العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم المنتديات الجهوية والفروع: > جهة مراكش أسفي > منتدى فرع آسفي



استنفار في صفوف هيئة الإدارة التربوية بآسفي بجميع أسلاكها استعدادا للدخول

منتدى فرع آسفي


إضافة رد
  #1  
قديم 11-22-2012, 09:34 PM
الصورة الرمزية عبد اللطيف أبوربيعة
عبد اللطيف أبوربيعة عبد اللطيف أبوربيعة غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع آسفي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 6
عبد اللطيف أبوربيعة is on a distinguished road
افتراضي استنفار في صفوف هيئة الإدارة التربوية بآسفي بجميع أسلاكها استعدادا للدخول

آسفي : عبد اللطيف أبوربيعة مراسل الصحافة الإلكترونية بفرع آسفي
عقد مديرو ومديرات المؤسسات الابتدائية ونظرائهم بمؤسسات الإعدادي الثانوي والتأهيلي بآسفي جمعا عاما تنسيقيا وإعداديا للدخول في المسلسل النضالي الذي تضمنه البيان المشترك الصادر عن الاجتماع التنسيقي المنعقد بمراكش بين المكتبين الوطنيين لكل من الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب والجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب.. وكان المكتبان الوطنيان قد أصدرا عقب اجتماعهم يوم السبت 10 نونبر 2012 بمراكش بيان وقفا فيه على الوضع المأزوم للمنظومة التربوية عموما والمعبر عنه رسميا ، وعلى الدور الرئيسي لهيئة الإدارة التربوية في السعي لتجاوز الإرباك الذي شاب الدخول المدرسي رغم كل الإكراهات الناتجة عن القرارات المتسرعة وغير المدروسة من قبيل التوقيت الجديد والتنظيم التربوي والخصاص الكبير في أطر التدريس بالمؤسسات التعليمية ، وكذا الاستفزازات التي تتعرض لها هيئة الإدارة التربوية من طرف وزير التربية الوطنية نفسه من جهة ومن طرف لجن وزارية وأكاديمية ونيابية من جهة أخرى ، ثم الإعفاءات المجانية تحت الطلب والخارجة عن كل المساطر القانونية ، وأخيرا الاعتداءات النفسية والجسدية التي تطال هيئة الإدارة التربوية في غياب أية حماية قانونية ..المكتبان الوطنيان استنكرا من جهة ثانية بشدة كل ما تتعرض له هيئة الإدارة التربوية من استفزازات واعتداءات وإعفاءات ، كما شجبا صمت الوزارة وتجاهلها لملفها المطلبي ، محملان الوزارة مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع الناتجة عن تغذيتها لشروط الاحتقان وتأزيم الوضع وهو ما عبرت عنه تعليمات الوزير لمسؤولين الإقليميين بإيفاد لجن ظاهرها تتبع الدخول المدرسي للمؤسسات التعليمية وباطنها استفزاز هيئة الإدارة التربوية..
وقد توج اللقاء بين الجمعيتين ، كما جاء في البيان المشترك بإصدار مكتبيهما الوطنيين قرارات منها : مطالبة الوزارة بالتنفيذ الفوري لكافة بنود الملف المطلبي وعلى رأسه مطلب الإطار والتراجع الفوري عن كل الإعفاءات الظالمة ، وتشكيل لجنة وطنية مشتركة دائمة بين الجمعيتين لتتبع خطوات وآليات التنسيق وتفعيل البرامج النضالية الموحدة ، وتنظيم وقفة احتجاجية وطنية إنذارية أمام الوزارة يوم الخميس 29 نونبر 2012 ،مع تنظيم وقفات احتجاجية موازية أمام النيابات الإقليمية يوم الإثنين 10 نونبر 2012 وكذا أمام الأكاديميات الجهوية يوم الخميس 27 دجنبر 2012 ، كما عبر المكتبان الوطنيان عن مقاطعة كل عمليات الإحصاء والمسك المعلوماتي والورقي ، و مقاطعة اللجن النيابية والجهوية المسخرة من طرف الوزارة للتشويش على البرنامج النضالي وعدم موافاتها بأية معطيات ،ثم مقاطعة التكوينات واللقاءات والاجتماعات التي تنظمها النيابات والأكاديميات والوزارة وأخيرا الامتناع عن تلقي أي تعليمات أو إعطاء معلومات عبر الهاتف..
