العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



تداعيات الممارسة الميدانية والتوقيت اليومي

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 09-08-2012, 05:17 AM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
)d:j: تداعيات الممارسة الميدانية والتوقيت اليومي

جميل ان نحارب الرتابة ونغير ما يمكن تغييره . لكن هذا التغيير ما لم يكن مستحضرا وملما بجميع الحيثيات المرتبطة بالممارسة الميدانية بالمؤسسات التعليمية يظل غير مكتمل وسيفتح ابوابا عدة للتخبط والعشوائية في التدبير.
لقد تعاملت المذكرة الوزارية مع تدبير الزمن المدرسي بالمدرسة الابتدائية في الوسط الحضري من خلال اعتماد صيغة واحدة( حجرة لكل استاذ) وكان جميع المدارس تشتغل بها.
هل كان هذا المعطى مغيبا لدى واضعي هذا النموذج ؟
لااظن فوزارتنا تتوفر على كفاءات عالية بامكانها استحضار الوضع الحقيقي للمؤسسات التعليمية بالوسط الحضري
وبامكانها بالمقابل وضع صيغ تناسب الجميع .
على الاقل كان الاجدى طرح هذا النموذج عندنهاية الموسم الدراسي 2012/2011 حتى يكون هناك متسع من الوقت للتدارس والمناقشة وبالتالي تكون هناك اقتراحات عدة ستمكن من استحضار جميع النماذج .
ارجو التفاعل مع الموضوع لحساسيته .



j]hudhj hgllhvsm hgld]hkdm ,hgj,rdj hgd,ld

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-08-2012, 08:37 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

العبثية والارتجالية والعشوائية هي سمة وعنوان أصحاب المسؤولية في هذا البلد المسكين ، أفبهكذا تدبير نروم الإصلاح أو
إصلاح الإصلاح ؟ قطعا لا وألف لا .وجوابا على سؤالك الوجيه الأخ جمال : هل كان هذا المعطى مغيبا لدى واضعي هذا النموذج ؟
أعتقد أن كل المعطيات المتعلقة بالموضوع متوفرة لدى الوزارة عبر بوابة الإحصاء : عدد الوحدات المدرسية وعدد الأساتذة في كل وحدة وبالتالي لا يتطلب الأمر احتياجنا إلى كفاءات عالية من أجل استحضار الوضع الحقيقي للمؤسسات التعليمية إن على صعيد الحواضر أو القرى .
فالتدبير الذي يعتمد على التنزيل العمودي بدون دراسة أو بحث ، وبدون إشراك القواعد : أصحاب الميدان يضعنا دائما أمام هذه العبثية .
وبخصوص الموضوع هذا أقترح أن يدافع رجال التعليم ومن خلال نقاباتهم على إلغاء الساعات الإضافية التي فرضت عليهم منذ زمان، وتقلص بالتالي إلى 24 ساعة أسبوعيا ، آنذاك يمكن مناقشة مثل هذا النموذج ، ويمكن بالتالي أجرأته على أرض الواقع .
تحياتي الحارة لك الأخ جمال .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-08-2012, 09:14 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
)d:j:

شكرا اخي عبد الحفيظ على الاهتمام بالموضوع . ستظل حرقة السؤال تؤرقنا وسيظل اللبس يعترينا في غياهب
الظلمات ما لم نحرك السواكن وما لم نململ شتاتنا وما لم ننخرط بكل الوسائل المتاحة في القضايا التي تهمنا نحن اصحاب الدار .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العدة الورقية المعتمدة في الزيارات الميدانية أحمد تقوى منتدى المستجدات التربوية 22 11-19-2012 11:14 AM
أطر الإدارة التربوية بمؤسسات التعليم العمومي بين الممارسة والتكوين مراد الصالحي منتدى الشؤون القانونية والتدابير الإدارية: 0 11-04-2012 10:42 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...