التبادل بالنسبة للمديرين

منتدى الحركات الإنتقالية:


 
  #11  
قديم 10-26-2012, 09:18 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,356
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي qui dit mieux????

تبقى الحركة الإدارية في المغرب واحدة ، أو الوحيدة من الحركات التي تمر في جو من الإنصاف ، بحيث يحصل على المنصب من هو أجدر به ، بالاحتكام إلى مجموع النقط التي يراكمها المتنافس ،و يدخل بموجبها غمار التنافس مع زملائه ،وهو راض تماما على النتائج ،ما دام رصيد كل المتنافسين يتجمع عبر نفس سنوات العمل في المؤسسة و بصفة مدير .
و موضوع التبادل المقترح من طرف الإخوان ، مقترح محترم ، إلا أنه موضوع وجب الانتباه له ، وعدم مسايرته تفاديا لما يترتب عنه من ضياع حقوق أصحابها صابرون و ينتظرون دورهم في الانتقال للوسط الحضري و قرب ذويهم ، فلا حاجة أن نعمل لتوفير فرصة القفز على هذا الحق لمن لم يراكم عدد سنوات قضوها في تضاريس الكل يعلم تنوع صعوباتها ، و ظروف القهر التي يتحملها المديرون في صمت و انتظار مراكمة رصيد يسمح لهم بالتنافسية حول منصب من المفروض شغوره بعد سنتين أو ثلاث ،و للتوضيح أكثر ، فحركة التبادل الالكتروني التي دشنتها الوزارة السنة الماضية ، شرعت تعطيها أكلها ، إذ خلقت سوقا جديدة للحركية التي توظف لها ملايين السنتيمات ، مقابل ضياع فرص التحصيل على المتعلمين ، حيث هناك من أبرموا صفقات خيالية للتبادل مع أساتذة مقبلين على التقاعد خلال دجنبر من الموسم المقبل ، انتقل بموجبها أساتذة لهم أقدمية سنة او سنتين للوسط الحضري بالعديد من المدن ، بينما حل محلهم بفرعيات أساتذة مقبلون على التقاعد ، غير قادرين على التدريس ، و لا على الحضور و لا على أي شيئ ، وهو ما يترتب عليه ضياع حقوق التحصيل على الصغار ، و آخرون أبرموا الصفقات مع أبنائهم و بناتهم ، و النتيجة نفسها.
أما في حالنا كمديرين ، فنحن نقضي سنوات شبابنا بالفيافي ، و أعالي الجبال، بالمنظار ،بالمجهر ، بالأظافر ،و عبر سنوات ،نلملم نقطا نعتقدها ستمكننا من الانتقال إلى الوسط الحضري ،فمعذرة ألا ينتظر مني أحد أن أدعم طرحا من شأنه أن يمكن أحدا أقل مني نقطا ، أن يحصل بدلا عني عن منصب أنا صابر من أجل الحصول عليه ، ولو بعد سنوات، حتى ولو كان الطرف الذي تنوي التبادل معه صديقا أو والدا ، فأنا لا أسمح لنفسي أن أدافع على طرح سيشرعن عدم الإنصاف ، مهما تكن قيمة الصفقة ، التي لا يحسن بي أن أشكك في مصداقيتها ، فكيف لمدير بالوسط الحضري ، مقبل على التقاعد بعد سنة ، ان يقبل التبادل مع مدير بالوسط القروي ؟ قلتم مجانا ، فليكن ، و أنا ؟ و آخرون مرابطون في جنات المغرب المتعددة و المتنوعة اللهجات و الطقس أنواع العقارب و الثعابين ، ذنبهم على من ؟ أم في البادية فراشات و طيور تزقزق و هواء نقي ؟ هواء صالح لمدير مسن مقبل على التقاعد ، وغير صالح لمدير شاب .أنا أحترم المديرين الكبار في السن ، فرجاء لا تعملوا على الزج بهم في مثل هذه الوضعيات، اتركوهم محط تقدير و احترام.
ولينظر الجميع في اللوائح التي نشرتها الوزارة حول احتلال السكنيات ،و المحتلون ينتظرون أن يتم تمليكهم سكنيات من حق غيرهم ، منذ سنوات و أنت تلملم النقط كي تنتقل إليها، ما هذا التخربيق؟ إلا إذا تضمنت صفقة التبادل عدم المطالبة بالسكن، وكم ستكلفني صفقة تبادل لمؤسسة في حي قريب من أسرتي ؟ متوفر على الضروري من المرافق العمومية ، وفيه حمام عصري ، للرجال و النساء ،وسوق ممتاز بتخفيضات على مدار السنة؟ إذا كانت الصفقة مجانا ، فهي باهظة الثمن مقارنة بما مر على العديد منا من مصاعب ،امتدت سنوات و سنوات في انتظار الاستفادة من الحركة الإدارية ، صدقوني ، فالأمر قد تستجيب له الوزارة بسرعة فائقة ،يكفي أن نضمنه ملفنا المطلبي ، لأنه سيربك العلاقات بين مديرين اجتمع شملهم في الجمعية الوطنية ، دفاعا عن ملف مطلبي مشروع ، و صاروا يشكلون قوة لا تضاهيها قوة نقابات البلاد ولو اجتمعت ، فهذا المطلب قد يحل محل الإطار و الكرامة ، فبدل أن نشتغل على مطلب الكرامة ، سنتحول إلى مرتادي سوق التبادل ، و سنعرض معطيات وصور لمؤسساتنا تماما مثل المواقع التي تعرض فيها المنازل و السيارات للبيع.

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المراسلة الوزارية حول التبادل الالي حميد سبيك منتدى فرع المحمدية 0 10-17-2012 10:13 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...