النوم الطريق الوحيد للصحة والتركيز

منتدى التغذية والصحة


إضافة رد
  #1  
قديم 11-05-2012, 02:54 AM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,836
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
افتراضي النوم الطريق الوحيد للصحة والتركيز

النوم الطريق الوحيد للصحة والتركيز



عدم النوم يفقدك القدرة على التركيز.. والمخ يستوعب 20% من طاقة الجسم.. وإذا زاد نشاطه يحتاج إلى 20% أخرى.. وربما لا يحتمل المخ.. ويحتاج إلى طاقة زائدة..

والنوم يساعده على تجديد نشاطه.. والنوم الجيد.. يخلصك من المشكلة التي نمت بها.. والاسترخاء ربما يفيد، والجسم أيضاً يستفيد من النوم.. وفي هذا التحقيق نقدم روشتة للنوم الهادئ.

وقد عرضت مجلة (تايم) الأمريكية بعض الاكتشافات الأخيرة المليئة بالمفاجآت المثيرة.. ويؤكد العلماء أن التثاؤب أول إشارة على إحساس الإنسان بالنعاس.. وتناول المنبهات لا يأتي بنتيجة مجدية.. فلو ظل الإنسان مستيقظاً 18 ساعة متواصلة بدون نوم.. ينخفض رد فعله من ربع ثانية إلى نصف ثانية.. وتأخذ في الانخفاض أكثر فأكثر.. ويفقد الإنسان قدرته على التركيز، ويبدو متجهماً شارداً.. وبعد 20 ساعة دون نوم.. تترنح رأسه وتميل نتيجة النعاس. ويصبح رد الفعل.. كالمحتسي نسبة من الكحول 0.08%.. وهي تكفي للقبض عليك.. إذا كنت تقود السيارة.. ويسوء الحال كلما طالت فترة استيقاظك.

لم يكتشف الباحثون إذا ما كان النوم يستعيد نشاط أي وظيفة بيولوجية حيوية للإنسان.

العضلات تحتاج لفترات متقطعة من الاسترخاء.. وبقية الجسم لا يدرك إذا كان المخ مستيقظاً أم نائماً.. والمخ هو المستفيد الأساسي من النوم.. فتقول إحدى النظريات العلمية:

النوم يسمح للمخ باستعراض المعلومات التي جمعها أثناء الاستيقاظ وتخزينها..

وتفترض نظرية أخرى أن:

النوم يسمح للمخ باستمداد الطاقة من الجسم..

في حين تؤكد نظرية ثالثة أن:

النوم يساعد على البراعة في مهارات متنوعة كاللعب على البيانو وركوب الدراجات..

وأضاف الباحثون إلى أجهزة تسجيل النشاط الكهربائي للمخ، تقنيات أكثر براعة لتصوير الأعصاب. ومن خلال المعدات الجديدة.. يستطيع العلماء التقاط صور تفصيلية للمخ أثناء النوم.

وانصب تركيز العلماء لسنوات كثيرة على وصف عملية النوم ذاتها.. والتعامل مع الأمراض التي تحدث اضطرابات في النوم مثل القلق، وضيق التنفس.

وتوصل العلماء إلى أن الإنسان يستغرق 90 دقيقة لاستكمال دورة كاملة من المرحلتين.. ومع اقتراب الفجر.. يستغرق الإنسان مزيد.. فالمزيد في مرحلة ال Rem Sleep، والأقل فالأقل في المرحلة الأخرى. وصور المخ أثناء مرحلة Rem Sleep يكون نشطاً.. وهي المرحلة التي يرى فيها الإنسان الأحلام.. وتتكون من أكثر من صورة أو اثنين.. والعلماء لم يتوصلوا للغرض الرئيسي منها.. ويجمعوا على أن الأحلام مجرد صور عشوائية.. يسترجعها العقل الباطن من أحداث اليوم السابق.

