إهداء لمحبي الكلام : التينة الحمقاء لإيليا أبو ماضي

منتدى التهاني ،التبريكات والإهداءات


إضافة رد
  #1  
قديم 10-31-2012, 04:53 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: إهداء لمحبي الكلام : التينة الحمقاء لإيليا أبو ماضي

التينة الحمقاء

إيليا أبو ماضي





و تينة غضة الأفنان باسقة

قالت لأترابها و الصيف يحتضر

" بئس القضاء الذي في الأرض أوجدني

عندي الجمال و غيري عنده النظر "

" لأحبسنّ على نفسي عوارفها

فلا يبين لها في غيرها أثر "

" كم ذا أكلّف نفسي فوق طاقتها

و ليس لي بل لغيري الفيء و الثمر "

" لذي الجناح و ذي الأظفار بي وطر

و ليس في العيش لي فيما أرى وطر "

" إنّي مفصلة ظلّي على جسدي

فلا يكون به طول و لا قصر "

و لست مثمرة إلا على ثقة

إن ليس يطرقني طير و لا بشر "
....
عاد الربيع إلى الدنيا بموكبه

فازّينت واكتست بالسندس الشجر

و ظلّت التينة الحمقاء عارية

كأنّها وتد في الأرض أو حجر

و لم يطق صاحب البستان رؤيتها ،

فاجتثّها ، فهوت في النار تستعر

من ليس يسخو بما تسخو الحياة به

فإنّه أحمق بالحرص ينتحر


تحياتى للجميع



Yi]hx glpfd hg;ghl : hgjdkm hgplrhx gYdgdh Hf, lhqd

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة

التعديل الأخير تم بواسطة مراد الصالحي ; 10-31-2012 الساعة 04:56 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-01-2012, 05:08 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,018
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

بعض المواضيع التي تطرح على هذا المنبر الأشم تستحق مشاركة واسعة من قبلنا جميعا لتعم الفائدة من جهة وأكثر من ذلك الألفة والعفوية في التواصل. ولعل مواضيعك أخي مراد من أجدرها بالمتابعة ، رغم أنك يا أخي "قطعت أنفاسنا " فلا نستطيع تتبعها في كل ركن. ياه، كم تكتب يا أخي ! cinq et jeudi sur toi كما قال أحد الإخوة.
إلى محبي الكلام ومحب الكلام هذه التحفة الأخرى لإيليا أبي ماضي:



الطين



نسي الطين ساعة أنه طين حقير فصال تيها و عربد

و كسى الخزّ جسمه فتباهى ، و حوى المال كيسه فتمرّد

يا أخي لا تمل بوجهك عنّي ، ما أنا فحمة و لا أنت فرقد

أنت لم تصنع الحرير الذي تلبس و اللؤلؤ الذي تتقلّد

أنت لا تأكل النضار إذا جعت و لا تشرب الجمان المنضّد

أنت في البردة الموشّاة مثلي في كسائي الرديم تشقى و تسعد

لك في عالم النهار أماني ، وروءى و الظلام فوقك ممتد

و لقلبي كما لقلبك أحلا م حسان فإنّه غير جلمد



أأماني كلّها من تراب و أمانيك كلّها من عسجد ؟

و أمانيّ كلّها للتلاشي و أمانيك للخلود المؤكّد !؟

لا . فهذي و تلك تأتي و تمضي كذويها . و أيّ شيء يؤبد ؟



أيّها المزدهي . إذا مسّك ألا تشتكي ؟ ألا تتنهد ؟

و إذا راعك الحبيب بهجر ودعتك الذكرى ألا تتوحّد ؟

أنت مثلي يبش وجهك للنعمى و في حالة المصيبة يكمد




أدموعي خلّ و دمعك شهد ؟ و بكائي ذلّ و نوحك سؤدد ؟

وابتسامتي السراب لا ريّ فيه ؟ و ابتسامتك اللآلي الخرّد ؟

فلك واحد يظلّ كلينا حار طرفي به و طرفك أرمد

قمر واحد يطلّ علينا و على الكوخ و البناء الموطّد

إن يكن مشرقا لعينيك إنّي لا أراه من كوّة الكوخ أسود

ألنجوم الني تراها أراها حين تخفي و عندما تتوقّد

لست أدنى على غناك إليها و أنا مع خصاصتي لست أبعد



أنت مثلي من الثرى و إليه فلماذا ، يا صاحبي ، التيه و الصّد

كنت طفلا إذ كنت طفلا و تغدو حين أغدو شيخا كبيرا أدرد

لست أدري من أين جئت ، و لا ما كنت ، أو ما أكون ، يا صاح ، في غد

أفتدري ؟ إذن فخبّر و إلاّ فلماذا تظنّ أنّك أوحد ؟


ألك القصر دونه الحرس الشا كي و من حوله الجدار المشيّد

فامنع اللّيل أن يمدّ رواقا فوقه ، و الضباب أن يتبلّد

وانظر النور كيف يدخل لا يطلب أذنا ، فما له يطرد ؟



مرقد واحد نصيبك منه أفتدري كم فيك للذرّ مرقد ؟

ذدتني عنه ، و العواصف تعدو في طلابي ، و الجوّ أقتم أربد

بينما الكلب واجد مأوى و طعاما ، و الهرّ كالكلب يرفد

فسمعت الحياة تضحك منّي أترجى ، و منك تأبى و تجحد



ألك الروضة الجميلة فيها الماء و الطير و الأزاهر و النّد ؟

فازجر الريح أن تهزّ و تلوي شجر الروض – إنّه يتأوّد

و الجم الماء في الغدير و مره لا يصفق إلاّ و أنت بمشهد

إنّ طير الأراك ليس يبالي أنت أصغيت أم أنا إن غرّد

و الأزاهير ليس تسخر من فقري ، و لا فيك للغنى تتودّد



ألك النهر ؟ إنّه للنسيم الرطب درب و للعصافير مورد

و هو للشهب تستحمّ به في الصيف ليلا كأنّها تتبرّد

تدعيه فهل بأمرك يجري في عروق الأشجار أو يتجعّد ؟

كان من قبل أن تجيء ؛ و تمضي و هو باق في الأرض للجزر و المد



ألك الحقل ؟ هذه النحل تجي الشهد من زهرة و لا تتردّد

و أرى للنمال ملكا كبيرا قد بنته بالكدح فيه و بالكد

أنت في شرعها دخيل على الحقل و لصّ جنى عليها فأفسد

لو ملكت الحقول في الأرض طرّا لم تكن من فراشة الحقل أسعد


أجميل ؟ ما أنت أبهى من الور دة ذات الشذى و لا أنت أجود

أم عزيز ؟ و للبعوضة من خدّيك قوت و في يديك المهند

أم غنيّ ؟ هيهات تختال لولا دودة القز بالحباء المبجد

أم قويّ ؟ إذن مر النوم إذ يغشاك و الليل عن جفونك يرتد

وامنع الشيب أن يلمّ بفوديك و مر تلبث النضارة في الخد

أعليم ؟ فما الخيال الذي يطرق ليلا ؟ في أيّ دنيا يولد ؟

ما الحياة التي تبين و تخفى ؟ ما الزمان الذي يذمّ و يحمد ؟



أيّها الطين لست أنقى و أسمى من تراب تدوس أو تتوسّد

إنّ قصرا سمكته سوف يندكّ ، و ثوبا حبكته سوف ينقد

لايكن للخصام قلبك مأوى إنّ قلبي للحبّ أصبح معبد

أنا أولى بالحب منك و أحرى من كساء يبلى و مال ينفد

التعديل الأخير تم بواسطة Mohamed HIMITE ; 11-01-2012 الساعة 05:18 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-01-2012, 05:47 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

’’ياه، كم تكتب يا أخي ! cinq et jeudi sur toi كما قال أحد الإخوة.’’


ومن قال هذا الكلام أيضا غيري أنا الطائر المحلق ؟؟؟؟ ههههههه
خمسة وخميس عليك أنت أيضا يا أخي محمد على متابعاتك وردودك القيمة .
إننا نشتغل بالتيربو لاستدراك مافاتنا عندما كان النضال معلقا هناك في مكان قصي .
تحيتي الأخوية .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-01-2012, 06:08 PM
الصورة الرمزية محمد السحيمي
محمد السحيمي محمد السحيمي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: سلا
المشاركات: 303
محمد السحيمي is on a distinguished road
)(: انه الهوية الخالدة

