العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم المنتديات الجهوية والفروع: > منتدى جهة فاس ـ مكناس > منتدى فرع مكناس



سيناريو عملية التشبيك لمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية pagesm

منتدى فرع مكناس


إضافة رد
  #1  
قديم 11-07-2012, 09:10 AM
الصورة الرمزية محسن الاكرمين
محسن الاكرمين محسن الاكرمين غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 143
محسن الاكرمين is on a distinguished road
افتراضي سيناريو عملية التشبيك لمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية pagesm

سيناريو عملية التشبيك
لمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية pagesm
مدخل
التشبيك: والانفتاح الموسع عبر فضاء Taalima.ma
إن طفرة نجاح المؤسسات التعليمية ضمن توجهات البرنامج الاستعجالي في أداء الفعل التربوي تزداد كلما ارتقت نحو انتقالها من طور التشتت إلى طور التعاون. يقودنا ذلك إلى التطرق إلى مفهوم التشبيك وهو أحد المصطلحات التي صعد نجمها في السنوات الأخيرة في مختلف المجالات والقطاعات.
والشبكة بتعريفها البسيط هي تحالف طوعي بين الأفراد أو المؤسسات لضمان تعبئة قدراتها المشتركة ومواردها لدعم موقف أطراف الشبكة وتنمية قدراتهم ولزيادة تأثيرهم الخارجي بهدف تحقيق أهداف مشتركة ومصالح عامة .
ومن مميزات الشبكة :
 تساعد على تنامي فرص التعليم المتبادل بين المؤسسات ذات المستوى المتفاوت وذات الإمكانات المتنوعة،
 تدعم الاتصال وتدفق المعلومات بين أعضاء الشبكة،
 تعظم نطاق وفرص الوصول إلى عدد أكبر ومتنوع من خلايا الشبكة،
 تجنب تضارب المصالح والمنافسة والاعتماد على الجهود المشتركة،
وتمر عملية إنشاء بنية التشبيك بعدة مراحل أولها قيام الهيئة المظلة " وزارة الترية الوطنية" بتحديد أعضاء الشبكة من خلال معايير موضوعة مسبقاً ومتوافقة عليها، كما يتم توزيع المسئوليات على أعضاء الشبكة والتأكد من استيعاب كل منهم لدوره وأدوار الآخرين وتوثيق كل تلك الإجراءات كتابة وتداولها بين الأعضاء.
التشبيك
تعريف:
الشبكة هي تحالف من الأفراد أو المنظمات – الحكومية - يتضمن تعبئة مواردها وقدراتها المشتركة لدعم موقف الشبكة وزيادة تأثيرها الداخلي و الخارجي بهدف تحقيق مصالح وأهداف مشتركة، مع الحفاظ على استقلالية كل مؤسسة او عضو فيها. يمكن أن تتكون الشبكات على أساس البعد الجهوي او الإقليمي او أحواض ....
وقد تتمحور الشبكة حول مجال محدد كالتعليم أو الصحة أو قضايا المرأة او البيئة..الخ، كما يمكن أن تتشكل على أساس قطاعين أو أكثر بينهما روابط وعلاقات متبادلة كما هو الحال فيما بين التعليم والصحة،والبئة .
ولا تقتصر عضوية الشبكات على الهيئات الحكومية والخاصة, والمؤسسات التعليمية والبحثية وأجهزة الإعلام .. الخ،بل يمكن ان تضم في عضويتها المنظمات غير الحكومية ،
المبادئ العامة للتشبيك
الثقــــة
يجب أن يثق الأطراف فى بعضهم .
الثقة لا تفرض بقوة القانون
الثقة هى نتيجة عمل الأفراد معا لتحقيق نفس الأهداف وفقا لمنظومة مشتركة من القيم و الالتزامات

الاحترام المتبادل
التقدير لشيء ذو قيمة فى الطرف الآخر
الاحترام لا يعنى بالضرورة الاتفاق
يمكن أن تحترم وجهات النظر الأخرى التي قد تخالف وجهة نظرك

الملكية المشتركة
الدرجة التي يصبح فيها أطراف الشراكة مسئولين و محاسبين عن كل العمليات التي تتم فى إطار الشراكة
لو لم تتوافر الملكية فمن الصعب أن تقوم بعمل حملة دعوة على شيىء لا تشعر بملكيته أو لا تساهم فيه.

