في نقد ذاتنا الجماعية

منتدى منبر النقاش الحر


 
  #1  
قديم 10-05-2012, 02:25 AM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي في نقد ذاتنا الجماعية

نقد الذات ليس حراما شرعا، وليس ممنوعا قانونا، وليس مكروها أخلاقا، وليس اجتراء على الذوات أو الهياكل، وليس نزعا لأوراق التوت بغية التشهير أو الفضح أو قول ما لا يراد قوله. إنما نقد الذات هو محاولة في إعادة بنينة أوضاع مقلوبة، ورص لبنات على خارطة الطريق، للتصحيح والتعديل والتقويم.
تربطني بأعضاء المكتب المحلي لمديرات ومديري التعليم الإبتدائي بالمحمدية ـ فضلا عن الرابط الهيكلي ـ أواصر الأخوة والمحبة، لهم علي كثير من الفضل ولا فضل لي عليهم ولو قليلا. والسيد رئيس المكتب المحلي، العفيف الوازن التقي النقي المخلص الصادق ضحى بوقته وصحته من أجل نزع أكثر من فتيل ورأب أكثر من صدع..هذه حقيقة لله وللتاريخ.
حسنات في المواقف وفي السلوكات، لكنها قد لاتمنع من توصيف أحداث ومجريات جعلتنا ننحسر ـ نحن أعضاء المكتب المحلي ـ في زاوية ضيقة فصبوا علينا القطرو زبر الحديد ! .
المراسلة الوزيرية الخاصة بالتوقيت المدرسي الجديد ( أقول الوزيرية ولا أقول الوزارية لأنها جاءت بصيغة الذات لا بصيغة الصفة وكفى) جاء تفصيلها مفصِلا لتفاصيلنا، فانشطرنا إلى متتبع هاو، وملاحظ فطن ، ومنخرط متورط. اتفقنا على أن الشق المتعلق بالوسط الحضري محسوم من الرباط العاصمة، لأن المراسلة صاغت الصيغة فأحكمت ثم الزمت وتتبعت. وتشرذمنا في الشق الخاص بالوسط القروي، فقرأنا الحيثيات قراءات خاطئة ـ رغم وضوحهاـ وفشلنا في استخراج صيغة زمنية ملائمة للوسط القروي رغم أن المراسلة وضعت لنا معالم في الطريق، فرُغنا ننصت إلى جهات متعددة ولم ننصت إلى واقع المؤسسات ذات الخصوصية القروية. بعضنا سهر الليالي ففبرك نسيجا زمنيا كظل بيت العنكبوت على مقاس الذي للحضري، ثم استفرغه على البريد الإلكتروني وذيله بكلمة: للتنفيذ !
للتنفيذ ؟؟ من سينفذ ماذا ؟ وماهي مقوماتي القانونية والتشريعية حتى أجبر الآخرين على التنفيذ؟.
بعضنا الآخر استعذب حالة الإرتباك فتَفيْقه ليلزم الآخرين بما لا يُلزم، أو ليلوي ذراعا لم يستطع ليه في وقت الرخاء، أو ليسد المنافذ على مؤسسات قروية متعددة حتى لاتعلم " رأسها من رجليها"، والبعض الآخر صدر عن موقف لايمكن فهمه إلا باستدعاء قواميس الباثولوجيا.
مهارات لم توظف في سياقها الصحيح، فأضعنا على أنفسنا لحظة من اللحظات التاريخية، كان من الممكن أن تعطي دفقا حيويا لمسيرة جمعيتنا محليا وجهويا ووطنيا.
أتدرون إخوتي الأكارم الأفاضل من حسم الموقف فجاء الحل السلس على يديه؟ سأقولها على مضض: الهيآت النقابية المحلية. تحية لهم فهم إخواننا وفرقاء هذا الوطن المهلهل.
وأقسم بالله العلي العظيم، وباسمائه الحسنى، وصفاته المثلى، أنني أقول ما أقول وليس في نيتي الإساءة لأحد، أو التشهير بأحد..بل بالعكس، فحبي لإخوتي أعضاء المكتب المحلي، ورغبتي ـ ورغبتنا جميعا ـ في محاولة تعديل مسارات باتت مجبرة على تغيير مجراها بالضرورة هو الحافز الأول والأخير على اقتراف "خطيئة"القول. إنه نقد ذاتنا الجماعية وليس جلدها أبدا.





td kr] `hjkh hg[lhudm

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقد أدبي / الثعلب الذي يظهر ويختفي لمحمد زفزاف مراد الصالحي منتدى الرواية والقصة 1 10-22-2012 02:29 AM
فيسبوك تتفحص محادثاتك وقد ترمي بك في السجن محمد الزناني منتدى تبادل الخبرات والصيانة والتكوين في المعلوميات: 0 07-14-2012 04:09 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...