العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



شطحات وزير التربية الوطنية وصمت الاموات للنقابات

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 09-29-2012, 01:16 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)d': شطحات وزير التربية الوطنية وصمت الاموات للنقابات


شطحات وزير التربية الوطنية وصمت الاموات للنقابات
Abdslam Chengaou

في الموسم الماضي لم يظهر السيد الوزير اية عدوانية تجاه العاملين بالقطاع بل اشترى ودهم في بعض المواقف والاجراءات وخاصة احترام الاجندة الخاصة بالحركة الانتقالية وبعض الترقيات
لكن خلال بداية الموسم الحالي وفي الاسبوع الاول منه اصدر مدكرتين لازالت صداها في المؤسسات وعلى صفحات الاعلام واهتمامات الفاعلين
...

لكن ما تفوه به السيد الوزير في باب اجتماع المجلس الوطني لحزب الميزان من مواقف وتصريحات اظهر نوعية اخرى وصنف جديد يشرف على تدبير قطاع حساس في البلاد..فلم يتورع ابدا في احتقار جميع العاملين بالقطاع من الاعلى الى الاسفل وبازدراء شديد وحقد قل نظيره..واسلوب سلطوي بصراوي وكان ما يشتغل في هدا القطاع هو يشتغل خماس او رباع في مزرعة السيد الوزير..وكم كان من المخزي دلك الوصف الا مسؤول لنساء التعليم والمراة الموظفة بقطاع التعليم من اوصاف دنيئة لا تصدر عن عاقل
ومسؤول يعرف طبيعة القطاع ونضالية العاملين فيه
شخصيا اعتبر ما صدر عن السيد الوزير يتحمل فيه مسؤوليته امام المجتمع والراي العام والنخب السياسية والثقافية بالمغرب..لكن الدي اعتبره مريبا هو صمت الاموات للنقابات المفترض انها تدافع عن كرامة نساء ورجال التعليم
فلم تنبس باي كلمة استنكارية سواء نقابات اليسار او اليمين او الوسط..
الكل اصيب بالخرس والصمم والبكم..فمن يمثل هؤلاء ادن..وما اسباب صمتهم الدي يشبه صمت الاموات في القبور
هل مازالت النقابة موجودة بالمغرب..ام ما تبقى من الجاثمين على الكراسي هم من طينة السيد الوزير ..حانقين ويتشفين بتنكيته المبكي


منقول



a'phj ,.dv hgjvfdm hg,'kdm ,wlj hghl,hj ggkrhfhj

__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-29-2012, 10:39 AM
الصورة الرمزية عبد العزيز النعيمي
عبد العزيز النعيمي عبد العزيز النعيمي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 181
عبد العزيز النعيمي is on a distinguished road
افتراضي

انهم لا يمثلون الا انفسهم
مع التحية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-29-2012, 10:45 AM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,367
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي صمت بطعم المباركة و التزكية

