العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى منبر النقاش الحر



الزمن المدرسي و زمن التعلمات و ديماغوجية وزير التربية الوطنية

منتدى منبر النقاش الحر


 
  #1  
قديم 10-10-2012, 12:31 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)d': الزمن المدرسي و زمن التعلمات و ديماغوجية وزير التربية الوطنية

الزمن المدرسي و زمن التعلمات و ديماغوجية وزير التربية الوطنية

أصدرت وزارة التربية الوطنية بمناسبة الدخول المدرسي لهذه السنة الدراسية
2012 /2013 رسالة بتاريخ 4 شتنبر 2012 ، تتعلق باستعمال الزمن الأسبوعي
بالنسبة للتعليم الابتدائي ، لتلغي المذكرة 122 الصادرة بتاريخ31 غشت
2009 و التي كان موضوعها تدبير الزمن المدرسي بسلك التعليم الابتدائي
ذات المرجع << البرنامج ألاستعجالي>> .ولقد استحسن بعض رجال التعليم هذه
الخطوة على مستوى استعمال الزمن بالنسبة للتعليم الابتدائي .لكن هناك
آخرون وجدوا فيها صعوبة في التطبيق خاصة بالنسبة للمدارس التي تفتقر إلى
حجرات و إلى مطاعم مدرسية و قاعات للمداومة و منشئات رياضية. وبين
ارتجالية الوزارة في اتخاذ القرارات و حيرة الأساتذة عند كل دخول مدرسي
جديد، يضيع الطفل وتضيع حقوقه الثقافية والاجتماعية، و بالتالي هويته
التي لا يزال يبحث عنها بين قرارات تتناقض و طموحاته و بين مواقف
تربوية غريبة ومراجع يطبعها الضعف والتعقيد والنمطية. فلا المذكرة 122
للوزير اخشيشين و لا مذكرة الوفا في شأن الزمن المدرسي يمكنهما معالجة
الوضع المأساوي للتعليم و خاصة على مستوى المردودية و مواجهة الهذر
المدرسي . لأنهما و بكل بساطة تهتمان بالزمن المدرسي و تغيبان أهمية زمان
التعلمات. مما يؤكد سياسة اللامبالاة للمسئولين على المستوى المركزي ، و
عدم اهتمامهم بالطفل على مستوى المعارف والمكتسبات و على مستوى التنشئة
الاجتماعية و الثقافية . ذلك لأن التركيز على الزمان المدرسي دون
اعتبر زمان التعلمات ، يخلق ارتباكا على مستوى العملية التعليمي في
شموليتها ، على اعتبار العلاقة الجدلية بين المجالين .فما هو الزمان
المدرسي؟ و ما هو زمان التعلمات؟ و أية علاقة بينهما؟
1 ـ الزمان المدرسي:
إن الزمان المدرسي هو تعاقد المدرسة مع المجتمع من حيث الأوقات التي يجب
أن يكون فيها الطفل بالمدرسة، أي أوقات الدخول و أوقات الخروج و التي
يكون الطفل مأمنا عليها، و كذلك من حيث الأعياد الوطنية و الدينية و
العطل الدورية.فلا يجب أن يكون تحديد الزمان المدرسي من طرف الوزير وحده
بل يجب أن يكون موضع استشارة و تشاور مع كل المتدخلين المباشرين و غير
المباشرين في العملية التعليمية.ففي الدول الأوروبية ، كفرنسا أو بلجيكا
او ألمانيا مثلا ، يشكل الوزير فريقا مختصا يقوم بدراسة معمقة لتحديد
الأوقات التي تناسب الطفل من حيث عدد الساعات في اليوم التي يقضيها
بالمدرسة و كذلك تحديد أيام العطل على مدار السنة .و ذلك انسجاما مع
قدرة الطفل على التحمل و اعتمادا على طاقة الأستاذ. وفي هذا السياق نورد