أهداف التشبيك:
إيجاد فرص للشراكة والتضامن بين المنظمات المختلفة ،إذ أن إقامة الشبكات من شأنه توحيد موارد وإمكانيات مختلف أعضاء الشبكة وتعضيد العلاقات والروابط بينهم مما يساعد على تحقيق الأهداف المشتركة.
تعظيم وتوسيع نطاق فرص الوصول إلى عدد أكبر ومتنوع من المشتركين
توفير الأمان والمصداقية لجهود تصورات الوزارة وتوجهاتها فالشبكة تضيف المزيد من القوة للمؤسسات المختلفة مما يعود بالنفع على الفعل التعلمي.
تزيد من فرص تنمية قدرات المؤسسات التعليمية عن طريق تقاسم التجارب و الخبرات
تساعد الشبكات على تجنب تضارب المصالح والمنافسة والاعتماد على جهود الآخرين، حيث يمكن من خلالها إقامة علاقات ناضجة ومثمرة مما يزيد من قوة المؤسسات وقدرتها عل تحقيق الأهداف .
تساعد عملية التشبيك على اكتشاف قيادات جديدة وفرص واعدة لتنمية المؤسسة التعليمية


إجراءات بناء الشبكات
أولاً:
تعمل الأطراف الرئيسية التي ترغب في بناء الشبكة على مسح ورصد المؤسسات الواجب انخراطها ضمن بنية التشبيك ،مع استهداف أولي للمؤسسات الراغبة طوعا في الانخراط

ثانياً:
يتفق أعضاء الشبكة حول رؤية/رسالة مشتركة ومبادئ عامة للشبكة تجاه للقضية محور الاهتمام " جيل مدرسة النجاح" .
ثالثاً:
تحديد الأهداف بعيدة المدى وقصيرة المدى و إيجاد نوع من الإجماع بين الأعضاء حول المصالح المشتركة والوسائل المناسبة لتحقيق الأهداف.

رابعا:
دراسة قدرات وإمكانيات كل عضو من أعضاء الشبكة، ونقاط الضعف والقوة، وبناء عليه يتم توزيع الأدوار والمسئوليات.


خامسا:
توفر المعلومات ونظم بيانات وتداولها بصورة واضحة وفي الوقت المناسب. هذا ويتم تنظيم آليات للاتصال الفعال بين الأعضاء مثل لقاءات محددة وزيارات متبادلة بين الأعضاء ونظم اتصال إلكترونية... الخ.

ثامناً:
الإعداد لتوزيع مذكرات توضح إنجازات الشبكة وتشجع الأعضاء الجدد على الانضمام لعضويتها.
سيناريو بناء الشبكة
1- مجالات العمل لاستخدام التواصل الالكتروني Taalima.ma
أ-الادارة التربوية :
عموديا:
حصر نشر المذكرات والمراسلات الصادرة عن الوزارة فقط بفضاء Taalima.ma
بناء فضاء خاص بالإدارة التربوية فيما يهم :انتقالات التلاميذ/الأساتذة /الأنشطة...
البحث في أرشيف الوزارة:المذكرات /المراسلات...
أفقيا:
تشبيك عبر :
الحوض المدرسي :الأنشطة /نتائج المستوى السادس
على الصعيد الإقليمي:العلاقة الإدارية مع النيابة /مع مؤسسات الإقليم (الانتقالات...)
على الصعيد الجهوي : حصر نشر المذكرات و المراسلات الصادرة عن الأكاديمية فقط بفضاء Taalima.ma

ب-الأساتذة:
فسح المجال لهم من خلال:
اخذ المعلومة من Taalima.ma
الدفع بهم الاستفادة من Taalima.ma عبر خلق فضاء للتكوين عن بعد؛
نشر المستجدات التربوية بفضاء Taalima.ma
ج-الآباء والأمهات
نشر معطيات التعلم بفضاء Taalima.ma
خلق خلية للتواصل بالمؤسسة عبر بيانات النتائج /نتائج تقويم المستلزمات الدارسية