وقد دعا المكتبان الوطنيان ، حسب البيان ذاته كافة الأجهزة الإقليمية لعقد جموع عامة تعبوية وتعميق التنسيق بين المكاتب الجهوية والمحلية ، والاستعداد لتوسيع التنسيق ليشمل باقي مكونات هيئة الإدارة التربوية بالمؤسسات التعليمية ، كما ناشدا كافة الإطارات النقابية والحقوقية والجمعوية والمنابر الإعلامية لمساندة ودعم نضالات هيئة الإدارة التربوية ، كما دعيا كافة مكونات هيئة الإدارة التربوية إلى المزيد من الحيطة والحذر والانخراط في كل المحطات التصعيدية التي سيعلن عنها لاحقا..
ويعتبر البيان التاريخي المشترك بين الجمعيتين المذكورتين الموجه العام لجميع المديرين ، حسب ما جاء في كلمة " محمد الزابور " عضو المكتب الوطني لجمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب في الاجتماع التنسيقي المنعقد بآسفي بين مديري الابتدائي والثانوي، وأن التنسيق بين الفئتين أصبح القاعدة الأساسية التي تحكم الجميع ولا اجتهاد بعد اليوم لأي مكتب محلي أو جهوي خارج إطار ما قررته المكاتب الوطنية للجمعيتين . التنسيق يضيف عضو المكتب الوطني أصبح حقيقة وواقعا رغم المحاولات اليائسة التي قامت بها الوزارة للإيقاع بين فئات المديرين .. مذكرا بالمحطات النضالية التي خاضتها هيئة الإدارة التربوية على عهد الوزارة السابقة والتي تلتها جلسات حوار مطولة وماراطونية توجت بالتوقيع على محضر مشترك يلزم الطرفين وكانت فيه مجموعة من النقط ( التعويضات ، الإطار ،مسطرة الإعفاء ...) وحددت أولويات ونفذت بعض النقط في الملف المطلبي ، إلا أنه بمجرد تغيير الحكومة وقع تغيير في الوزارة ليتبخر كل شيء ويتنصل المسؤولون الجدد من الالتزامات المضمنة في المحضر المشترك .. وما كان أمام هيئة الإدارة ، يضيف المتحدث ذاته ، إلا تسطير برنامج نضالي وهو ما وقع بأكادير ، طالبت على إثره الوزارة بعقد جلسات حوار معها طالبة من المديرين إعداد مشروع للإطار . وبالفعل عقد المديرون اجتماعات وجلسات من أجل إعداد المشروع الذي سلم للوزارة بتاريخ 11 يويوز 2012 على أساس أن رد الوزارة سيكون بتاريخ 15 شتنبر 2012 كما أكد على ذلك الوزير بل وأضاف أنه سيدخل ضمن مقتضيات النظام الأساسي ، مما دفع بهيئة الإدارة التربوية وبناء على وعد الوزير إلى تعليق برنامجها النضالي . وبعد طول انتظار ونتيجة التسويف والتماطل الذي تمارسه الوزارة ،صدر بيان أخر حول البرنامج النضالي وهذه المرة ، يضيف الزابور ، كان جديده هو دخول هيئة الإدارة التربوية بالثانوي في تنسيق مع نظيرتها بالتعليم الابتدائي، مما اعتبر لحظة تاريخية من شأنها التأسيس لتنسيق عميق بين الجمعيتين في انتظار الالتحاق في القريب العاجل لباقي مكونات الإدارة التربوية لأن الهموم واحدة والانتظارات مشتركة ..محمد الزابور حذر أطر الإدارة التربوية الحاضرين من مغبة الانسياق وراء إملاءات بعض المسؤولين لأن هناك نية مبيتة لتكسير البرنامج النضالي . مذكرا بما قامت به الوزارة مؤخرا من تكليف لأطر التفتيش مكنتهم من اسثمارات قصد ملئها بمعطيات إحصائية كالتي دأب المديرون على إنجازها ، وسمت هذه اللجن بلجن تتبع الدخول المدرسي 2012/2013 ، مستغربا عن أي دخول مدرسي تتحدث الوزارة بعد أن مرت لحد الآن قرابة ثلاثة أشهر . أمام كل هذه التخريجات الوزارية وسياسة الهروب إلى الأمام التي يمارسها المسؤولون ، فإن المديرين سواء بالابتدائي أو الثانوي عازمون ، يشدد عضو المكتب الوطني ، على الاستمرار في البرنامج النضالي مع إمكانية التصعيد وإبداع أشكال احتجاجية لن تخطر على بال الوزارة ولن يتنازل المديرون إطلاقا على ملفهم المطلبي وعلى رأسه مطلب الإطار الذي يعتبر المفتاح لكل حوار مع الوزارة..
