من سيكون ضحية شد الحبل بين وزارة التربية الوطنية والإدارة التربوية ؟

منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية


 
  #1  
قديم 11-16-2012, 11:17 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d': من سيكون ضحية شد الحبل بين وزارة التربية الوطنية والإدارة التربوية ؟

من سيكون ضحية شد الحبل بين وزارة التربية الوطنية والإدارة التربوية ؟
محمد شركي

لا يخفى المشكل الحاصل حاليا بين وزارة التربية الوطنية وبين الإدارة التربوية للمؤسسات التعليمية في مختلف الأسلاك ، وهو مشكل يبدو أنه انتهى إلى نفق مسدود بعد تعثر الحوار بين الطرفين ما دامت جمعيتا المديرين في السلكين الابتدائي والثانوي قد أعلنتا عبر بيان مشترك عما سمي قرارات نضالية من بينها مقاطعة الوزارة من خلال مقاطعة كل اللجان التي ستوفدها هذه الوزارة لمعاينة مدى تطبيق سياستها . وبكل حياد وبعيدا عن كل ما من شأنه أن يعتبر ميلا أو انحيازا إلى هذا الطرف أو ذاك ، أو انتصارا أو خذلانا له ، يفرض الواجب التربوي التفكير في الطرف الضحية في عملية شد الحبل بين الوزارة والإدارة التربوية للمؤسسات التعليمية . فالطرف الضحية هو المتعلم الذي لولاه لم يكن معنى لهذه الوزارة ولكل من له علاقة بها . وقد تكون الوزارة مجحفة في حق الإدارة التربوية ، وهاضمة لحقوقها بشكل أو بآخر ،وقد تكون الإدارة التربوية محقة كل الحق في مطالبها أو عكس ذلك ، ولكن ما ذنب الطرف الضحية بين الوزارة والإدارة التربية مهما كانت الجهة المجحفة ؟ ومن المعلوم أن المتعلم لا يمكنه أن ينال حقه من التعلم إلا إذا كانت كل الأطراف المسؤولة عنه تقوم بواجبها على الوجه المطلوب ، ولا تضيع من حقه شيئا . وكل تعليق أو تأخير لمهام هذه الأطراف يعني في النهاية دفع المتعلم الثمن باهظا مع أنه لا يتحمل مسؤولية إجحاف الوزارة في حق الإدارة التربوية ولا تمرد هذه الأخيرة عليها ، ولا ناقة له ولا جمل في الصراع المحتدم بينهما . واليوم اجتمع السيد المفتش العام التربوي عبر شاشات الأكاديميات مع هيئة التفتيش ممثلة في المفتشين المكلفين بالتنسيق الإقليمي، ودعاهم إلى عقد لقاءات على مستوى النيابات من أجل تكوين لجان متابعة عملية الدخول المدرسي ، وسير الدراسة . وقد تكون الوزارة بهذا القرار قد أرادت قاصدة الإيقاع بين جهاز المراقبة التربوية وبين الإدارة التربوية خصوصا بعدما أعلنت هذه الأخيرعن اعتزامها مقاطعة كل لجان أطرالمراقبة. فمقابل تحدي الإدارة التربوية للوزارة عمدت هذه الأخيرة إلى تحد مماثل . والأمر الذي لا يعرفه الطرفان معا سواء الإدارة التربوية أو الوزارة الوصية أن جهاز المراقبة هو جهاز لحماية المنظومة التربوية ، ولحماية المتعلم . وهو جهاز كان ولا زال يجعل على رأس مطالبه المشروعة مطلب الاستقلالية على غرار استقلالية القضاء بحيث لا يمكن لجهة من الجهات أن تحلم مجرد الحلم بركوبه أو تسخيره بشكل من الأشكال. وجهاز المراقبة التربوية يصدر في قراراته عن إرادة مستقلة قوامها قناعته بأنه مسؤول عن حراسة المنظومة التربوية ، ولا يعنيه من