العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



قليلا من "السياسوية" كثيرا من روح وارادة الاصلاح

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 09-10-2012, 09:34 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)d': قليلا من "السياسوية" كثيرا من روح وارادة الاصلاح

قليلا من "السياسوية" كثيرا من روح وارادة الاصلاح
par Lahcen Sabir, dimanche 9 septembre 2012, 18:13 ·
يؤسفني كثيرا ان اتحدث في غير ما موضوع بمنطق الذاكرة والتذكير ,,,, لكن ما العمل اذا كان موضوعا قد مجتناولا من دون ان يثير انتباها الى ان يصبح له الف اب ويعتبر فتحا مبينا ,,,اود في هذا الصدد ان اذكر (العن ابو الذاكرة)ان احد الاسباب الاساس التي كانت وراء ولادة "النقابة المستقلة للمهن التعليمية" (وليس موضة المستقلات الفئوية) هو اهتمام النقابات التعليمية الوطنية المستهلكة في اتون المركزيات بالبعد المطلبي المادي الصرف على حساب المعنويات وعلى حساب القضايا التربوية ,,,صحيح اننا فشلنا في شد انتباه الشغيلة التعليمية لهذا البعد وتحولنا الى "كائنات مريخية" وسط قوم لا ترى الا "الخبز",,ولكننا قلنا كلمتنا في حينها وانصرفنا اقرارا صامتا ب"اخفاقنا",,وتركنا الساحة للموضات كما تركنا قبلها المركزيات وما استوطن بها من نخاسي الانتقالات والتكليفات وهلم جرا (مع اننا لا نعمم في هذا الصدد)،،،،لأذكر ثانيا ان الكثير مما طرحناه بصدد اصلاح المنظومة التعليمية والذي كرسنا له ما عرف ب"ندوة تطوان" وما صغناه بصدد اصلاح القانون الاساسي الذي كان قيد الدرس والتفاوض ايامها ،سنجده لا حقا – مع ان الوزارة كانت ترفض مناقشتنا الا بصورة لا شكلية لاننا لسنا من الاكثر تمثيلية – مسروقا من قبل بيروقراطيي ودهاقنة الوزارة وان بصورة مشوهة ,,,وواحد من القضايا المؤكد عليها حينها ما سميناه ب "ظاهرة الارتزاق" في صفوف الشغيلة التعليمية ,,,,اليوم وقد اقدمت الوزارة اياها على قرار في هذا الصدد يجدر التنبيه لكل ذي حس سليم انه قرار صائب لكنه في التوقيت الخطأ والموضوع الخطأ,,,,لنوضح الامر بعد التأكيد ان القرار اياه وبالصورة التي صدر بها وتوقيته ذي طبيعة "سياسوية" ولا يكشف عن ارادة حقيقية في معالجة المعضلة في كل تجلياتها ,,,,فالقرار اولا رسم خط الرجعة باتخاذه طابع التعليق،وطرح فضلا عن ذلك بعد بداية الموسم الدراسي وبالتالي محكوم بتسوية في الافق القريب وهو لا يهم موضوعا الا شقا من القضية برمتها فما اوجه القصور به اذن والتي تجعله "سياسوي" وغير مفيد في معالجة المعضلة ؟
الوجه الاول للقصور انه يخرق القانون ذلك ان من حق الشغيلة التعليمية تأجير خدماتها شأن العديد من الفئات المهنية (لنأخد على سبيل المثال اساتذة كلية الطب)،لكن ذلك في حدود الساعات المنصوص عليها قانونا ،والخرق القائم في هذا الصدد هو ان المصالح النيابية المكلفة بالتتبع والترخيص والتفتيش كانت تغض الطرف عن مؤسسات التعليم الخصوصي الخارقة للقانون بهذا الصدد الى جانب غضها الطرف عن المعنيين انفسهم والمعالجة السليمة يجب ان تنصب على هذا الجانب صرامة ومحاسبة وجزاء ايضا لأنه خرق

منقول


rgdgh lk "hgsdhs,dm" ;edvh v,p ,hvh]m hghwghp

__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...