العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



مشروع جمعية دعم احداث مركب رياضي متعدد الاختصاصات

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 06-19-2009, 01:48 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي مشروع جمعية دعم احداث مركب رياضي متعدد الاختصاصات

لا شك أن الانتخابات الاخيرة 12يونيو2009 ، أكدت بالملموس انحذارا خطيرا في الممارسة الديمقرطية . و التغيير ايجابا في العقليات و الممارسات ، لن يتم الا بتأهيل جمعيات المجتمع المدني، الكثيرة والمتعددة بدون مردودية ،و التي باستطاعتها فقط اليوم تسريع وثيرة الاصلاحات و جلب الاستثمارات و القضاء على السلوك السلبي و محاربة الادمان و التشرد و الفساد الاخلاقي ...اذا ما تظافرت جهود المواطنين .
و يحتاج اقليم الرشيدية كما اقليم خنيفرة وورزازات و بوعرفة فكيك الى دعم استثنائي خاص للنهوض بالساكنة اجتماعيا ثقافيا رياضيا خدماتيا و انقاذ الموروث الثقافي و مستقبل الناشئة و الشباب الذي يختزن مواهب متعددة لاغناء الساحة الثقافية و الرياضية على الخصوص وطنيا . و لا يلهيها عن ذلك سـوى البحث عن العمل و دخل قار للاسرة و ملاعب لائقة . و احداث مركب رياضي متعدد الاختصاصات ، له مواصفات تؤهله لتغطية مصاريف التسيير و التدبير و الخدمات و الصيانة و تنظيم اللقاءات و التظاهرات .انه معبر مهم لتفجير الطاقات و صقل المواهب ، و فك العزلة عن أبناء هذه الاقاليم ، الذين لا يجدون مقاولات تكوينية حديثة ، و لا معاهد ضامنة لسوق الشغل ، بل يجدون انفسهم بين خيار مقاولات البناء التي تستغل عوزهم أو الانحدار بين احضان المنحرفين و الوسطاء و تجار الانتخابات .أما الجمعيات فلا تستهويهم لقلة مواردها و حاجتها الى مد الايادي و التذلل من أجل اقامة نشاط أو المشاركة في تظاهرة .
ان جل جمعيات المجتمع المدني اذا لم نقل كلها تعاني من :
قلة في : ــ الموارد المالية : غياب موارد قارة بسبب عدد المنخرطين القليل ، و ندرة المتعاطفين، وغياب منح قارة أو خاصة بالجمعيات المتاهلة لتمثيل المدينة او الاقليم او الجهة في تظاهرات اشعاعية ، بخل المجالس الجماعية و اعراضها عن القيام بواجبها نحو الجمعيات ، في توفير النقل و الملاعب المناسبة و الفنادق و الماوي ...الصحة الامن ...واعتبار العمل الجمعوي عبثا ، و ليس مؤسسة تربوية .
ــ الموارد البشرية : غياب جمهور مشجع و داعم ، ضعف في العمل التطوعي ، خلل في التسيير و التدبير ، غياب مجالس ادارية واجهزة مساندة و مؤطرة و محفزة موازية مراقبة لعمل المكتب التنفيذي، غياب الانسجام و توزيع الادوار و التخصصات . غياب خبراء و فنيين و تقنيين ...مما يؤدي الى التداخل في التخصصات و الادوار ، و التعود على الاتكالية ، و ظهور احتكاكات و خلافات بين الاجهزة و الاعضاء و المحبين ...
ــ المقرات و التجهيزات : نقص حاد في التجهيزات ، و الوسائل المساعدة ، و القاعات ، و الملاعب ، و غياب مكاتب وسجلات و أرشيف ، و مراكز للايواء ووسائل النقل ...
ــ التحسيس و الاعلام : مع غياب اجتماعات دورية عادية و استثنائية تغيب الحملات الاعلامية الخاصة بالبلاغات و البيانات ، و التحسيس لاهمية و دور الجمعية و ضرورة العمل التطوعي و الدعم المادي و المعنوي ... وضعف في طبع المنشورات و بطائق الانخراط . وايصلات المداخيل ...و حتى تكريم الفاعلين القدامى الذين ضحووا بالغالي و النفيس.
