العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى المستجدات:



تلميذتان ترعيان الغنم بعد طردهما من طرف مدير المدرسة بعين عودة

منتدى المستجدات:


 
  #1  
قديم 11-08-2012, 07:58 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي تلميذتان ترعيان الغنم بعد طردهما من طرف مدير المدرسة بعين عودة

تقوم الشقيقتان رشيدة وحسناء الناجمي برعي الغنم عوض متابعة دراستهما الابتدائية، وذلك بعدما تم طردهما من طرف مدير مدرسة أنوال الابتدائية بعين عودة.

تلميذتان ترعيان الغنم طردهما مدير


و تعود فصول القضية حينما استدعى المدير الشقيقتين اللتين كانتا تتابعان تعليمهما بالمستوى السادس ابتدائي، ليطلب منها مغادرة المدرسة، بذريعة أنهما تجاوزتا السن القانوني للتمدرس بالسلك الابتدائي.

تقول رشيدة الناجمي"فوجئنا بالمدير يصادر الكتب المدرسية ويطالبنا بالمغادرة دون إبداء سبب وجيه، والحال أن المدرسة استقطبت العديد من التلاميذ في سننا وربما أكبر، تابعوا تعليمهم وانتقلوا للمستوى الإعدادي دون أن يتعرضوا للطرد كما حصل لنا، لمسنا تعاطفا من طرف الهيئة التعليمية التي حاولت التدخل لكي يعدل المدير عن قراره لكن دون جدوى".




تلميذتان ترعيان الغنم طردهما مدير

ويؤكد عبد الكبير الناجمي، والد الفتاتين أنهما ترغبان في متابعة تعليمهما خاصة أنهما لم ترسبا، ويتبقى لهما سنة واحدة لكي تحصلا على الشهادة الابتدائية، يضيف"المدير لم يكلفه نفسه عناء استدعائي بصفتي ولي أمر الفتاتين، بل اكتفى بطردهما مباشرة".

وكخطوة لتدارك الموقف وعودة الفتاتين لصفوف الدراسة بعد حوالي شهرين من مغادرتهما المدرسة، قامتا بالتوجه لنيابة التعليم بغية طرح الموضوع، تشير رشيدة"طلبوا منا إحضار نتائجنا الدراسية، وأخبرنا أحدهم أنه سيتصل بالمدير لكي نسترجع كتبنا ونعود لمقاعد الدرس، لكن دون جدوى فلم يتغير شيء".


تلميذتان ترعيان الغنم طردهما مدير

وحول سبب طرد الفتاتين، يبرر عبد العزيز المحمدي، مدير مدرسة أنوال الابتدائية بالقول"من الصعب تقبل فتاة تبلغ من العمر 17 سنة، والأخرى 19 سنة بالابتدائي من الناحية التربوية، خاصة أن القانون الموجود يشير إلى 15 سنة كحد أقصى للسن لدى المتمدرسين، ففي سن 19 من المفروض أن يحصل الطالب على شهادة الباكالوريا، عوض الدراسة بالمسلك الابتدائي".

يضيف "صحيح أن الدولة منحتهم الحق في الدراسة، لكن المسؤولية تقع على عاتق الآباء الذين يأتون بأبنائهم للتمدرس في سن متأخرة، نتائج التلميذتين لم تكن جيدة على الإطلاق، و المعلمون يتعاطفون معهما لكي لا تكررا السنوات الدراسية بالنظر لسنهما المتأخر".

ويستغرب مدير مدرسة أنوال من الحديث عن طرد الفتاتين، معتبرا أنها ظاهرة تعم العديد من المدارس على صعيد مختلف جهات المغرب، وأنها لا تقتصر على المدرسة التي يديرها فحسب. يشدد"إذا حصلتا على ترخيص من النيابة، فمن المؤكد لن أمنعهما من مواصلة الدراسة".

ويأتي هذا القرار في سياق مغاير لما تقوم به الحكومة المغربية، من خلال شعاراتها المطالبة بمحاربة الهدر المدرسي، وإتاحة الفرصة للفتيات بالوسط القروي بغية تعليمهن، وتحفيز الآباء على تمدرس أبنائهم ومواصلة مشوارهم الدراسي.


المصدر : موقع صافي




jgld`jhk jvudhk hgykl fu] 'v]ilh lk 'vt l]dv hgl]vsm fudk u,]m

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدير المدرسة الناجح مراد الصالحي منتدى مكتبة المدير(ة): 9 04-14-2015 09:18 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...