وصور المخ أثناء مرحلة mom Rem Sleep.. أربع مراحل مختلفة من النوم الخفيف إلى النوم العميق.. والمرحلتين الثالثة والرابعة تتميز بموجات كهربائية منخفضة التردد.. ويطلق على هاتين المرحلتين النوم البطيء الموجات ويستغرق الإنسان وقتاً في مرحلتي النوم البطيء خلال الساعات الأولى من الليل.. أطول مما هو قبل الاستيقاظ. والأطفال يقضون معظم ساعات نومهم في هاتين المرحلتين.. ولا يستيقظون بسهولة عند حدوث أي إزعاج.

وتقل ساعات النوم البطيء للبالغين.. كلما تقدم بهم العمر.. وهو ما يؤدي إلى استيقاظهم مرات عديدة خلال الليل.

وبعد توقف.. عاد من جديد البحث عن الغرض من النوم.. وفي دراسة توصلت إلى قدرة الإنسان على إدراك أشكال معينة على شاشة الكمبيوتر.. مرتبطة بما يحصل عليه من ال Rem Sleep.. وتعتمد هذه المهارات على شيء يسمى الذاكرة الإجرائية.. وهي مطلوبة لأي عمل يتطلب التكرار والممارسة.. وتذكر حدث مثل تاريخ الحرب العالمية الثانية، فهو يعتمد على الذاكرة البيانية.. وهي لا تتأثر بال Rem Sleep.

وخلال العامين الماضيين.. وفي دراسة على تأثير النوم على الذاكرة الإجرائية والتي تتعلق بالمهارات الحركية.. طلبوا من الخاضعين الكتابة بيدهم كتابة متتابعة من الأرقام (على سبيل المثال 4-1-3-2-4)، وبيدهم اليسرى عدة مرات بأقصى سرعة ممكنة.. فالذين أخذوا قدر كاف من النوم ليلا.. زادت سرعتهم بنسبة 15 إلى 20% وزادت دقتهم بنسبة 30 إلى 40%. وأفضل درجات التحسن للذين قضوا معظم نومهم في مرحلة ال mom Rem Sleep.. وعلى تلك التي تعتمد بشكل أكثر على البصر أو الإدراك الحسي.

وفي بعض الأحيان كان غلق العين لمدة ساعة يحدث فرقا كبيرا.. وفي أوقات أخرى كان هناك حاجة للراحة طول الليل.. فالأنواع المختلفة من المهام المتعلقة بالذاكرة تتطلب أنواعا مختلفة من النوم.

وفي دراسة لجامعة ليوبيك بألمانيا أوضحت أن الخلود إلى النوم عند مواجهة مشكلة يؤدى إلى نتائج جيدة.

وقد تمكن العلماء من التعرف على الأشكال المتغيرة لنشاط الخلايا العصبية أثناء النوم.. وفي دراسة لجامعة أريزونا أظهرت أن الكثير من الخلايا العصبية.. التي يتوقف نشاطها خلال مرحلة Rem Sleep.. وهذه العملية تحدث أيضا خلال فترات الاسترخاء على مدار اليوم. وأظهرت دراسة نشرت مؤخرا في مجلة نيتشر: أن أجزاء المخ التي شغلت بمهارة جديدة خلال الاستيقاظ احتاجت لقدر أكبر من النوم البطيء الموجات من أجل تحسين الأداء.. فطلب العلماء من 11 متطوعا ممارسة لعبة من الفيديو جيم.. كانت تتطلب منهم الوصول إلى أشياء على الشاشة من خلال مؤشر يخضع لتحكم الماوس.. فكان يحدث أحيانا انحراف خفيف في حركة المؤشر.. فيضطرهم إلى تعديل تحركاتهم.. وحصلت نصف المجموعة على قسط من النوم بين الجلسات.. ولم ينم النصف الآخر. واتضح أن النائمين.. الجزء من المخ الذي كان يتعلم تعديل الحركة وفقا للانحراف أثناء اليقظة.. حصل على أكثر قدر من الموجات البطيئة خلال النوم.. وكلما زادت الموجات البطيئة في ذلك الجزء من المخ.. كان يتحسن أداء المتطوعين في اليوم التالي.

