من بثبت براءة التعليم العمومي ؟

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #2  
قديم 09-20-2012, 01:18 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

تابع للموضوع :

وإن اتهام رجال التعليم (كلهم) بالمراوغة وانعدام الضمير فيه الكثير من المزايدات والحيف . فانصراف بعضهم للساعات الإضافية هو فقط واجب يتحملون فيه مسؤولية القرار. بحيث كان بإمكانهم رفض قرار سماح وزارة التربية لهم بالعمل بالقطاع الخصوصي لو وفرت لهم وزارتهم كل شروط العمل المريح : من الأجرة المشجعة إلى الاعتراف بحسن أدائهم ووفائهم .
لقد تعرض رجال التعليم لكل أشكال التميز ، وأُشهرت ضدهم كل السيوف ، وعُلّق على حبالهم غسيل كل من لحقه الفشل . فأصبح رجل التعليم في الصف الأخير من المجتمع وآخر من يُستمع إليه ، بل أصبح نكتة تُنشّط بها اللقاءات ، ويُخاطب بها الزبائن في الأسواق.
في أحد الأسواق ، تجمع حول بائع أدوية مستحضرة من الأعشاب متطفلون ، سيكونون صيدا ثمينا لا محالة . وبينما بائع المستحضرات يشرح منافع أدويته كان ينظر بين الفينة والأخرى لزبنائه ويخاطبهم « اسمع يا أستاذ هذا الدواء سيريحك من عناء الجري وراء الأطباء!» وهكذا أصبح الأستاذ كلمة سوقية بتداولها الناس بينهم لبيع بضاعتهم ، وسياستهم، والحصول على الأرباح متخذين الأستاذ مطية لذلك .فأين نحن من : « قم للمعلم ووفيه التبجيل...كاد المعلم أن يكون رسولا» . كاد المعلم أن يكون رسولا، لكن هل بقي هناك من يحترم الرسل في زمن بلا قيم ولا أخلاق وحتى يُحْتَرم المعلم ويُقام له ؟ فهناك منهجية خاصة عدائية تنتشر ويتم التنظير لها ضمن أجندات تخدم مصالح المتلاعبين بميدان التعليم لصالح أجنداتهم .
إن من يتهمون الأستاذ باقتناص الفرص ، واختزال العلاقة بينه وبين تلاميذه وطلابه في الساعات الإضافية (واجباتها دريهمات ) هم إما حاقدون وإما متآمرون هدفهم تشويه رجل التعليم العمومي لدفع الناس للتوجه بأطفالهم نحو التعليم الخصوصي . فلو اعترفنا ولو مرة واحدة – على الأقل- على أن الساعات الإضافية تعترف بها الوزارة في القانون الأساسي للوظيفة العمومية ، وتؤدي عنها مقابلا ماديا ، فما العيب إن ارتأى الآباء أن يكلفوا رجل تعليم لمساعدتهم في تحصيل أبنائهم خارج وقته القانوني ؟ فهناك آباء أميون وعاجزون عن مساعدة أبنائهم ، لكنهم يرون بأن الساعات الإضافية – بالنسبة لأبنائهم - خير لهم من المكوث في الشارع. ألا يدخل هذا في باب الحريات؟ وفي باب فأعدوا لهم ما استطعتم ؟وفي باب التضامن ومحاربة الأمية والجهل؟ شريطة أن يتم في جو توافقي تغلب فيه مصلحة الطفل ويبتعد عن الإكراه أو التأثير في العلاقة بين الأستاذ وبين من لا يستطيع مجاراة واجبات الساعات الإضافية.
والمرجو ألا يتكلم البعض عن تكافؤ الفرص لأن هذا المبدأ منعدم أصلا ، فليس هناك أية مقارنة ممكنة بين إمكانات القطاع الخصوصي والقطاع العمومي فيما يخص قدرات التلاميذ واستعداداتهم وحالتهم الصحية والسوسيو- اقتصادية. وحتى وإن تكافأ التلاميذ في الفصل فإن هذا التكافؤ يصيبه الخلل عندما يلتحق التلميذ بأسرته . فالتلميذ الذي يجد مساعدة من أبويه المتعلمين لن يكون كالذي لا يجد أي مساعدة . لذلك يقال بأن العملية التربوية جد، جد معقدة تتحكم فيها عوامل موضوعية وأخرى ذاتية بعضها تابت وبعضها متغير على الدوام.

انتهى



منقووول
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البلاغ المشترك لجمعيتي التعليم الآبتدائى و الثانوي العمومي لصفرو abdelmajid eljabiry منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 1 11-18-2012 09:52 PM
التعليم العمومي، ومعالجة الأزمة: (وجهة نظر)...!!! مراد الصالحي منتدى منبر النقاش الحر 0 11-12-2012 04:19 PM
التعليم العمومي بالمغرب...إلى أين؟ أحمد تقوى منتدى النقد الساخر والكاريكاتير المعبر 0 11-03-2012 01:57 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...