عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

منتدى أخبار الصحافة


 
  #1  
قديم 08-29-2012, 03:08 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
هسبريس ـ و.م.ع
الأربعاء 29 غشت 2012 - 09:19
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..
* المساء:
- مريض يطرد "عاريا" من غرفة العمليات في مستشفى ابن طفيل بمراكش بعد خلاف مع الطبيب الجراح الذي أصر على بتر رجل المريض٬ في حين أن هذا الأخير أدى واجبات الاستشفاء من أجل أن يزيل إصبعا واحدا طاله ورم ألم به جراء إصابته داء السكري.
- إعدام 21 مدانا بالإرهاب بالعراق ضمنهم أشخاص من جنسيات عربية٬ حسب بيان رسمي لوزارة الخارجية العراقية٬ ورعب وسط عائلات مغربية حيث لا يعرف إذا ما كانت هذه اللائحة تشمل مغاربة.
- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد مخاطبا مجموعة من المواطنين الإسبان تقدموا إليه بمجموعة من الشكايات بشأن عدم السماح لهم بتبني أطفال مغاربة: "أقسم أن الملك لا يتدخل في عمل القضاة"٬ مضيفا أن السفير الإسباني في المغرب سبق أن زاره على خلفية الموضوع ذاته وأجابه أنه لا يملك٬ كوزير للعدل٬ أن يتدخل في أحكام القضاة بهذا الشأن.
- وزارتي الداخلية والصحة تدخلان على خط "المياه الكريهة" بجهة الرباط٬ حيث تم تكليف المعهد الوطني للصحة بإجراء اختبارات لتحديد الأسباب الحقيقية لتغير طعم ورائحة المياه وعلي لطفي٬ رئيس الشبكة المغربية للحق في الصحة٬ يقول إن وزارة الصحة طلبت بعقد لقاء مع وزارة الداخلية من أجل الوقوف على ملابسات هذا المشكل باعتبارها الجهة الوصية المكلفة بمراقبة شركات التدبير المفوض.
* الاتحاد الاشتراكي:
- وزير الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني يعتبر التزام بان كي مون بإقامة علاقات بين المغرب والجزائر "سابقة"٬ مشيرا إلى أن ذلك يعد ربطا واضحا بين قضية الصحراء والعلاقات المغربية الجزائرية٬ وهو ما كانت بعض الأطراف في مجلس الأمن تتهرب من الإعلان عنه صراحة٬ وبخصوص زيارة وفد مؤسسة كينيدي قال العثماني "نتمنى أن تقف مؤسسة كينيدي على الخروقات الفظيعة في مخيمات لحمادة بتندوف".
- الأطر العليا تعود إلى شوارع الرباط وتتوعد الحكومة بدخول اجتماعي غير مسبوق.
* الصحراء المغربية:
- ملفات كبرى للفساد المالي والإداري تشعل "الدخول القضائي": قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال لدى استئنافية سلا عبد القادر الشنتوف٬ يستمع لأول مرة تفصيليا لتوفيق الإبراهيمي٬ المدير العام السابق لشركة الملاحة "كوماناف" وقاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء نور الدين داحن يحدد موعد بدء التحقيق مع خالد عليوة الاثنين المقبل.
- شبكة لحماية المال العام تطالب وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بالتحقيق في "خروقات" مكتب التسويق والتصدير.
- آخر التحاليل تثبت أن الماء الصالح للشرب بجهة الرباط مطابق للمعايير المتعارف عليها٬ ومصدر مسؤول من وزارة الصحة يؤكد أن تغير طعم الماء الذي كان مطروحا في فصل الصيف بجهة الرباط جرى حله بشكل نهائي وأنه لا داعي للقلق بهذا الخصوص. * المنعطف:
- "اللجنة الوطنية لطلبة كليات الطب بالمغرب" تهدد بتدشين دخول جامعي ساخن في حالة عدم الاستجابة إلى جملة من المطالب التي يناضلون من أجلها في مقدمتها الرفع من قيمة التعويض "الهزيل" الذي يتقاضاه الطلبة الأطباء ابتداء من السنة الثالثة والذي لم يتجاوز مبلغ 110 درهم منذ السبعينيات.
* رسالة الأمة:
- الحكومة تتورط في خطأ دستوري وقانوني في إحالتها لدفاتر التحملات على الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري٬ بعد مطالبة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران الهيئة بالمصادقة على التعديلات الحكومية الملحقة بها٬ وهو ما يعد مسا باستقلالية الهيئة التي يضمنها لها ظهيرها المنظم لصلاحياتها وتركيبتها.
