العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



الوفا نحو إلغاء نقط المراقبة المستمرة بالتعليم الثانوي التأهيلي وعمل أساتذة التعليم ا

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 08-27-2012, 02:53 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)d': الوفا نحو إلغاء نقط المراقبة المستمرة بالتعليم الثانوي التأهيلي وعمل أساتذة التعليم ا

الوفا نحو إلغاء نقط المراقبة المستمرة بالتعليم الثانوي التأهيلي وعمل أساتذة التعليم العمومي بالساعات الإضافية بالتعليم الخاص
بواسطة qadaya بتاريخ 26 غشت, 2012
الوفا إلغاء المراقبة المستمرة بالتعليم
الوفا إلغاء المراقبة المستمرة بالتعليم
قضايا مراكش – لم يرق رئيس رابطة المدارس الخاصة بالمغرب الاتهامات الأخيرة بتضخيم نقط المراقبة المستمرة بالنسبة لتلاميذ الباكالوريا بالقطاع الخاص و أكد رئيس الرابطة، لجريدة ” الأحداث المغربية” قبل أيام قليلة من الدخول المدرسي، أنه يرفض هذه الاتهامات التي تضرب بالعمق الثقة الكبيرة بين اولياء التلاميذ و مختلف المدارس الخصوصية بالمغرب، و أن هذه الأخيرة مستعدة لتقييم شمولي يبين بوضوح اي القطاعات تأثرا بهذه الظاهرة في إشارة الى بعض أساتذة القطاع العام الذين يضخمون نقط تلامذتهم الذين يستفيدون من الساعات الاضافية خارج مؤسساتهم بالاضافة الى ظواهر أخرى .
وأضاف رئيس الرابطة في تصريح لنفس الجريدة أنه لا خوف من إلغاء نقط المراقبة المستمرة بالباكالوريا التي أشار اليها لحسن الداودي نيابة عن وزير التربية الوطنية محمد الوفا بمجلس النواب.
وقال الداودي جوابا عن سؤال شفوي بقبة البرلمان ان تضخيم النقط هو السبب الرئيسي لارتفاع عدد الحاصلين على الباكالوريا بمعدلات مرتفعة الشيء الذي حال دون قدرة المدارس العليا على استيعاب هذه الأعداد، مؤكدا ان وزارة التربية الوطنية تتجه الى الغاء احتساب نقاط المراقبة المستمرة بمعدلات الباكالوريا و الاقتصار باحتسابها على نقط الامتحانات الوطنية و اعتبر ان النظام القديم يضرب في الصميم مبدأ تكافؤ الفرص حيث ان نقط المراقبة المستمرة لا تنبني على قواعد موحدة و هي تختلف من استاذ الى آخر و بين القطاع العام و القطاع الخاص.
ومن المرتقب أن يعمم محمد الوفا هذا النظام الجديد بالتعليم الثانوي الإعدادي و التعليم الابتدائي، إلى جانب عزمه على إلغاء عمل الأساتذة بالتعليم الخاص في إطار الساعات الإضافية ردا على سلوك سابق للأساتذة المبرزين الذين وضعوا نقط المراقبة المستمرة وأجروا الامتحانات بالأقسام التحضيرية بالتعليم الخاص في الوقت الذي كانوا مضربين عن العمل رافضين كل ما يربطهم بالتعليم العمومي من وضع الامتحانات وتصحيحها.


منقول عن قضايا مراكش


hg,th kp, Ygyhx kr' hglvhrfm hglsjlvm fhgjugdl hgehk,d hgjHidgd ,ulg Hshj`m hgjugdl h

__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-27-2012, 07:51 AM
الصورة الرمزية حميد سبيك
حميد سبيك حميد سبيك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع المحمدية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 181
حميد سبيك is on a distinguished road
افتراضي

بدون مغالاطات فنحن أهل الدار و أهل الدار أدرى أنا شخصيا أثمن قرار الوزير في الغاء نقط المراقبة المستمرة و خاصة بالثانوي التأهيلي فالتضخيم من أولويات التعليم الخصوصي فالفرص غير متوازية بين الرسمي و الخصوصي في شأن المراقبة المستمرة وستبث الايام في ظل الالغاء حدس الوزير بل نحن متاكدون من ذلك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-27-2012, 01:43 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 339
محمد داودي is on a distinguished road
)d(-: الغاء نقطة المراقبة المستمرة اجراء يحتاج تدابير موازية