من جهته ، شدد محمد اليسير ، عن المكتب المحلي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب ، على أن اللحظة هي لحظة استنفار وغضب ورد الاعتبار لإطار الإدارة التربوية أولا كمواطن وكإنسان ثم كموظف تؤطره الأنظمة الأساسية للوظيفة العمومية لأن الحالة التي يوجد عليها أطر الإدارة التربوية الآن ، يوضح المتحدث ذاته ، قد وصلت بهذه الفئة إلى وضع لم يعد فيه وقت للانتظار أكثر . مؤكدا أنه ليس هناك مأجور مستغل أكثر من المدير وجميع المأجورين تحكمهم مع مشغليهم علاقة شغلية تحدد له ساعات العمل والمهام والأمراض المهنية والحوادث والتأمين والتعويضات إلا المدير . مبرزا أن علاقة المديرين ليست مفهومة لا مع المجتمع ولا العلاقة البينية داخل المؤسسات التعليمية ( هداك غير أستاذ مكلف بالإدارة ماشي إطار ) بحيث يعتبر المدير ذلك الحائط القصير الذي يسهل تجاوزه . كما يلاحظ ، بخصوص القرارات التي يتخذها المدير في حق بعض الموظفين المخلين بالواجب والتي لا يعيرها المسؤولون أي اهتمام بل مصيرها سلة المهملات في وقت يحاسب فيه المديرون عن الشادة والفادة . كم من مدير ، يضيف اليسير متابع في ملفات بالقضاء سواء مع التلاميذ أو الأساتذة أو الآولياء أو مع الموظفين ، بل هناك من لديهم أربعة قضايا دفعة واحدة بالمحكمة ، لا حماية لهم لا من النيابة ولا من الأكاديمية ولا من الوزارة ..محمد اليسير تساءل كيف يمكن أن يفلت من كانوا مسؤولين على الاختلالات المالية والتدبيرية للبرنامج الاستعجالي والذي أعلن رسميا وعلى لسان وزير التربية الوطنية أنه فشل فشلا ذريعا ؟ هناك من سرق و نهب وما على مدير المؤسسة التعليمية المسكين إلا الإمساك برأس البقرة ليأخذ كل واحد نصيبه من حليبها . المتحدث ذاته طالب بفتح تحقيق في مآل المال العام الذي صرف في المخطط الاستعجالي وتقديم المسؤولين على الاختلالات المالية للمساءلة والمحاسبة وليس إعفاء مدير رفض التزوير من مهامه.. مشددا مرة أخرى أن اللحظة لحظة غضب من أجل كرامة المديرين كمواطنين والتي فقدت ، لحظة غضب ضد التعسفات النفسية و الجسدية . قطار غضب المديرين ، حسب المتحدث ذاته ، انطلق من طنجة إلى الكويرة ، هناك استنفار واستعداد وانخراط باقي أعضاء الإدارة التربوية في هذا المسلسل النضالي . مؤكدا أن المنخرطين يشددون ويحذرون قياداتهم من أي انزلاق حول تحقيق المطالب الفورية لهيئة الإدارة التربوية ..لن يتصور المسؤولون ، بعد الآن ، وكما كان في السابق على أننا ليس لنا الحق في الاحتجاج لأننا جمعيات ، يعلن عضو الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب ، بل سنحتج وسنستمر في هذا الاحتجاج وسنبدع أساليب أخرى لهذا الاحتجاج ستفاجئ الوزارة من أجل تحقيق مطالبنا ..
وقد ضرب الحاضرون للاجتماع التنسيقي التعبوي المحلي المنعقد بآسفي بين مديري التعليم الابتدائي والثانوي ، موعدا ليوم الخميس 29 نوبر 2012 من أجل الوقفة الاحتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية وقفة الغضب من أجل رد الاعتبار للإدارة التربوية..


hsjkthv td wt,t idzm hgY]hvm hgjvf,dm fNstd f[ldu Hsgh;ih hsju]h]h gg]o,g

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان تضامني مع هيئة الإدارة التربوية صالح أيت خزانة منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 1 11-28-2012 08:12 AM
انتفاضة هيئة الإدارة التربوية عبد السلام الزجاري الإدريسي منتدى الموضوعات غير المصنفة : 1 11-24-2012 04:02 PM
استنفار في صفوف هيئة الإدارة التربوية بآسفي عبد اللطيف أبوربيعة منتدى فرع آسفي 0 11-22-2012 09:40 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...