بعيد ولا من قريب ما قد ينشب من خلاف بين الوزارة ومختلف موظفيها على اختلاف فئاتهم . ولا يسمح جهاز المراقبة لجهة من الجهات مهما كانت أن توظفه لصالحها. فجهاز المراقبة سيقوم بواجبه بما يمليه الضمير المهني والمسؤولية من أجل المتعلم الذي هو في حكم المقدس بالنسبة لجهاز المراقبة . وقيام جهاز المراقبة بمهامه المضبوطة بنصوص تشريعية وتنظيمية لا يمكن أن تفسره جهة من الجهات على أنه لصالحها أو ضدها ، فهو ليس مع أحد ولا ضد أحد بل هو مع المتعلم يحرص على مصلحته ، ويجعلها فوق كل اعتبار. ومهما سيكون قرار الوزارة مع الإدارة التربوية التي ستنفذ قرارها بمقاطعة لجان المراقبة المكونة من أطر المراقبة التربوية ، فإن ذلك لا يعني هيئة المراقبة التربوية من بعيد ولا من قريب ، كما أنه لا يعنيها في شيء ،لأنها ستقوم بواجبها ليس من أجل إخبار الوزارة بإن الإدارة التربوية تقاطعها أو لا تقاطعها تنفذ قرارتها أو لا تنفذها ، بل لتراقب هل المتعلم ينال قسطه من التعلم في ظروف مناسبة ، وما هي العراقيل التي تحول دون حصوله على حقه المشروع بغض الطرف عن الجهة التي تقف وراء هذه العراقيل سواء كانت الوزارة الوصية نفسها أم شركاؤها. وجهاز المراقبة يقف على مسافة واحدة بين الوزارة والإدارة التربوية ، وهي مسافة تتحكم فيها مصلحة المتعلمين بالدرجة الأولى . وجهاز المراقبة يكن كل احترام وتقدير للوزارة وللإدارة التربوية على حد سواء ،ولكل من تربطه علاقة بالمنظومة التربوية مهما كان دوره في خدمتها ، وتقييمها للأطراف الساهرة على المنظومة التربوية إنما يرتكز على مدى ثبوت الحرص على صيانة مصلحة المتعلمين . وكل من سيسيء فهم موقف المراقبة التربوية سيتحمل مسؤولية سوء فهمه ، لأنها عبارة عن جهاز مستقل كما هي قناعتها الراسخة بالرغم من أن الوزارة لا زالت تتلكؤ في الإقرار باستقلاليتها ، وستتأكد الوزارة مع مرور الزمن كما تأكدت من قبل أن مطلب الاستقلالية الذي تتشبث به الهيئة ليس مجرد نزوة أو امتياز، بل هو ضرورة ملحة من أجل أن يقوم جهاز المراقبة بدوره على الوجه المطلوب وبحيادية وموضوعية وتجرد لا يراعي فيها سوى شيء واحد هو مصلحة المتعلمين ، كما أن الهيئة ستظل كما كانت دائما بعيدة كل البعد عن كل أشكال المساومة والابتزاز مهما كان مصدرها ، وهي لا تخاف في القيام بواجبها سوى الله عز وجل وضميرها المهني، ولا تخاف بعد ذلك لومة لائم .

عن وجدة سيتي



lk sd;,k qpdm a] hgpfg fdk ,.hvm hgjvfdm hg,'kdm ,hgY]hvm hgjvf,dm ?

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواجهة حامية بين «الوفا» والإدارة التربوية عبد الصمد زوهير منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 10 11-28-2012 11:01 AM
مواجهة حامية بين «الوفا» والإدارة التربوية ! عبد الحفيظ البارودي منتدى أخبار الصحافة الورقية 0 11-24-2012 07:30 PM
تبرير التعلق بالحبل المشدود بين وزارة التربية الوطنية والإدارة التربوية لحسن عطواني منتدى فرع فكيك 1 11-19-2012 06:04 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...