على مدار الساعة في أهم شوارع وملتقيات وزوايا المدن المغربية الكبرى، وكذا على مستوى محيط الفنادق والمركبات السياحية والتجارية والمؤسسات العمومية.
وتردف الصحيفة أن الخطة الأمنية لوزارة الداخلية ستعرف توفير مناصب جديدة في إدارات ومؤسسات الأمنية، وفي مقمدتها المديرية العامة للأمن الوطني والقوات المساعدة والدرك الملكي.


vwdt hgwphtm: adum hglyvf d;at,k uglil hg,'kd hg[]d]

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...