- دكاترة وزارة التربية الوطنية يعدون الوزير محمد الوفا بدخول مدرسي ساخن٬ حيث سطروا برنامجا نضاليا غير مسبوق يعتزمون من خلاله تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية يوم 3 شتنبر المقبل٬ وخوض إضرابين لمدة 6 أيام في الشهر ذاته٬ مع تنظيم وقفتين احتجاجيتين يوم 11 و26 شتنبر أمام مقر الوزارة.
* بيان اليوم:
- اختتام زيارة الوفد الحقوقي الأمريكي للأقاليم الجنوبية٬ و"انتقائية" مؤسسة كينيدي وانحياز أعضائها للانفصاليين وتهميشها المقصود لباقي الفاعلين تضع حيادها وموضوعيتها على المحك.
* الأحداث المغربية:
- متشددون يضعون حواجز أمنية لتدقيق هويات رواد مهرجان أحيدوس٬ ومصادر تعتبر أن هذه التظاهرة التي أقيمت بمدينة عين اللوح تحولت إلى حرب مفتوحة بين من نصب نفسه مدافعا عن الأخلاق العامة وبعض ساكنة المنطقة التي لم تقبل هذه الوصاية الأخلاقية.
- مخاوف حكومية من انبعاث الصراع بين مكونات الأغلبية٬ بعدما أحيت رياح التصريحات والتصريحات المضادة فتيل المواجهة بين قيادة حزب وزير الداخلية ونواب حزب رئيس الحكومة٬ وبعدما أعادت المعارضة فتح ملف دفاتر التحملات المنشورة حاليا أمام حكماء الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.
* العلم:
- الوفد الحقوقي الأمريكي الذي تقوده كيري كينيدي رئيسة "مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان" ينهي مهمته بالعيون وينتقل إلى مخيمات تيندوف جنوب الجزائر٬ فهل سيولي نفس الاهتمام لمعارضي قيادة "البوليساريو" الخالدة.
- المغاربة المقيمون بالدول العربية يعبرون عن غضبهم من الانتقائية في معاملتهم من طرف السلطات المغربية وذلك بإعطاء الأولوية للمغاربة المقيمين بأوروبا وإهمال المقيمين في الدول العربية٬ ودعوة لتوسيع مجال تمثيليتهم في مجلس الجالية.
* الخبر:
- المبعوث الأممي الأسبق الدنماركي إريك جانسون يحرج "البوليساريو" مع معارضيها بتأكيده أن قيادة "البوليساريو" كانت من أشد المتحمسين لمشروع الحكم الذاتي عام 1996.
- لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر يستنجد بمحمد الوفا وزير التربية الوطنية لسد الخصاص في أساتذة التعليم العالي٬ حيث تؤكد المصادر فتح المجال أمام الدكاترة في مختلف التخصصات والعاملين في وزارة التربية الوطنية الحاملين لشواهد عليا لولوج مجال التدريس بالجامعات.
- شبيبة العدالة والتنمية تطالب٬ من طنجة حيث نظمت ملتقاها الثامن٬ مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة بتقديم صلاح الدين مزوار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير الاقتصاد والمالية السابق للمحاكمة وذلك على خلفية استفادته من علاوات مليونية مؤداة من أموال دافعي الضرائب.
* النهار المغربية:
- المعطلون يرفضون دعوات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران خلال أدائه مناسك العمرة٬ مؤكدين أنهم سيصعدون من أسلوب احتجاجهم ويقررون الاعتصام بمقر أحد الأحزاب والنزول إلى الأحياء الشعبية.
* الصباح:
- توفيق الإبراهيمي المدير العام السابق لشركة (كوماناف) وميناء طنجة المتوسطي يمثل غدا الخميس أمام قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب وجرائم الأموال للتحقيق معه حول المس بأمن الدولة٬ ودفاعه يعتبر الملف "خاويا"٬ وأنباء عن إنهاء التحقيق فيه بداية شتنبر المقبل.
- فصول المعركة حول الصحراء تنتقل إلى أروقة الأمم المتحدة٬ والرباط تحقق انتصارا دبلوماسيا بانتزاع التزام أممي لتحييد مواقف روس٬ و"البوليساريو" تبحث توريطه من جديد بزيارة العيون.
