هنا شقلبان

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 09-17-2012, 12:24 AM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي هنا شقلبان

[font="arial black"][size="4"][color="black"]تحية عطرة لأخينا مصطفى وزيف الذي نقل ذات مرة قصيدة للشاعر المصري أحمد فؤاد نجم " هنا شقلبان .. محطة إذاعة حلاوة زمان"، والتي لم أكن على علم بها إلا على هذا المنتدى.
من هذه القصيدة أستوحي ملامح أخرى تسللت إلى كياناتنا ـ بصفتنا مديرين ـ بدء من تاريخ إعادة تشغيل طاحونة الدخول المدرسي الجاري.
هذه الملامح رسمتها فانطازيا ما تم تسميته ب "استعمال الزمن الجديد". هل أجرؤ على القول بأن هذه القفزة " الفانتازية" قد كشفت عنا ورقة التوت؟؟
ما بال قوم من المفتشين قد نفضوا أيديهم من غبار القضية؟ وما بال "أولي العزم" قد توجهوا إلينا بالذات؟ ألرفعة نحن نرتقيها أم لمحنة يتم إعدادها لنصطليها؟
ألا ترون معي ـ إخوتي الأعزاء ـ أننا منذ الدخول المدرسي ونحن في حالة ضياع؟ بل واكتساح؟ بل وترنح وفوضى واضطراب؟
اسمحوالي أعزائي الأماجد أن أحكي لكم حكاية من صميم هذا الغليان الشقلباني، وهي من باب الحكي والخيال والدعابة فقط.
عندما استعرت حمى هذا المولود الجديد ( استعمال الزمن)، ارتأينا نحن في مكتبنا المحلي أن يكون لنا وقع أو سبق أو خطف للأضواء أو تلميع للصورة ـ كما يلمع الحذاء القديم ـ فقررنا عقد اجتماع . كان مكان الإجتماع " مقهى ! ". لكن الإخوة كانوا بارعين في الإختيار:مقهى بجوار حي للفيلات الراقية قرب كلية الحقوق . حيث الهدوء التام الذي سيساعد على " عصر " الدماغ من أجل الخروج باستعمال زمن لم يستطيع الخروج به أنس قبلنا ولا جان.
حضر الإخوة، وتحلقنا حول مائدتين . منا من أخرج الآلة الحاسبة ومنا من أخرج الورقة والقلم ، ومنا من أشعل سيجارة.
بمجرد فتح النقاش بادر أحدنا قائلا: اسمعوا أيها الإخوة، هناك جملة من الممنوعات و"المشروطات" التي تكتنف موضوع استعمال الزمن. منها ما هو وزاري ومنها ما هو نيابي ومنها ما هو "مفتشي". قلنا: هات الأولى. قال: شرط قبول استعمال الزمن القروي أن يكون مستويا لثلاثينية الحضري، وهذه وزارية. قلنا والثانية؟. قال: لينسى العالم القروي شيئا اسمه التوقيت المسترسل. وكل من استرسل فقد أبدع وخالف، وهذه نيابية. قلنا والثالثة؟ قال: أقسم أحدهم بالأيمان المغلظة أنه لن يقبل أي استعمال زمن تُستطال مواده أو تقزم بدعوى التكييف. وهذه"مفتشية".
إذن وأمام هذه الثوابت ( الممنوعات والمشروطات) سنكون ـ في المقهى ـ مجبرين على خلق شيء من لاشيء.بمعى آخر نحن ـ وفي المقهى دائما ـ سنخلق استعمالا للزمن يشبه استعمال الزمن في شكله وهيأته، لكنك عند محاولتك تصريفه إلى واقع الحال ستحسب نفسك ممددا في صحراء كتلك التي يحكون عنها في قندهار. بمعنى ثالث ـ وفي المقهى دائما ـ أنت أمام شيئين : الممنوع والتكييف ، وبينهما اسلك لنفسك مسلكا قويما لتفبرك استعمالا للزمن يُمنع عليك في أن تكيفه حسب الظروف والأحوال، وتطالَب فيه بأن تخضعه للتتكييف حسب الظروف والأحوال ! . تصور؟
أعود بحضراتكم من هناك حيث المقهى، إلى هنا ، وما أدراك ماهنا ؟ هنا شقلبان محطة فبركة استعمال يصلح لكل شيء إلا للزمان.





ikh argfhk


التعديل الأخير تم بواسطة أبو أيمن نورالدين بوعمود ; 09-17-2012 الساعة 11:08 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...