ــ التكوين و الاحتكاك : غياب برامج تكوينية و تداريب و لقاءات بين مختلف الجمعيات للاحتكاك و تبادل الخبرات ، بل غياب تنسيق بين جمعيات في نفس القرية والمدينة و الاقليم ، خاصة فيما يتعلق بالنقل لحضور نفس التظاهرة في مدينة او جهة معينة .
بهذه المناسبة أخبر المتعاطفين مع جمعيات كرة القدم بجهة مكناس تافيلالت أنني حضرت يوم الاحد 14/6/2009 بمكناس مقابلة بين ممثل مدينة الرشيدية و ممثل مدينة مريرت بملعب السككيين ، مع بعض المتعاطفين و الغيورين على الرياضة بالجهة . حيث انتهت النتيجة بانتصار جمعية الوئام ممثل الرشيدية على ممثل مريرت ب 1/0 بعد الشوطين الاضافيين ، و عرفت المقابلة لقطات جميلة ولحظات تبين ان هناك مواهب كثيرة لا ينقصها الا الامكانات المادية و المعنوية للصعود الى القسم الاول . كما تمتعت بمقابلة رائعة لا يمكن تصنيفها الا في اطار القسم الوطني الممتاز ، خصوصا من قبل فريق ممثل مدينة ارفود الذي اظهر نضجا عاليا امام فريق مدينة ايت اسحاق الذي مع توافد جمهور مساند و خطة تنويمية من قبل المدرب في بداية المقابلة ، شعر بقوة الفريق الخصم و انسجامه و تنظيمه لصفوفه و لعبه الجماعي الانيق ، ففشلت الهجومات الخاطفة المفاجئة . و استطاع ممثل ارفود تسجيل اصابة في الشوط الاول و اخرى في الشوط الثاني . 2/0 .
لا يمكن ان تستمر هذه الجمعيات في العطاء دون جمهور مشجع و داعم و في غياب دعم الصناديق و الجماعات والمجالس الاقليمية و الجهوية و العمالات والمنتخبين ...فالامكانات التي تتوصل بها ، هي فقط لشراء خبز و سمك معلب و النقل في عربات الخرفان ،من محبين و من بعض الغيورين على جهة مكناس تافيلالت الذين حاولوا ويحاولون النهوض بالجهة .
و قد تاهل فريقان من اقليم الرشيدية يمثلان مدينتي الرشيدية و ارفود . و حسب علمي من مدرب الفريق فان ممثل مدينة الرشيدية جمعية الوئام سيقابل ممثل مدينة مكناس جمعية البساتين بملعب مدينة الحاجب يوم الاحد 21/06/2009 بينما ممثل مدينة ارفود سيقابل ممثل مدينة مكناس الثاني معمل الاسمنت .
فاهيب بالجمهور باقليم الرشيدية خاصة الحضور الى مدينة الحاجب للتشجيع على تاهيل الفريقين ، أو اخبار ذويهم واصدقائهم بالمدينة والعمل على تشجيع مشروع تاسيس جمعية دعم احداث مركب رياضي باقليم الرشيدية . الاقليم الذي له امكانات جغرافية و تضاريسية و بشرية هائلة يستحق معها انشاء مركب رياضي يستجيب لطموحات السكان عموما و الرياضيين و المثقفين خصوصا . كما نتمنى ان تتغير العقليات خاصة منها التي ترتاد المقاهي و لا تشجع النوادي و الجمعيات و الامسيات . ليس مقبولا اليوم ان نشجع فرقا اجنبية و ندعم صناديقها المملوءة من خلال التهافت على المقاهي أو شراء بطاقات لالتقاط مباريات عالمية ، و لا نساهم ولو بدرهم لفرقنا و جمعياتنا . على هذا الاساس ادعو الجميع الى تشجيع انشاء صندوق جهوي لخدمة الرياضة و الفن والثقافة تحت رعاية جمعية نتفق على احداتها دعما لانشاء مركبات رياضية في الاقاليم المهمشة . و لا نرضى الا بمركبات على غرار مركب محمد الخامس أو احسن منه .
انتظر تعليقاتكم و اقتراحاتكم لتكوين لجن على الصعيد الاقليمي و الجهوي .



lav,u [ludm ]ul hp]he lv;f vdhqd lju]] hghojwhwhj

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
و ثائق جمعية دعم مدرسة النجاح عبدالعزيزسعدالدين منتدى جمعية دعم مدرسة النجاح 15 07-04-2015 01:21 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...