والنوم البطيء الموجات لا يقوى الوصلات العصبية المسؤولة عن مهمة معينة.. ولكنه يضعف الوصلات بين كل الأعصاب.. وهذا يعنى أن المخ يستهلك بشكل طبيعي 20% من طاقة الجسم.. تستخدم معظمها في تغذية نقاط الاشتباك بين الخلايا العصبية.. وكلما اكتسب المخ معلومات جديدة.. كلما زاد عدد نقاط الاشتباك.. وعند نهاية اليوم.. لو زادت قوة نقاط الاشتباك.. يحتاج المخ لطاقة أكثر بكثير.. تصل إلى 20% أخرى. وبعد أيام قليلة.. تتطلب الأعداد الهائلة من نقاط الاشتباك الجديدة في المخ لطاقة أكثر.. مما يستطيع أن يمده الجسم بها.. ولذلك يتحتم إضعاف بعض من تلك الوصلات.. وذلك يحدث خلال النوم البطيء الموجات.. فخلال هذه المرحلة يتوقف نشاط كل الخلايا العصبية لمدة نصف ثانية ثم تصبح ساكنة بالكامل لمدة نصف ثانية.. ولأسباب كهربائية بيولوجية معقدة.. وهى مثالية للمخ لخفض قوة الوصلات بين خلاياه العصبية.. فالتوقف المتقطع يضعف الوصلات، وربما يسمح لأكثر الوصلات ضعفا بالزوال.. مما يجعل الإنسان مستعدا لاستقبال أشياء جديدة في الصباح.


ولأن النوم سلسلة من الدورات المتكرر من أضعاف وتقوية الوصلات العصبية.. فيمكن من تعلم أشياء جديدة دون نسيان الأشياء القديمة.

وكثيرا ما نخلد للنوم.. وهناك مشكلة تسبب قلقا.. وليس لها حلا.. وعند استيقاظنا بعد قدر كاف من النوم.. نجد أسباب القلق زالت.. والمشكلة وجد لها حلا.. كيف يرى العلماء تفسيرا لذلك؟
الدوائر الكهربائية التي استنفذت طاقتها خلال اليوم.. تستردها أثناء النوم.. فالمخ مثل بقية أجزاء الجسم يعتمد على الجلوكوز.. وأظهرت أجهزة التصوير أن قدرة المخ على استخدام الجلوكوز.. تنخفض بصورة كبيرة بعد 24 ساعة على الاستيقاظ.. مما يؤدى إلى انخفاض نشاط المخ.. رغم وجود وفرة في الجلوكوز.. وأكثر المناطق التي تنخفض قدرتها على استخدام الجلوكوز.. هي تلك المناطق بقشرة المخ، والتي تجمع بين العاطفة والحكمة.. وأثناء النوم.. يسترد المخ تلك القدرة.

وبالإضافة لتجديد نشاط المخ.. يخلصه النوم أيضا من السموم.. فالحيوانات التي معدل التمثيل الغذائي لها عالي.. مثل فئران الحقول والخفافيش.. تستهلك الكثير من السعرات الحرارية.. وتنتج الكثير من جزئيات مدمرة تسمى الراديكاليات الحرة..

ويقول علماء الأعصاب إن المخ عرضة لهذا، فالخلايا العصبية عموما لا تتجدد.. وربما يتيح النوم الوقت اللازم للمخ لكي يتمكن من التعامل مع كل تلك الراديكاليات الحرة.



hgk,l hg'vdr hg,pd] ggwpm ,hgjv;d.

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمسية تأبينية بالمهدية لشهداء الادارة التربوية حسن الجوبي منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 3 12-30-2012 12:57 AM
شروط النوم الصحي عبد الحفيظ البارودي منتدى التغذية والصحة 0 12-27-2012 03:18 PM
بنيس في أمسية "الحب العربي" ببروكسيل جمال الكداوي منتدى قصائد وأشعار: 0 02-07-2012 10:32 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...