مواصفات السؤال كأبرز أدوات القياس والتقويم

منتدى العروض ،الدراسات والبحوث


 
  #1  
قديم 09-15-2012, 11:30 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,961
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: مواصفات السؤال كأبرز أدوات القياس والتقويم


يعتبر القياس والتقويم المحطة النهائية والأساسية في العملية التعليمية والتعلمية ، والمواصفات التي أقدمها اليكم هي من باب الاستئناس باعتبار العملية برمتها تدخل ضمن المجال الانساني الذي تعتبر الأحكام فيه قابلة للنقاش لنسبيتها ، وأول ما يجب مراعاته في هذه المواصفات هو :
* القدرات المستهدفة :
- القدرة على تذكر المعارف المكتسبة .
- القدرة على التركيب والتأليف وتوظيف المعارف .
*- أن يكون المدرس واعيا بالمجالات التي ستطالها الأسئلة .
..- أن ترتبط بالكفايات الأساسية والنوعية للمادة ، وبالقيم المكتسبة .
- التقيد بمفردات المقرر الدوري أو السنوي .
- الاهتمام بجميع الأهداف المتوخاة : معرفيا ومهاريا وسلوكيا وموقفيا ,
- مراعاة التناسب بين السؤال والهدف المراد تقويمه ، ذلك أن الهدف هو المحدد - في الحقيقة - لطبيعة السؤال .
- قبل اعداد الأسئلة يجب تحديد عناصر الدرس والأهداف المرتبطة بها ، تلك التي تشكل موضوع التقويم .
- أن يكون الأداء المطلوب من السؤال هو نفسه المعلن عنه في الهدف ، وهو نفسه الذي تعلمه التلميد بالفعل .
- أن تغطي الأسئلة معظم الدروس المقررة في الاختبار الوطني ، ومعظم الدروس المنجزة في المحلي أو الجهوي أو الاقليمي الموحد .
- أن تغطي الأسئلة جوانب الكفاية المعلن عنها في الأهداف ، والمفترض تحقيقها لدى التلميذ ، بحيث لا يمكن التقويم اجماليا ، بينما يأتي السؤال جزئيا .
- تحديد عدد الأسئلة يتم حسب الأهمية النسبية للمكون ، وعدد الدروس المنجزة منه .
- أن تلائم الأسئلة مستوى التلاميذ العمري والادراكي .
- أن تتنوع وتتكامل ، ونعني بالتكامل ، التدرج والانسجام .
- أن تكون الأسئلة وظيفية ، تحرض الفعل التربوي في التلميذ ، أي : تثير فضوله العلمي والعملي .
- تجنب الأسئلة الموحية بالجواب ، كتلك التي تكون اجابتها متضمنة في أسئلة أخرى قبلية أو بعدية .
- تجنب طرح سؤال على معطى سؤال آخر ، الا اذا اقنضت المادة ذلك كأن يتعلق الأمر باستظهار النص الشرعي التطبيقي بهدف استنباط الأحكام الشرعية وتوظيفها .
- تجنب التركيز على الأسئلة المباشرة الخاصة بمخاطبة الذاكرة ، وانما يجب استنطاق القدرات المستهدفة المتنوعة .
- تنويع أسئلة الاختبار لتشمل الموضوعي والمقالي ، تبعا لنوعية وطبيعة أهداف المكون ، وقابليته لهذا النوع أو ذاك .
- تنبيه التلاميذ الى أن أسئلة الاختبار الاقليمي أو الجهوي أو الوطني تكون في المقرر لا في المقروء .
- مراعاة التدرج ، وذلك بالانتقال من السئلة البسيطة الى الأخرى المركبة .
- أن يتناسب عدد الأسئلة والمدة الزمنية المخصصة للانجاز ، وللجهد المطلوب من التلميذ .
- تجنب تضليل التلميذ بطرح الأسئلة المغلوطة ، فالهدف ليس هو تعجيزه ، وانما مساعدته لمعرفة ما تحقق من أهداف ، من أجل وضع استراتيجية الدعم والتقوية .
- أن يكون شكل الأسئلة المطروحة هو ما تدرب عليه التلميذ بالفعل أثناء الانجاز وفروض المراقبة المستمرة .
- أن تكون الأسئلة واضحة ، ومحكمة البناء ، بعيدة عن الصيغ العامة والفضفاضة ، وكل ما يقبل التأويل شكلا ومضمونا .
- سلامة اللغة وحسن توظيف المعارف .
- أن يكون التنقيط حسب الأهمية النسبية للسؤال ، فتنقيط السؤال المركب ليس هو تنقيط البسيط ، وتنقيط الصعب ليس هو تنقيط السهل وهكذا .
- أن يغطي السلم الممتد من 0 الى 20 ، أو من 0 الى 10 جميع الأسئلة ، وهذا يستدعي اقصاء التنقيط على الخط أو التنظيم أو السلوك ، أو .....
- أن ترفق الأسئلة بعناصر الاجابة وسلم التنقيط ، توخيا للموضوعية والشفافية ، ولتيسير عملية التصحيح ، وحتعى لو كان واضع السؤال هو المصحح ، ومهما كانت الاجابة واضحة في الذهن ...
- أن ترتبط عناصر الاجابة بالمضامين المقررة ، مع مراعاة الوضوح والدقة في صياغتها .
- أن ترفق النقطة بملاحظة تفسيرية توجيهية .
- الاعتناء بعملية التصحيح لأنها مطية لوضع استراتيجية الدعم .
- استثمار نتائج التصحيح في توجيه عملية الدعم والتقوية .
- اطلاع التلاميذ على أوراق التحرير أثناء التصحيح الجماعي
-أن تسلم الأوراق المصححة الى ادارة المؤسسة قصد استثمارها ، والاطلاع عليها سواء من قبل مفتش المادة ، أو الطلبة الأساتذة أو الآباء ، أو أي زائر آخر .



l,hwthj hgschg ;Hfv. H],hj hgrdhs ,hgjr,dl

__________________

كلمة حق في زمن النفاق يجب أن تقال

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 09-15-2012 الساعة 11:33 PM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نص السؤال .. و جواب وزير التربية في البرلمان الحسين بازهار منتدى تتبع البرنامج النضالي :(مؤقت) 7 12-18-2012 10:46 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...