مؤسف جدا أن يصل تدبير الأمور لهذا المستوى ، من تقليل همم و حط معنويات العاملين بالقطاع ، كنا نعتقد أننا الصنف البشري الوحيد الذي تخصه وزارتنا العجيبة بهذا القدر الضخم من التحقير وعدم الاعتبار ، لكن أن تطال الغيمة المتعفنة نساء التعليم المرابطات بجانب الإدارة التربوية و النواب ومديري الأكاديميات ، فالخلل إذن في طريقة تدبير القطاع .
علما أن ما نكابده من إكراهات و من صعوبات لضمان دخول مدرسي بأقل الخسائر ، كاف بأن نحظى بتقدير و احترام وزارتنا العظيمة ، التي أساءت التنظير و التخطيط لهذه المحطة الهامة، من خلال التعليمات و المذكرات الجد متسرعة ، و الغيرمؤسسة على معطيات مضبوطة، كمسألة التوقيت اليومي ، التي تصر على أن يتم تنزيلها غصبا رغم غياب الشروط اللازمة من حجرات و أستاذة و تجهيز في غالبية المؤسسات،أو البنية التربوية للعديد من المؤسسات التي ما تزال تعيش وضعيات الخصاص و نحن على مشارف نهاية شتنبر .
لقد شاهدت الفيديو مرات متعددة ، و لم أفهم كيف لأعضاء حزب له تاريخ عريق و وجود مؤثر ،أن يتقبلوا بتلك الابتسامات خطابا كله إهانة و حط كرامة للأيادي اليمنى للوزارة، من مديري أكاديميات و نواب وزير و مديرين و مدرسين ؟ في غباء كبير يتقبل المستمعون و المتحلقون حول و من السيد الوزير هذا الكم من الاستخفاف مبتسمين فرحين ، و لانقابة لحد اليوم تقول للوزارة بوجوب اتقاء الله في البشر.
لقد قرأت على إحدى صفحات المنتدى أن السيد النائب المعني بالفيديو جد قلق من الحادث ،و يفضل الإعفاء عن الإهانة،وهذا مسلك سليم ، فكرامة المرء أهم من مقعد كله أشواك ، و اشتغال لا يفرق بين الليل و النهار و تنقلات مارطونية و جلسات عمل مع اللجن و...و....و....
إن حق الموظف مهما صغرت مكانته في الهرم الوظيفي في التقدير و الاحترام ، حق لا مناص عنه ، أما الأخطاء المهنية ، فلها طرق المعالجة من خلال النصوص التشريعية و الضوابط القانونية ، التي ليس فيها مجال لطيران الذباب ، لأن كلاما من هذا القبيل ،مردود عليه بنفس الكمية من الاستصغار و المهانة ، لولا أن رجال و نساء التربية ينطلقون دوما و أبدا من احترام و تقدير كبار مسؤوليهم ، وبلادنا غير محتاجة أن ينضاف لصف المتمردين و المطالبين بالحقوق في الكرامة نواب و مديرو أكاديميات، لأن النقابات تعتبرهم دائما في الضفة الأخرى، و لربما في هذا بعض سر صمتهم .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-29-2012, 05:46 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

للفائدة :
موقع لكم: تحليل إخباري: كفى السي الوفا؟
المصدر: موقع لكم إسماعيل العلوي


تلقيت ليلة أمس من أحد الأصدقاء على بريدي الإلكتروني رابطا لفيديو* بطله ونجمه السيد محمد الوفا وزير التربية الوطنية، ولم يفت صديقي العزيز أن يرفق الرابط بتعليق "واصلحنا التعليم بكري"، وبقدر ما يحمل التعليق من تهكم فهو يخفي مرارة كبيرة، وأيضا يحمل عتابا شخصيا لي لأني دافعت عن مسلسل الإصلاح والمجهودات المبذولة في التعليم في مناسبات عديدة.

لا أخفيكم أني شعرت بالصدمة والأسف الشديدين للمستوى الذي يعالج ويدبر به السيد الوزير ملفات قطاع حيوي كالتعليم، فالفيديو الذي يستغرق حوالي 10 دقائق يوضح العقلية والمنهجية التي تتحكم في رؤية الوزير والتي ستطبع عمل الوزارة بقيادته بدون شك وأختصرها في الملاحظات التالية:

1-احتقار العمل النقابي: حين يعتبر الملفات المطلبية والمشاكل التي تطرحها النقابات كالاكتظاظ والهشاشة والأقسام المشتركة خطبة فارغة تخطبها النقابات "هذه خطبة كيخطبوها علي وأصبحت أقرأ ما وراء هذه الخطب هناك مطالب تختبئ في العموميات"، قد نتفق مع السيد الوزير على أن بعض المناضلين النقابيين تحولوا إلى مرتزقة يتاجرون بالعمل النقابي ويحققون به مصالحهم ومصالح أقاربهم ولكن ليس إلى هذا الحد فالنقابات بنص الدستور والتشريعات شريك تساهم في المفاوضة الجماعية، وتساعد السلطات العمومية على إيجاد حلول للمشاكل حقيقية لأوضاع تفهمها أكثر من السيد الوزير، الخلاصة أنه إذا كانت هذه هي نظرته للنقابة فلننتظر مواجهات مفتوحة مع النقابات. والمتضرر سيكون أبناؤنا بدون شك.