الغاء نقط المراقبة المستمرة في الامتحانات الاشهادية اجراء لايمكن الا ان يلقى دعما من قبل المهنيين الغيوريين على سلامة ونجاعة منظومتنا التربوية في ظل تنامي مجموعة من المظاهر المقلقة في الممارسات البيداغوجية من قبيل ترجيح اللغة النفعية وسيادة منطق الزبونية والعلاقات الشبوهة في القطاع العام والخاص وان كانت الظاهرة اكثر بروزا واستفحالا في القطاع الحاص ولعله موقف لايحمل ادنى تحامل على القطاع الخاص ولا تبخيسا للمجهودات المقدمة من طرف قطاع بات يشكل شريكا استراتيجيا لقطاع التربية الوطنية في بلادنا انما هو توصيف لواقع ندركه ونعيشه من موقع الممارسة المهنية وقرار من هدا النوع سيساهم في اعادة نوع من التوازن الماكروتقيمي لاداء كل من المدارس العمومية والمدارس الخاصة ويفسح المجال لتصحيح مجموعة من الثمثلات في المخيل الشعبي حول مؤسساته الوطنية والتي كانت ضحية حصار ومحاصرة من طرف لوبيات الفساد والتي تحاول عبثا الاجهاز على مشروعنا المجتمعي من خلال محاربة التعليم العمومي وتشويه صورة المدرسة العمومية مع العلم ان هده المؤسسة الوطنية كانت ولاتزال الرافعة الاساسية لكل الاوراش التنموية في البلاد خصوصا ونحن نستحضر ان كل الكوادر الوطنية والتي تحتل مواقع ريادية على المستوى الوطني والدولي هي من خريجي المدرسة العمومية واستحضارا للمنهجية العلمية وبغية التمسك بالنهج الحيادي في التعاطي مع ملف شائك من قبيل المقاربة ما بين اداء المدرسة العمومية والمدارس الخاصة فان اول معطى يصادف المحلل كوننا نتحدث عن مدرسة عمومية تكاد تتشابه في كل شيئ سواء من حيث ظروف العمل او هامش المبادرة او السلطة التقديرية للادارة التربوية وعن مدارس خصوصية تختلف باختلاف المدارس والاوساط السوسيواقتصادية حيث نظام العمل يحكمه منطق الماركونينغ والنظرة المقاولاتية في تدبير نظام العلاقات ومن ثم سلطة القرار المخولة لرب المقاولة في رفض او قبول مجموعة من الاشياء في حين ان مدراء المدرسة العمومية لايمكلون الا ان يعضوا على النواجد وهم يدبرون اكراهات المنظومة التربوية دون سند او دعم من طرف الوزارة الوصية تراهم يحاربون طواحن الهواء ويعملون جاهدين من اجل محاصرة كل المظاهر المقلقة في المشهد التدبيري ولكن ومع كامل الاسف مجهوداتهم تظل دون مستوى الرهانات المرحلية في ظل غياب السند القانوني لوضعيتهم الادارية ومن ثم فان المدخل الوظيفي للاصلاح يمر عبر بوابة تقوية موقع الادارة التربوية داخل التراتبية الادارية وتمكين المديرين من صلاحيات حقيقية ومن تكوين وظيفي يتساوق والرهانات السالفة الدكر وصولا الى تعزيز دور المراقبة والتاطير والتوجيه والاشراف الاداري والتربوي فزكمن الفزاعات الورقية قد ولى نحن في حاجة الى مدير حقيقي بصلاحيات فعلية ونحن في حاجة الى استاد مؤهل يتمتع بهامش المبادرة يشعر بنشوة الانتماء حقوقه مصانة وواجبه ملزم باداءه وكل تقصير سيكون موضوع مساءلة قانونية ومسطرية القار التربوي يجب استعادته ليكون حقا وسلطة تقديرية في يد الاستاد كما كان الشان في الزمن الجميل حيث قرار الانتقال الى المستوى الاعلى كان في يد المدرس وكان التكرار لايد عقابا بل فرصة ثانية يستفيد منها المتعلم من اجل تطوير قدراته ومهاراته التحصيلية اما منطق السيولة العددية فانه وضع قد الحق الكثير من الضرر بمنظومتنا التربوية لكون ثقافة التسونامي المعتمدة من اجل ابراز نسب عالية في النجاح على حساب الجودة هو الدي اوصلنا الى مرحلة السكة القلبية لدرجة ان الملايين من الممدرسين يجدون انفسهم في المحطات الاشهادية بدون ادنى كفايات تدكر ليكون الغش هو ملادهم الوحيد ان قار الغاء نقطة المراقبة التربوية يجب ان لايكون قرارا انفراديا واجراءا معزولا لابد من اجراءا ت مصاحبة وفق مقاربة نسقية يحتل فيها القرار السياسي موقعا موجها والا ستكون هده الخطوة بمثابة اجراء ترقيعي لجسم بات يحتاج الى عمايات جراجية استئصالية بعدما فشلت كل العمليات التجميلية السابقة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-27-2012, 02:15 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

مشكور الأخ محمد داودي على هذا التحليل السديد ، إذ أتبناه جملة وتفصيلا .
تحياتي الصادقة ودمت لنا في الجوار متألقا .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-27-2012, 10:39 PM
الصورة الرمزية محمد السحيمي
محمد السحيمي محمد السحيمي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: سلا
المشاركات: 303
محمد السحيمي is on a distinguished road
افتراضي

اجراء تاخر كثيرا لكن لايهم نحن ندعمه بدون قيد او شرط
عودة ميمونة لفارس ابي رقراق محمد داودي وتحية خاصة للاخ عبد الحفيظ
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...