د-النيابة
إنشاء بريد الكتروني للمؤسسات التابعة لنفوذها خاص Taalima.ma
إصدار مذكرة تهم استعمال Taalima.ma
ه-الأكاديميات
خلق شبكة المؤسسات على الصعيد الأكاديميات
على الصعيد الجهوي : حصر نشر المذكرات و المراسلات الصادرة عن الأكاديمية فقط بفضاء Taalima.ma

2- التعريف بالخدمات الالكترونية Taalima.maالمزمع استخدامها
نوع الشبكة Taalima.ma

أ - من حيث المدة :
1– دائمة: شبكة دائمة رسمية ولديها فريق من العاملين الدائمين ومجلسا للإدارة. ويتم اتخاذ القرارات في هذا النوع من الشبكات من خلال أسلوب منظم ومقنن.
ب – من حيث التنظيم :
1 – رسمية: تتم العضوية في الشبكة الرسمية بشكل رسمي، ويعترف بهم كأعضاء في الشبكة من خلال طبع أسمائهم على المطبوعات التي تنشرها الشبكة وعلى خطاباتها الرسمية.
جـ - من حيث النطاق الجغرافي:
مرحلة التجريب:
– نطاق محدود: قد تتشكل الشبكة من أعضاء يمثلون منطقة جغرافية محددة (جهة أو إقليم حوض مدرسي).
مرحلة الارساء.
2 – نطاق غير محدود: قد يتسع نطاق عضوية الشبكة ليشمل كل المؤسسات المعنية بالقضية التربوية محور اهتمام الشبكة على المستوى المملكة أوالجهة او الإقليمي أو العالمي.
أسس بناء فريق ناجح من أعضاء الشبكة

"التشبيك الناجح هو الذي يقوم على التعاون لا المنافسة"

أن يتم توضيح الأدوار والعلاقات والمهام والمسئوليات
أن ينمو في مناخ قائم على الثقة والصراحة
الحاجة إلى تبادل المعلومات والمهارات والموارد
الاهتمام بإنجازات كل مؤسسة بالإضافة إلى إنجازات المجموعة
أن تتوفر أمانة في الاتصالات وتشجيع للخبرات المتنوعة
أن تمارس فيه المرونة والحساسية تجاه الآخرين
أن يسود الاعتماد المتبادل بين أعضاء الشبكة
يتحملون الغموض وما يبدو من قلة التنظيم في بداية بناء الشبكة
تقبل التغيير والابتكار مع الحفاظ على واقعية التوقعات
تشجيع النقد البناء ورد الفعل المفيد
مراحل نمو عملية التشبيك:

المرحلة الأولى: التكوين
توضح قيم المجموعة وتوضع الأدوار والمسئوليات
قلة الخلافات وتقبل نقاط القوة والضعف
مشاعر تعاون وزيادة النقد البناء
استثمار الوقت والجهد في العمل


المرحة الثانية: التجانس والتفعيل
السعي نحو تحقيق أهداف الشبكة
تقدم الفريق واندماجه في العمل
تنمية الروابط وتبادل المعلومات
تجانس الفريق وزيادة اتصاله وفعاليته

ما هي المذكرة الإطار للشبكة

المذكرة الاطار هي بيان مكتوب يحدد هوية الشبكة وما يميزها عن غيرها من الشبكات، كما تحدد الغرض من وجود الشبكة وتضع الملامح الرئيسية لأنشطتها الرئيسية.

الهدف من المذكرة الاطارالشبكة:
تعريف فلسفة الشبكة والغرض من إنشائها
ضم و تحفيز الأعضاء إلى الانضمام في الشبكة أو التفاعل معها
توجيه الأنشطة المحددة لتحقيق أهداف ورسالة الشبكة

يجب أن تتضمن المذكرة الاطار على العناصر التالية الآتي:
ما هو الغرض من إنشاء الشبكة؟ ومن تكون؟
ما هي الفئة التي ستخدمها الشبكة؟ وما هي احتياجاتهم الأساسية؟
كيف سيتم تأدية هذا الغرض؟ ما الذي الشبكة متميزة في تأدية الغرض؟

أسئلة واردة حول صياغة المذكرة الاطار الشبكة

من الذي سيكتب المذكرة الإطار الشبكة؟
المشاركة في هذا الإجراء بواسطة جميع أعضاء الشبكة بقيادة المؤسسة الوسيطة أمر مرغوب فيه. إن كان هذا غير خاضع للتطبيق بسبب البعد الجغرافي، أو عدم تناسب الوقت، أو العدد الكبير للأعضاء، فعلى الأقل يجب خلق تمثيلية لذلك وأن يراجع الجميع المذكرة الاطار المقترحة بعد صياغته.