2-إهانة كبار الموظفين من نواب ومديري الأكاديميات وأطر الوزارة وخبراؤها: حين يعتبر تقارير خبراء التعليم وخلاصاتهم مجرد خطب تخفي وراءها مصالح أو حين يتحدث عن النواب ومدراء الأكاديميات كأنهم مستخدمون في مصنعه أو عمال في ضيعته "والله يكولي هاد الكلام لا بقا فيها دقيقة" تبارك الله على دولة الحق والقانون أو الديمقراطية!!! هكذا بكل بساطة السي الوزير إذ أنه حتى لو افترضنا أن موظفا ودعك من نائب أو مدير مركزي، خذ عون خدمة اقترف خطأ جسيما هل تستطيع السي الوزير توقيفه هكذا بجرة قلم أم هناك مساطر وإجراءات؟ أم هي فرقعات كلامية وأجواء المؤتمر الحماسية أترث على معاليك؟ وإن كنت حقا تستطيع فسلام على الدولة وعلى المؤسسات وعلى القوانين، ونتمنى بالمناسبة أن توضح لنا وزارتك في بلاغ كيف رجع السيد محمد العوينة إلى منصبه مديرا لأكاديمية كلميم السمارة بعد توقيفه وأيكما أخطأ أمعاليكم أم هو؟ فإن كنت أنت فهذا تسرع كبير وإن كان هو فما السر وراء رجوعه؟

3-الاستخفاف بالأساتذة ورجال التعليم: وعدم إدراك البعد التربوي والاجتماعي في مهنة التعليم، فالأستاذ ليس موظفا يعبأ الاسثمارات أو يخزن البضائع، فهو يتعامل مع كائنات بشرية حية، فالسيد الوفا يقول للأستاذة التي سألته: "الولاد ما كايكلش ما كيفطرش هادوك شغالي أو شغال الدولة أنت لا بد طبقي لي في المدرسة من 8 إلى 12:00 ومن 2:00 إلى 4:30."، وما لا يدركه السيد الوزير هو حين لا ترسل وزارته ولا دولته الكتب كاملة إلى التلاميذ، وحين لا توفر التدفئة للأقسام في عز البرد، وحين لا توفر النقل، يتكفل الأستاذ -الذي ليست هذه أشغاله- متطوعا لينقل التلاميذ ويوفر لهم خشب التدفئة والنقل والكتب وحتى الدواء واللباس من جيبه الخاص، فكفانا مزايدات السي الوزير فالأستاذ هو حجر الزاوية وهو الشريك فعوض إقصائه وقمعه بهذه الطريقة المذلة ينبغي تشجيعه، ففي التعليم غيورون كثر ووطنيون كثر يشتغلون في الخفاء ويقاتلون باستماتة ليخرجوا أبناء المغاربة من الجهل والأمية وحين يسجلون ملاحظات فمن أجل مصلحة التلميذ أولا وأخيرا.

4-شعبوية الخطاب وسطحيته ولا تربويته: وبخصوص هذه الملاحظة أظن أن الأمر تجاوز "خفة الدم" وروح التنكات والدعابة المراكشية، فحين يسأل كاتبه العام "المدير وصاحبتوا"، فعلينا أن نضع علامة استفهام كبرى عن الأجواء التي يدرس فيها أبناء المغاربة، هل تحولت المدارس إلى مواخير وسعادته إلى "......" حين يوفر للمديرين صحابتهم في مقرات العمل؟ وهل الموظفات المشتغلات في الإدارات"......"؟ أترك لمعاليك ملأ النقط المحذوفة، والأهم أن تزن الكلام وتحذف هذه العبارات من قاموسك، فأنت رجل تربية بحكم المنصب والتكوين؟ أما السطحية والشعبوية -فلست وحدك للأسف- فقد هزلت والاعتذار لا يكفي.

إن هذه العقلية التحكمية السلطوية التبسيطية تبرز بشكل واضح الخلفية التي تحكمت في القرارات، التي اتخذتها الوزارة عند بداية الدخول المدرسي دون الرجوع إلى شركائها، والتي خلقت حالة من الفوضى والارتباك، وسأقتصر على القرارين المثيرين للجدل منع الأساتذة من الساعات الإضافية وإعادة جدولة الزمن المدرسي.

1-قرار التوقيف المؤقت للترخيص للأساتذة بالساعات الإضافية:

لا أخفي أني من المعارضين للتعليم الخاص لا سيما في المستويات الابتدائية، لكونه طبقيا وغير ديمقراطي وغير شعبي، ويخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين أبناء المغاربة -خاصة - في ظل الفوضى العارمة، التي يعرفها القطاع وسيطرة رأس المال "موالين الشكارة"، وغياب الشروط التربوية والتعليمية، كما أتفق مع من يعتبرون القرار يعيد الاعتبار للمدرسة العمومية بإعادة أطرها إليها كالدكتور يحي اليحياوي، لكني أسأل -دعونا من الأساتذة- هؤلاء التلاميذ أليسوا مغاربة أليس لهم الحق في تعليم جيد وأطر جيدة دستوريا وقانونيا وحقوقيا؟ ما ذنبهم إن كان هذا الملف لم يدبر جيدا من طرف الجهة الوصية؟ ألم يكن على الوزارة أن تصدر القرار بمدة كافية تمكن المدارس الخاصة من إعداد أطر مؤهلة تخضع لشروط تربوية؟ لأن التعليم الخصوصي تحت وصاية الوزارة وغير تابع للهند؟ ألم يكن على الوزارة أن تفرض بدائل بفتح باب التكوين للشباب العاطل في "مجالي التربية والتكوين" لمدة كافية بشروط علمية وبيداغوجية، يساهم في نفقاته المشغل والعاطل والوزارة مقابل شواهد معترف بها تمنح للطلبة وتؤهلهم للعمل في قطاع التربية وفق تخصصات وحاجيات سوق العمل، لا أن ترمى الأجيال لمتدربين غير مؤهلين خاصة وأن قرار التوظيف المباشر المتسرع استقطب عددا من أساتذة القطاع الخاص في وقت سابق بسبب عدم توفر شروط الاستقرار في التعليم الخاص كتدني الأجور وغياب التغطية الصحية والعمل بالعقدة.

من المناسب أن نذكر أن التعليم الخصوصي في المغرب يغطي نسبة 11 في المائة أي 726483 تلميذ في جميع الأسلاك حسب أرقام الوزارة الأخيرة، أي كم هي تكلفة تعليم قرابة مليون تلميذ من حيث المدارس والأطر البشرية التربوية والإدارية هذا الغلاف المالي ألا يمكن ضخه واستثماره في ميزانية التكوين لأطر التعليم الخصوصي خاصة وأن الآباء لا يعفون منه ضريبيا؟ وبالتالي تؤهل الوزارة هذا القطاع وتساهم في حل مشكل البطالة، وبالمقابل تفعل الرقابة البيداغوجية والمالية، فأصحاب المدارس يربحون وعليهم أن يقتسموا الأرباح مع الدولة ومع العاملين في القطاع.

2-قرار تغيير التوقيت المدرسي:

أما قرار التوقيت الجديد فأكتفي في التعليق عليه بأمرين :

أولا أن ساعات التدريس في المغرب من أعلى الساعات في العالم وعليه فلا حاجة للوزارة أن تغالط بأنها تستجيب للمعايير الدولية فطبقا لدراسة أجرتها اليونسكو بالاشتراك مع مكتب العمل الدولي، فإن عدد ساعات التدريس الرسمية بالمدارس الابتدائية في استراليا هو 996 ساعة، و644 ساعة في الدانمارك وفرنسا 892 ساعة في حين أنه في المغرب بين 1000 و1200 حسب ميثاق التربية والتكوين بمعدل 30 ساعة أسبوعيا، وكان الأجدر أن تتجه الوزارة لتخفيض ساعات الدراسة خاصة في الابتدائي وزيادة ساعات الأنشطة الموازية والرياضية، فبنية الاستقبال والتغذية أقل جودة هذا عن وجدت.

ثانيا أن القرار اتخذ بشكل ارتجالي ولم يراع أعداد التلاميذ ولا عدد الحجرات ولا عدد المدرسين ولم يكن نتيجة لدراسة ميدانية تستحضر كل هذه المعطيات ولم يتم اتخاذه حتى بتنسيق مع مصالح الوزارة نفسها، بدليل أن لائحة العطل تحتسب يوم الأحد في العطل وليس يوم السبت، مما يجعل التعليم ينتقل مرة أخرى من الاستعجالية إلى الارتجالية، وهو ما يطرح السؤال مجددا حول مستقبل التعليم في بلد لا يتوفر على مشروع مجتمعي متوافق عليه سياسيا.

فكفى السي الوفا من الارتجال كفى

*للأسف أغلب المواقع الالكترونية تجاهلت الفيديو مع أنه فضيحة بكل المقاييس تستوجب الاستقالة أو الاعتذار على الأقل.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رد الجمعية الوطنية م م ت ب م على تدخل السيد وزير التربية الوطنية موقع أحمد تقوى منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 28 12-20-2012 07:01 PM
النقابة الوطنية للتعليم فدش تطالب وزير التربية الوطنية بالاعتذار مراد الصالحي منتدى النقابات التعليمية: 0 10-08-2012 09:23 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...