المراحل التي عرفها تنظيم الزمان المدرسي بفرنسا ، لقد تشكل فريق مختص في
هذا المجال كما تدخلت الأكاديمية الفرنسية للطب من خلال متخصصين <<les
chrono biologistes >> و الذين اهتموا بالتطور البيولوجي عند الطفل و
مدى تحمله لساعات العمل بالمدرسة ، فأكدوا على ضرورة اعتماد تسعة أنصاف
أيام ، أي أربعة أيام و نصف لأن الطفل لا يمكنه تحمل البقاء في المدرسة
6 أيام .و لقد انطلقت التجارب و المشاورات منذ 2008 على جميع الأصعدة ،
ثم عقدت ندوات ما بين 15 شتنبر 2010 و 15 دجنبر 2010 للبحث و التدارس في
موضوع الزمان المدرسي .وقد تلا ذلك عرض المقترحات على الجمعية العامة .
قبل أن بصدر وزير التعليم الفرنسي << M.Luc Chatel >> دورية في
الموضوع ،تم نشر خلاصات الندوة على مستوى الصحافة و انتظار آراء الآباء،
بعد ذلك تقرر وضع الصيغة النهائية لمدة 3 سنوات. و نفس المنهجية
تعتمدها الدول الأخرى من أوروبا .و لذلك فإن ما أقدم وزيرنا الوفا هو
عبارة عن استهزاء بالتعليم و برجاله و تحقيرا للطفل المغربي . و من وراء
هذا الاستهزاء حكومة و نظام بشكل عام.
2 ـ زمن التعلمات:
يشكل زمان التعلمات التعاقد الديداكتيكي بين الأستاذ و التلميذ ،
ذلك التعاقد الذي يحدد المدة الزمنية لتنفيذ الأنشطة و الوضعيات التي
تساعد على التفاعل الإيجابي بين المكتسبات السابقة و المفاهيم الجديدة .
ويشترط
في تحديد الحصة الزمنية لبناء المفاهيم الجديدة بالنسبة لكل مادة
اختيار التوقيت المناسب الذي تكون فيه استجابة الطفل مضمونة ،بناء على
دراسات علمية تتناول الجانبين النفسي و السيكولوجي للطفل .لأن هناك مواد
يتفاعل معها الطفل بشكل سريع و دون تعقيد في فترات معينة في سلم الزمن
المدرسي اليومي و الأسبوعي.و بناء على هذه الدراسات يتم تحديد زمان
التعلمات .ولقد اهتمت فرنسا مثلا بزمان التعلمات <<temps des
apprentissages >> على مستوى الأكاديميات و البرامج التربوية حيث نجد
الدراسات التي انجزت في الموضوع تربط زمان التعلمات باستعداد الطفل و
أيضا قدرة الأستاذ على التكيف مع الزمان المدرسي . ومن بين هذه الدراسات
دراسة <<carrol >> التي تركز على الوقت المخصص لكل عملية تعليمية و
الوقت الضروري للطفل من أجل ألإدراك و الفهم و التفاعل و كذلك الوقت
المناسب للأستاذ .و في نفس الموضوع اهتم برنامج الخاص <<programme
personnalisé de réussite éducative>> بعملية التوقيت الخاص بالنسبة
للعملية التعليمية. انطلاقا من هذه الاهتمامات التي توليها الدول
الأوروبية للزمان و المدرسي و زمان التعلمات نستنتج بأن الدولة المغربية
لا تبالي بالموضوع لأنها لا تعرف تعليمها و لا تريد أن تعرفه .و في هذا
السياق تأتي شطحات الوزير الوفا .
البدالي صافي الدين
محمد الحنف
منقول





hg.lk hgl]vsd , .lk hgjuglhj ]dlhy,[dm ,.dv

__________________
"لن نغرق في نصف كـــــأس من الماء "


نـــــــــــــــكون او نـــــــــــكون
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...