الموهبة والطاغية

منتدى الموضوعات غير المصنفة :


 
  #1  
قديم 11-12-2012, 10:28 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي الموهبة والطاغية

إن الحكم المستبد الطاغي لا يقتل الموهبة ولا يضعفها. إنه لا يستطيع ذلك ولا يريده.إنه يحشد الموهبة ويسخرها ويمتلكها ويسيرها لحساباته التي لابد وأن تكون طاغية مستبدة . إن الحاكم الطاغية يحتاج إلى القوة والإنتصارات وإلى الطوابير والمهرجانات والإعلانات الباذخة، وإلى الدوي،وإلى إلقاء كل السحر والقهروالبهر والذعر في كل العيون والمشاعر. ولا يوجد من يصنع كل ذلك سوى الموهبة، موهبة المجتمع الذي يقف فوقه، سوى المواهب الضخمة المتنوعة المشحوذة المستنفرة.
إن الطاغية بلا مجتمع موهوب فارس بلا جواد ولا سلاح. إنه ملابس فارس بلا فارس. إنه عرس بلا طبول ولا مدعوين ولا زفاف ولا فتاة. إنه حرب بلا جنود ولاسلاح ولا انتصارات.إنه طغيان بلا طاغية، و طاغية بلا قدرة ولا إرهاب.
والموهبة لا ترفض أن تنمو وتتألق وتتعاظم تحت حكم الطغاة. إنها لاتملك أن تكون شريفة أو نظيفة أو عفيفة. إنها لا تستطيع أن تغضب لنفسها أو أن تحترم نفسها. إن الموهبة لا تملك رفضا أو إباء. إنها لا تتغذى بالفضيلة دائما. إنها تتغذى بكل طعام، بكل ما يُعرض عليها . إنها ليست قديسة.
والموهبة لا تتحول إلى زواج.إنها أبدا إباحة، إنها أبدا فسوق. ولعل افتتانها بالطغاة أعظم من افتتانها بالصالحين. لعلها لا تهب نفسها بحماسة وافتضاح مثلما تهبها للطغاة..إن الطغيان أفضح البيئات لافتضاح الموهبة.. إن الطغيان يتحول إلى أفضل معشوق للموهبة، إنه خدينها المفضل.

عبد الله القصيمي ." لئلا يعود هارون الرشيد"


hgl,ifm ,hg'hydm

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...