جدول حصص الأطر الادارية

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 06-29-2009, 01:05 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
Thumbs up جدول حصص الأطر الادارية

تعددت التساؤلات حول قانونية مغادرة المدير المؤسسة ، في اوقات غير قارة . و كثر الحديث حول الزامية وضع جدول حصص للمدير . من بينها ما جاء على لسان الاستاذ as3ad بمنتديات دفاتر تربوية ـ مكتب المدير ــ انقل لكم نصها و ردي عليها . واتمنى اغناء الموضوع بملاحظاتكم و تعليقاتكم و انتقاداتكم . لان الموضوع يهم المدير و يجب ان نضع نقطة نهاية لكل تضييق على مؤسسة المدير . لان الادارة التربوية مؤسسة محترمة كغيرها من المؤسسات المعروفة مثل مؤسسة الوزير ...

--------------------------------------------------------------------------------
كلام أسعد:
من أجل تعزيز الشفافية والحكامة الجيدة داخل المؤسسة التعليمية أعتقد أن الواجب المهني والأخلاقي يبدأ من قمة هرم المؤسسة الذي تمثله أطر الهيئة الادارية، ولا يخفى على أحد أن الامتثال للقوانين المنظمة والانضباط لها لا يقع فقط على أطر التدريس بل هو جزء من مسؤولية و واجب الإدارة التربوية كذلك. من هذا المنطلق أود طرح التساؤلات التالية وأرجوا فتح نقاش ودي وأخوي حولها.

ألا يجدر بالسيد المدير والأطر الادارية كلها وضع جداول الحصص الخاص بهم على مرأى كل وافد على الادارة ؟
لماذا يتوجس أطر الادارة لهذا المطلب؟
ألا يعزز هذا مبدأ الحكامة ويعزز الديمقراطية داخل الفضاء التربوي؟
هل يعتبر ذلك تعبيرا عن التهاون؟ أم عدم الالتزام؟

ألا يتدخل القانون لفرض ذلك؟

هذا الموضوع ليس تجريحا أو انتقاصا لأطرنا الادارية، بل قناة للتواصل والحوار الجاد لذا أرجوا عدم الاساءة وعدم حذف الموضوع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
ردي على التساؤلات :
بالنسبة لي كمدير فجميع تساؤلاتك مشروعة ومسموحة ، و لا اظن أن اي مدير يعتبرها مسيئة .

فعلا جدول الحصص و استعمال الزمن مهم جدا و ينظم عمل المؤسسة و روادها جميعا ، بل ويساعد على تحديد مسؤولية كل طرف . و المدير أحرص الناس على تطبيق القانون . أما هذا المطلب فقديم و قد اجتهدت بعض النيابات ووضعت جدول حصص نموذجي للمديرين ،لتقليص تغيبات بعض المديرين ، لكن مع توالي الايام و السنين و صدور الميثاق الوطني للتربية و التكوين ، و تفعيل المجالس ، تبين أن المدير لا يستطيع الالتزام بجدولة قارة لان عمله داخل و خارج المؤسسة ، خاصة في العالم القروي و المجموعات المدرسية . وللمدير نصفي يوم في الاسبوع ، يحددهما و يرسل الى النيابة ترتيبهما ومن ينوب عنه خلالهما . وهذا في حد ذاته جدول حصص.

وبما انه يمثل الوزارة محليا ، فهو ملزم لحضور اجتماعات مع السلطات المحلية ، الجماعة ، قطاعات الصحة البريد الفلاحة ...حل بعض المشاكل الطارئة مع الاباء ... الجمعيات الشركاء ، بالاضافة الى اتمام بعض العمليات في مصالح النيابة وغيرها كبعث رسائل حوالات ... تسجيل التلاميذ في الفرعيات و تصفح سجلات الجماعة ... و قد خلق هذا المشكل ارتباكا لدى المسؤولين حين حاولوا فرضه ، وقد تطاول بعض المفتشين على اختصاصات المدير ووجهوا له استفسارات حول الغياب ،و لم نطالب السيد المفتش يوما بتحديد جدول حصص خاص به ، و لم نعترض على زياراته المفاجئة و في غياب المدير يقوم بمهامه دون حرج . لكن اختصاصات المدير لا يجب التدخل فيها أو تجاوزها ، وهي تشفع له ويمكنه بسهولة ويسر اثبات قيامه بعمله اين ما كان .

و قد ارتات النيابات بعد سجال و جدل في الموضوع وضع الثقة في المدير ، لانه اهل لها مع تعدد مهامه . ولا يمكن التضييق على عمل المدير لمجرد أن هناك قلة قليلة جدا لا تقوم بكامل واجبها .

و حتى تقتنع اخي اسالك ، هل يمكن للنائب ان يضع جدولا قارا ’؟ و اذا لم يحترمه ماذا يمكن ان يقع ؟ و اذا احترمه ماذا سيقع ؟ ستقع مشاكل متعددة تعطل السير العادي . قس على ذلك مدير الاكاديمية ، الوزير .

اما بالنسبة للاعوان و الاساتذة و الحراس العامون ، فاختصاصاتهم داخل المؤسسة قارة و جدول الحصص ينظم تداولهم على مهامهم في المكاتب او الاقسام ، و يحتاجون الى تاطير المدير و المفتش . و يحتاج التلميذ الى خدماتهم المباشرة .

الا انه مع ذلك فان المدير المنظم يضع جدولة محتملة ، و يشير الى الحالات الطارئة التي يضطر فيها مغادرة المؤسسة بسجل خاص . ويكلف نوابه باستقبال زوار المؤسسة و تسهيل مهام الاساتذة .

محبتي بالتوفيق.



[],g pww hgH'v hgh]hvdm

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...