ماذا بعد البرنامج الاستعجالي؟

منتدى منبر النقاش الحر


 
  #1  
قديم 10-21-2012, 09:59 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
)d:j: ماذا بعد البرنامج الاستعجالي؟

[B][B][I][FONT="Comic Sans MS"][SIZE="4"][COLOR="Blue"]
السبت 20 أكتوبر 2012 - 14:28
محمد المصدوقي . تربوي مختص

ماذا البرنامج الاستعجالي؟
بعد نهاية الأمد الزمني للبرنامج الاستعجالي في دجنبر 2012، وظهور بعض مؤشرات فشله،بعد التقييم والافتحاص الأولي (لماذا فقط أولي وليس نهائي؟!) لمشاريع تطبيقه، وبعد الخطاب الملكي لـ20 غشت(2012) الذي انصب بشكل كبير على قضايا المنظومة التعليمية،وفيه دعوة ضمنية للشروع في إصلاح تعليمي جديد، فماذا بعد البرنامج الاستعجالي؟ ومن أين سنبدأ الاصلاح من جديد؟

منطقيا يجب بناء البديل الاصلاحي الجديد انطلاقا من التقييم الموضوعي والدقيق للبرنامج الاستعجالي(وكذا لتطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين)، لتصحيح الاختلالات السلبية المسجلة، وتعزيز الايجابيات المحققة،واستشارة وإشراك المهنيين الممارسين بالدرجة الأولى. لنرى بالتدقيق ماهي انجازات واختلالات البرنامج الاستعجالي، وماهي البدائل المقترحة لبلورة أفق إصلاحي جديد لمنظومة التربية والتعليم والتكوين بالمغرب.

إنجازات البرنامج الاستعجالي

من بين انجازات البرنامج الاستعجالي ،الى حدود الموسم الدراسي 2011/2012،والتي نجد بعضها في البلاغ الصحفي الصادر عن وزارة التربية الوطنية خلال شهر غشت 2012(النتائج الاولية لتقييم وافتحاص مشاريع البرنامج الاستعجالي)،نذكر:

التخطيط الممنهج والعقلاني للإصلاح على المدى القصير،من خلال اعتماده 4 مجالات للتدخل،شملت تقريبا كل عناصر المنظومة التعليمية، وأجرأة تطبيقها من خلال 27 مشروعا، واعتماد 721 مؤشرا للتقييم والتتبع؛تحقيق نسب جيدة في تعميم التمدرس،حيث بلغت نسبة تمدرس أطفال(4-5سنوات) 63%، و95% بالنسبة للفئة العمرية(6-11سنة)، و79% للفئة العمرية(12-14 سنة). ، ونسب مهمة في محاربة الهدر المدرسي (خصوصا في الابتدائي)،و في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والدعم الاجتماعي، من خلال عمليتي"تيسر"(استفادة 405.725 أسرة)،ومليون محفظة"(4.102.377 من التلاميذ)، والإطعام المدرسي( 1.208.894 تلميذ وتلميذة)؛وتحقيق بعض الانجازات على مستوى العرض المدرسي والبنيات التحتية والتجهيزات:تجهيز92% من المؤسسات التعليمية بالعتاد الديداكتيكي؛تجهيز 9310 مؤسسة من 10141 مبرمجة؛إحداث 99 مؤسسة ابتدائية،من أصل 373 مبرمجة،و109 اعدادية من أصل 529 مبرمجة،و84 ثانوية تأهيلية من اصل 278 مبرمجة،إحداث 67 داخلية بالتعليم الثانوي من اصل 350 مبرمجة، توسيع 46% من المؤسسات حيث تم إحداث 4099 حجرة دراسية من اصل 8822 مبرمجة،تاهيل 4115 مؤسسة تعليمية من اصل 7288 مبرمجة،تاهيل 169 داخلية من اصل 306 مبرمجة ؛تم ربط 9170 مؤسسة تعليمية بالانترنيت من 9788 مبرمجة،تجهيز 32% من المؤسسات التعليمة بالقاعات متعددة الوسائط ،و89% من المؤسسات بالحقائب متعددة الوسائط). وعلى المستوى البيداغوجي والتكوين:تم تحقيق 50% من المشاريع البيداغوجية المبرمجة إرساء مقاربة بيداغوجية جديدة(بيداغوجيا الادماج) خصوصا في الابتدائي،وتم الاعتناء أكثر بالجانب التكويني للأطر التربوية والادارية،رغم ما يمكن تسجيله من سلبيات التي صاحبت تطبيق بيداغوجيا الادماج والتكوين المستمر،وتم التحسين النسبي لنظام التقويم والإشهاد التربويين...( يتبع)


lh`h fu] hgfvkhl[ hghsju[hgd?

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا بعد وقفة 27/12/2012 نورالدين السعدي منتدى تتبع البرنامج النضالي :(مؤقت) 10 12-27-2012 09:55 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...