* أوجوردوي لوماروك:
- مرشحين جديدين يدخلان سباق الأمانة العامة لحزب الاستقلال إلى جانب حميد شباط وعبد الواحد الفاسي٬ حيث يستعد عدد من مسؤولي الحزب إلى الإعلان بشكل رسمي عن ترشحهم وهو ما قد يبعثر الأوراق من جديد. وفي انتظار معرفة أسماء المرشحين الجدد٬ نجحت اللجنة التنفيذية٬ في اجتماعها الأخير الاثنين الماضي٬ في اجتياز عقبة كبيرة بمصادقتها على اللائحة النهائية لأعضاء المجلس الوطني للحزب وهو أمر في غاية الأهمية لأن تصويت أعضاء هذا المجلس يمكن أن يرجح الكفة لفائدة أحد المرشحين.
* البيان:
- انحياز مفضوح لمؤسسة كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان٬ هذا ما كشفته زيارة وفد لهذه المؤسسة لمدينة العيون من خلال تحاملها وتحيزها لطروحات الانفصاليين٬ وافتقادها المعيب للموضوعية. هذا الوفد انتقل إلى الأقاليم الصحراوية - حسب بلاغ رسمي - من أجل قضية حقوق الإنسان٬ لكن على الأرض تم خرق هذا الهدف على امتداد أيام الزيارة.
* ليكونوميست:
- قانون مالية 2013.. ميزانية خاضعة لـ"حمية"٬ ولا أثر فيها لفرضيات أو أهداف مشفوعة بأرقام. فالمذكرة الأولى لقانون المالية 2013 لحكومة عبد الإله بنكيران لا تقدم أي مؤشر بخصوص معدل النمو أو العجز في الميزانية أو مستوى التضخم المنتظر. فالوثيقة التي وقعها رئيس الحكومة بالأحرف الأولى تتضمن رقما واحدا يتعلق بمستوى النمو لسنة 2012 والذي تم الإبقاء عليه بقي في 3.4 في المائة. على ما يبدو فإن بنكيران لا يريد الخوض باكرا في أهداف محددة٬ والسبب هو الوضع الضبابي وحالة الارتياب التي تخيم على الظرفية العالمية.
- صفوف الأغلبية في البرلمان مشتتة٬ فمنذ تشكيل الحكومة صار عبد الإله بنكيران وبعض أعضاء فريقه نجوما إعلاميين٬ ما جعل نجم المعارضة يأفل بسبب المقاربة التواصلية التي ينهجها رئيس الحكومة. لم تستطع المعارضة٬ طيلة الأشهر الثمانية للحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية٬ أن تبرز أداءها رغم المكانة التي منحها إياها الدستور الجديد٬ فأغلبية بنكيران نجحت في التنسيق بين أعضائها في حين تتعثر المعارضة بسبب تشتت صفوفها وهو ما أضفى طابعا سلبيا على مهمتها في مراقبة العمل الحكومي.
* ليبيراسيون:
- الفريق الاشتراكي يوجه رسالة مفتوحة لرئيسة مؤسسة (روبيرت كينيدي) ويؤكد٬ فيما يتعلق بحقوق الإنسان٬ أنه يتعين إنجاز أي عمل دون أحكام مسبقة وبتجرد٬ وهو الأمر الذي حرص رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب٬ أحمد الزايدي٬ على أن يذكر به كيري كنيدي رئيسة مؤسسة (روبيرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان)٬ معربا عن أسفه للانحرافات الخطيرة التي طبعت أنشطة البعثة خلال زيارتها للأقاليم الجنوبية المغربية٬ ومسجلا أن المغرب لم يتردد في قبول زيارة الوفد الحقوقي والسماح له بالتحرك بكامل الحرية في أقاليم هي جزء لا يتجزأ من ترابه الوطني وكان يأمل أن تجري هذه المهمة بدون أحكام مسبقة وبالتجرد الذي يقتضيه العمل الحقوقي٬ خاصة وقد فتح أراضيه ووضع إدارته الترابية رهن إشارة الوفد.
* لوبينيون:
- تأجيل دورة مجلس بلدية الرباط مرة أخرى بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني٬ لتبقى بذلك النظافة في العاصمة آخر ما يشغل بال مستشاري المجلس إذ لم يحضر الاجتماع سوى 14 فقط من أعضاء المجلس الـ86 وهو تأجيل يأتي بعد تأجيل اجتماع 15 غشت الجاري٬ حيث كان على المجلس أن يعالج خلاله مشكل النظافة بالمدينة.


uvq gHfv. ukh,dk hgwpt hgwh]vm hgd,l

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...