ما هو شكل المذكرة الاطار النهائي؟

من المتوقع ان تكون :
واضحة ومختصرة
محفزة
دائمة الظهور في النشرات الدورية والكتيبات والتقارير.

هل هناك أية خطوات إضافية للتعريف بهوية الشبكة بعد المذكرة الاطار؟

تحديد شعار خاص للشبكة يساعد على جذب أعضاء ومنخرطين جدد
تحديد اسم للشبكة Taalima.ma الحصري يضفي عليها طابع الخصوصية والتخصص في الخدمة/القضية التربوية.
تنظيم وإدارة الشبكة
جدولة وعقد الاجتماعات الخاصة بالشبكة
استقطاب أعضاء جدد وتسويق الشبكة مهنيا واجتماعياً
الاتصال بين الأعضاء وتداول المعلومات
التنسيق وتوزيع الأدوار
مسئوليات التسجيل وحفظ السجلات
عملية التخطيط الاستراتيجي
متابعة الأنشطة التي تقوم بها الشبكة لتحقيق أهدافها
مراجعة قائمة حصر المهارات وبتصميم قاعدة بيانات
متطلبات فاعلية الشبكات
1. توافر رؤية واضحة لدور وأهداف الشبكة، مع وجود تصور واضح للأولويات.
2. التخطيط الدقيق لأنشطة الشبكة
3. تحقيق التوافق والتناغم بين أعضاء الشبكة
4. بناء شراكة فعالة بين الشبكة ومختلف الأطراف من خلال التواصل وتدفق المعلومات وتبادل الخبرات
5. توفير آليات لإدارة الصراع والمنافسة التي قد تنشأ بين المؤسسات
6. توفير أداء مهني جيد من خلال الاحترام المتبادل بين الأطراف المختلفة


التحديات التي تواجه بناء وتفعيل Taalima.ma
1. الحاجة إلى تدفق المعلومات سواء بين أعضاء الشبكة أو المعلومات التي تخص الشبكة والإسهام بدور مجتمعي لتسويقها وللتوعية والتثقيف بأنشطتها.
2. قدرة Taalima.ma على تطوير رؤية واضحة لدورها المجتمعي تمتد إلى مفاهيم وإشكاليات التربية والتكوين، فالمفترض أن ينصب اهتمام الشبكة على قضايا عامة تخص القطاع وأن يكون دورها تحفيزي نحو تعبئة الجميع لتجويد العملية التعليمية التعلمية.
3. الثقافة المهنية السائدة ومدى تقبلها للحوار والاختلاف والمفاوضة بين الأطراف المختلفة. ولا يخفى علينا أن ذلك يمثل تحدي Taalima.ma في أن تتوصل إلى آليات لإدارة ذلك الحوار والوصول بالاختلافات إلى نقاط التقاء عملية يلتزم بتنفيذها جميع الأطراف في الشبكة.



اقتراح من محسن الاكرمين (مدير مدرسة ابن عاشر مكناس)


sdkhvd, ulgdm hgjafd; glav,u ]ul j]fdv hglcsshj hgjugdldm pagesm

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-07-2012, 07:55 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

موضوع قيم ومفيد للغاية ، جدير بالمتابعة الأخ محسن .
مشكور على المجهود المبذول من أجل بلورة هذا الاقتراح .
تحياتي الحارة والصادقة للصديق والأخ محسن الأكرمين .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب عبد الحفيظ البارودي منتدى المواضيع والقضايا التربوية 0 12-16-2012 03:27 PM
مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغربpagesm عبدالعزيزسعدالدين منتدى فرع تطوان 0 11-26-2012 03:30 PM
مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب عبد العزيز منتوك منتدى التعريف بأنشطة وتجارب المديرين بالمؤسسات 0 11-06-2012 11:38 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...