إسقاط "لـو" ، ....البريد.

منتدى منبر النقاش الحر


 
  #1  
قديم 11-01-2012, 11:12 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,367
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي إسقاط "لـو" ، ....البريد.

كان صعبا أن نتقبل فقدان المزمار بريقه و توهجه ، و أن تتضاءل فاعليته و همته في محاذاة الحراك الذي ساهمت و انخرطت في تأسيسه جيوش من المديرين/ المريدين، و التواقين للانعتاق من وضع المهانة و إرساء شروط الكرامة ، مسخرين من المهارات ما يجعلك تؤمن بالقوة الكامنة ، و شروط الاستعداد اللامشروط للاشتغال على الملف المطلبي دونما تراجع و لا ملل حتى الاستجابة الكلية.
ما يزال صعبا أن نتوقع في كل حين ، وعند سماع أخبار انعقاد اجتماع مكتبنا الوطني ، لو يخلص إلى قرار تعليق برنامج نضالي صرنا نستأنس بتنفيذ فقراته خلال هذه الأيام ،دون الرجوع إلى القاعدة ،ونحن كلنا انتشاء و حماس لنجاح هذه المحطات ، بل ونحن بكامل الحذر حتى لا يتم اختراقنا و إرباك إصرارنا على ألنجاح نحن خلقنا معه ألفة غريبة ، و نعبئ أنفسنا على ألا رجعة أو تراجع دون تحقيق المطالب ، أي دون أن يحقق البرنامج النضالي الهدف منه.
فكلمة "لـو" هذه التي كثيرا ما ارتبطت بتمن و رجاء لا طائل منهما ، تتحول في زماننا إلى ما يشبه الكابوس ، إذ يترتب عنها إعادتنا إلى ما وراء خط الانطلاق، وهو خط تركناه وراءنا و لامجال للعودة إليه.
الأكيد أن المسارات التي يراد لها أن تتجه قدما نحو تحقيق الأهداف ، لا يجب أن تحيد عن مسالك رسمت وفق هندسة مضبوطة ، حيث لا مجال للعشوائية في اتخاذ قرارات نعتقدها مصيرية ، ونحن أصحاب تجربة إعمال حسن النية مع الوزارة في جلسة 13 فبراير ، و محضر 12 ماي ، و نحن مستندين لحائط بشري رصت لبناته ما بين محطتي 14 ماي و 30 شتنبر . نحن أصحاب تجربة مع وزارة وعدت فما وفت ، و لا أرادت أن تدرك أننا في المعركة منذ خمس سنوات.
وتطوير أدوات الاشتغال و تعميق النقاش فيها ، من الاشتغالات التي وجب الدأب عليها ، فالزمن غير الزمن ، وهو يقتضي منا أن نتقدم خطوات إلى الأمام ، من خلال اختيار الصيغ التي ننفذ بها احتجاجاتنا علنا بذلك نحرز بعض التقدم في تحقيق بعض أهداف البرامج النضالية ، عوض أن نكتفي بالانخراط معتزين في درجات نضالية كثيرا ما طالبنا تطعيمها بجرعات التصعيد ، حيث في قرار مقاطعة حمل البريد ، من و إلى النيابة ، وبالتحديد خلال زمن الإضراب ، ينطوي ضمنا على الاستعداد للعودة فور إيقاف أو تعليق الإضراب لممارسة حمل البريد ، و كأنه مسؤولية و مهمة و قدر التصق بظهر المدير دونما تفكير في التخلي عنا ، لما نحن مصرين على تحمل هذه المهمة التي ليست لنا أصلا. أعتقد أن مقاطعة البريد ، يجب ألا تكون رد فعل أو آلية لجعل الوزارة تستجيب لمطالبنا المشروعة ،و به قد يحسن بنا إزاحة هذه الآلية من آليات إضرابنا ، حتى لا نكون مضطرين للعودة إلى وضعية "حمالين نقالين" في أي زمن.
كما أن وضعية الاستثناء باسم مصلحة التلميذ و الأستاذ، ليست إلا ذلك الشرخ الذي يتسرب منه ماء إفشال البرنامج النضالي ، نتيجة التأويلات و الاجتهادات التي كثيرا ما تجانب الصواب ،هذا إذا نحن تفادينا خفافيش الظلام ، وهي الظاهرة التي سمعنا بفرح كبير أنها تضاءلت بشكل كبير خلال السنة الحالية. بينما مهزلة أخرى ما تزال مرتعا للمحاولات اليائسة ، ما تزال واقعا ينبض بالحياة ، تتجلى في إقبال النيابات و الأكاديميات على استدعاء المديرين لاجتماعات و تكوينات ، الغرض الخفي منها هو تمرير رسائل مشفرة و تعليمات مغلفة ، إن لم يكن توزيع بريد خلال جلسات العمل ، الشيء الذي تعمل المكاتب المحلية للجمعية على التصدي له .
التخلص من حمل البريد ، جدير بأن يكون نتيجة نقاش وطني يتم خلاله توضيح مسؤوليات ومهام المدير ، من خلال وثيقة رسمية ، تكون بموجبها الحقوق و الواجبات على حد سواء من الوضوح ، وهذا طبعا مترتب عن نظام أساسي منتظر أن يحدد هوية رجال الإدارة التربوية ضمن الموارد البشرية التي تؤطر أداء المؤسسات التعليمية .فخارج وضعية الإضراب ، ودون رد فعل ، نستطيع بكامل المسؤولية أن نعلن أننا نقطع مع حمل البريد ، مهما كان وزنه خفيفا ، وبه ستكون وزارة التربية الوطنية ، مضطرة للتفكير في آلية تدبير هذا الهم ، و الأكيد أنها ستجد له العديد من التخريجات.

آه لو نستطيع اتخاذ مثل هذا القرار ؟



Ysrh' "gJ," K >>>>hgfvd]>

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشروع مذكرة جديدة للوفا تعتمد "النقابات المعترف بها" بدل "الأكثر تمثيلية" مراد الصالحي منتدى النقابات التعليمية: 0 11-07-2012 10:56 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...