الشعر المنثور والنثر المشعور : دعوة للنقاش

منتدى قصائد وأشعار:


 
  #1  
قديم 11-14-2012, 09:26 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: الشعر المنثور والنثر المشعور : دعوة للنقاش

سنناقش هنا قصيدة النثر أو ما طلق عليه ’’ الشعر المنثور’’ أو ’’النثر المشعور’’ وهي في أغلبها مصطلحات أطلقت على القصيدة النثرية للسخرية منها أو للسخرية من أولئك الذين يحقدون عليها ولايريدون أن يعترفوا بها . لكن هذا لم يزدها إلا حضورا وتميزا وتألقا . بل أصبحت هي الجديد المتجدد وآثرت القصيدة العمودية أن تبقى حكرا على الخواص الذين يحنون للعصور القديمة أيام المعلقات ذات النفس الطويل , والذي لم يعد له أثر الآن , أقصد هذذا النفس طبعا .
هذه دعوة إذن أقدمها لمحبي الكلام لمناقشة موضوع ’’ القصيدة النثرية ’’ أو الشعر المنثور أو النثر المشعور.
وهذه بعض الأمثلة أصوغها هنا لفتح النقاش :

1-الشعر المنثور

للناقد د.أحمد مجاهد

هو لون من الأدب بين الشعر والنثر،يختلف عن النثر بنغمته الموسيقية وجمله المنسقة تنسيقاً شعرياً أخاذاً،كما يختلف عن الشعر بتحلله من الوزن والقافية.
وقد ابتدع هذا اللون من النثر الفني كوكبة من المبدعين منهم مصطفى صادق الرافعى،وأمين الرافعى،وجبران خليل جبران،ومصطفى لطفي المنفلوطى.
وقد سلك هذا النثر الفني الحديث طريقاً ذا طابع عصري،فقد تخلص من أغلب خصائص الصنعة البديعية الموجودة في المقامات وفى النثر العربي القديم عموماً فصار سياقه أكثر اتساقاً،كما اعتمد على طبيعة الموقف النفسي والعاطفي بوصفه تعبيراً عن تجارب شخصية وذاتية فأصبح لونا من الأدب الرومانسى.
ويمكننا أن نجد نموذجاً لهذا اللون من الإبداع الواقع بين الشعر والنثر لدى مصطفى صادق الرافعى(1880– 1937)الذي بدأ حياته شاعراً أصدر أربعة دواوين أولها عام1903وآخرها ديوان"النظرات"عام 1908وقد قدم له بمقدمة تعبر عن آرائه في الشعر،وقد وصفها الناقد الكبير الدكتور عبد القادر القط بأنها"آراء في الشعر تمثل فكر الشباب من رواد الحركة الوجدانية،وحرصهم على أن تنبع التجربة الشعرية من القلب لتخاطب القلب،وعلى |أن يكون للشاعر أسلوب جديد متميز عن القديم في معجمه وأسلوبه وصوره وإيقاعه،وإن لم يخل من امتداد لتراث الشعر العربي في مرحلة انتقال كان لابد أن يمتزج فيها القديم بالجديد".


2-النثر المشعور:

ابراهيم العمار
’’قبل العيد السعيد.. فانفرطت سبحتنا.. وتناثرت شلتنا.. وتفرقت شلتنا.. فصديقي الأدغم.. والمحترم الأفخم.. حلفت عليه أمه.. أن يحج بها.. فتضاعف همه.. وصاح يا أماه.. وللمرة الخمسين.. تحجين.. الفرض وحجيتيه.. خمسين مرة...أرجوك ولو مرة.. اقبلي الجلوس.. ودعيني أوفر الفلوس.. للعروس.. نصفي الثاني اللذيذ.. نصف ديني العزيز.. لكن أمه.. أصرت في بكاء.. وطار عقله.. وأسرع للمطار.. وطارت الطيور.. وهو في المطار.. وطال الانتظار.. واستخار.. وأخذ أمه.. وعلى بساط الريح.. في سيارة تكسي.. يسوقه جبار.. حمل أمه.. وهناك.. في الحرم والمسعى.. في منى عند الجمرات.. حمل أمه.. وعيناه محمرات.. ورجم إبليس.. بأحجار كاليبيس.. وأخذ الكبش.. فدى أمه.. وفي المجزرة.. طار الكبش.. خطفه نسر أسود.. وبهت الأدغم.. وهو يرى كبشه.. يتلاشى كالسراب.. بين سكاكين النسور.. السود الأسود.. ورجع يبكي.. في حضن أمه.. هذا صديقي الأدغم.. أما صديقي الأشهب.. طلبت منه بعلته الغالية.. أن يضحي لحماته.. فابتسم وقال.. أي نعم.. وفي صباح العيد.. ابتسم.. وقال يا بعلتي العزيزة.. لقد اشتركت مع سبعة.. في جمل.. محترم.. كبير كالجبل.. وابتسم الخبيث.. وخرج نحو السوق.. وذهب.. للمقصب.. واشترى ما تيسر.. لحم جمل.. وعاد باللحم.. ومر العيد.. وامتلأ البيت بالقديد.. أما الصديق الثالث.. فقد رحل.. للقمر وزحل..استلف.. كم ألف.. ورحل.. وطار في كبسولة.. للخسارة والسهر.. وليالي الغجر.. والقدر.. يترصد له في شوق.. عند أمين الصندوق.. وأنا.. بقيت وحدي.. بلا عمل.. أنا والملل.. بين النوم والكسل.. وعيوني دامعة.. من تقشير البصل.. سائلا في تأمل.. وتحمل.. من هو السابق أول.. في الوجود.. أهي البيضة أول.. أم هو الكتكوت أول.. لا إجابة.. جعلت ذهني يغيب .. ثم أنسى.. أنني أقشر البصل.. وأجرح إصبعي.. وأصرخ.. ويسيل الدمع الغالي.. فألعن بحث بيزنطة.. وأعود وعيوني دامعة.. للتأمل والتحمل والكسل.. فأتوب.. عن ترقيع الثقوب. (ومن كل الذنوب).’’



hgauv hglke,v ,hgkev hglau,v : ]u,m ggkrha

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لنكتشف غرائب القصائد / دعوة لمحبي الشعر مراد الصالحي منتدى قصائد وأشعار: 18 03-16-2015 02:59 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...