في الشعر نستطيع ان نجد كيف ان اللغة واللسان هما عضوان فعالان , أنه كلام الانسان النابع من نهر خياله , والذي يصب في محكمة العقل , أنه الاسمى من الايديولوجية , أنه الانفعال المنبعث من الروح القلقة , أنه الجنون الابداعي , أنه الباكي حرقة ًوألماَ على المصير المفقود والضائع لبني الانسان .
الشعر هو الحقيقة والوهم في نفس الوقت , أنه اللسان الحذق , واللبق , والمتدفق , أنه لايحب الحَذر ولايحب اللجام , يدركه الكبار ويذكره الصغار , الشعر عابر الحصون والقلاع , يلوّح دائما ويغني للعابرين في قطارات العمر اللامنتهية , الشعر له الاف العيون , التي نراها في السحب والشمس والانهر والاثير , و في كل ماهو جميل لايحب النظر الى القبيح من الاشياء والافعال , انه منشد الاغاني في الساحات والمدارس والمحافل وحشود الثورات , أنه مثير الحماس , حليف موسيقى الروح , مسرف في عطاءه , هو المديح والهجاء , هو الخمر والغزل , هو الوجوم والغضب الساطع , هو الوطن الصاعد فوق أديم الغيم , هو المأثور الشعبي والاساطير , هو الشعور واللاشعور , هو سلاح لايحتاج الى شحذ . هو العمق التأريخي والتناقض الداخلي , هو مفهوم إيجابي على الدوام , هو الذي يقوم بأبراز العناصر الثورية , هو الديالكتيك , هو القدرة على الانتصار , هو ذلك البطل المنتمي للمعدمين والجياع , يجسد لنا الابوّة والامومة والبنوّة والاخوّة , أنه القضية, هو المقامرة الواعية اللامسؤولة , هو الذي يشرح, هو كل تلك السمات والملامح الانسانية التوّاقة الى الحياة والحرية والكرامة ..

الشعر هو الهوية الخالدة على مر العصور , كما نراها في عنترة ابن شداد , وامرؤ القيس ,وغيرهم
تحية صادقة للاخوة الفرسان مراد ومحمد
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-01-2012, 06:40 PM
الصورة الرمزية Mohamed HIMITE
Mohamed HIMITE Mohamed HIMITE غير متواجد حالياً
مشرف الجهة الشرقية
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الناظور
المشاركات: 1,018
Mohamed HIMITE is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مراد الصالحي [ مشاهدة المشاركة ]
’’ياه، كم تكتب يا أخي ! Cinq et jeudi sur toi كما قال أحد الإخوة.’’

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مراد الصالحي [ مشاهدة المشاركة ]


ومن قال هذا الكلام أيضا غيري أنا الطائر المحلق ؟؟؟؟ ههههههه
خمسة وخميس عليك أنت أيضا يا أخي محمد على متابعاتك وردودك القيمة .
إننا نشتغل بالتيربو لاستدراك مافاتنا عندما كان النضال معلقا هناك في مكان قصي .
تحيتي الأخوية .

أنت صاحبها إذن أخي مراد ؟ ألم أقل لك أنك أعييتنا فما عدنا نستطيع مجاراتك. دمت لنا.
أعدك وأعد أستاذي السحيمي الذي كأنما تكلم بلساني، أن أبعث لكم أفضل ما سأجده في مكتبتي المتواضعة مما أقرأه بتؤدة كبيرة منذ زمن لأنه ليس شعر "جرايد" ، . نعم ، بالتيربو بعد الإفراج عن النضال من ذلك المكان القصي.
ملاحظة : تم التعديل بعد أن وجدت قراءة شعر امرئ القيس كقلع الأضراس بدون بنج لوجود كلمات عربية غير متداولة اليوم تجعل المرء يبحث عن قهوة سوداء كسواد زمننا الأغبر. عذرا فليس من طبعي التشاؤم ، ولكن كل شيء حولنا يدفع إليه.
ولم أجد إلا أبياتا سهلة ممتنعة قالها عندما حان أجله وهو مار بمقبرة في المكان الذي سيدفن فيه
ورأى قوما يدفنون فتاة:

أجارتنــا إن الخطوب تنوب وإني مقيم ما أقام عسيـب(1)

أجارتنا إنا غريبـــان ههنـــا وكل غريــب للغريب نسيــــب

فإن تصلينا فالقرابة بيننــــــا وإن تصرمينا فالقريب غريـب

أجارتنا ما فات ليـــس يؤوب وما هو آت في الزمان قريب

وليس غريبا من تناءت دياره ولكن من وارى التراب غريب
(1) : عسيب ، اسم الجبل الذي دفن عند سفحه

التعديل الأخير تم بواسطة Mohamed HIMITE ; 11-01-2012 الساعة 11:09 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قرص بوير بوان لتعريف البيئة احمد الزهري منتدى البرانم التعليمية والإدارية الرقمية: 6 05-04-2017 05:06 PM
لنكتشف غرائب القصائد / دعوة لمحبي الشعر مراد الصالحي منتدى قصائد وأشعار: 18 03-16-2015 02:59 PM
غيوانيات : الشمس الطالعة , إهداء للأخ زياد ,والأخ أبو أيمن, ولكل محب لكلام الغيوان مراد الصالحي منتدى قصائد وأشعار: 4 02-07-2012 09:22 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...