الواقـع الجديـد

منتدى فرع الدريوش


 
  #1  
قديم 11-25-2012, 11:02 AM
الصورة الرمزية bellahcene ahmed 19631963
bellahcene ahmed 19631963 bellahcene ahmed 19631963 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 82
bellahcene ahmed 19631963 is on a distinguished road
)d(-: الواقـع الجديـد

لا يكـاد يختلـف اثنـان في أن جـل الحكـام العـرب يتعاملـون مع شعوبهـم بدرجـة كبيـرة من الاستعـلاء والاستخفـاف. ويستتبـع ذلـك طبعـا كل مظاهـر الظلـم والعسـف و"الحكـرة" التي يحسهـا النـاس في كل مجـالات حياتهـم.
أجـل، إن الإنسـان العـربي مـا زال يعتبـر قاصـرا، جاهـلا، غيـر واع بمـا يـروج حولـه، وغيـر مؤهـل للتمتـع بحـق المشاركـة في تدبيـر شؤونـه والمساهمـة في رسـم معالـم مصيـره والتعبيـر الحـر عن آرائـه ومواقفـه وتطلعاتـه. إنـه باختصـار ينظـر إليـه على أنـه غيـر ناضـج لكي يعيـش في كنـف حيـاة ديمقراطيـة بكل مزاياهـا ومناحيهـا الإيجابيـة، بحيـث يصبـح فاعـلا حقيقيـا في كل المياديـن التي تهمـه وتؤثـر في حالـه ومآلـه.

ولعـل الأحـداث التي تهـز واقـع الـدول العربيـة حاليـا تبـرز بكل وضـوح هـذه الإشكاليـة وتنفـض الغبـار عن نصاعـة هـذه الحقـائق. وإلا، كيـف يمكننـا أن نفسـر أو نفهـم كـون الأنظمـة القائمـة دائمـا تتعامـل مع كل الحركـات الاحتجاجيـة، مهمـا كـانت سلميـة وراقيـة، وكأنهـا نـوع من الفـوضى والشغـب. بل إن البعـض لا يتـوانى في أن يسـم المتظاهريـن والمطالبيـن بالإصـلاح والتغييـر بأنهـم مجموعـة من الرعـاع والشبـاب الطائـش أو بأنهـم من المتناوليـن لحبـوب الهلوسـة، إن لـم يكونـوا كالجـرذان أو "المقمليـن"، أو الذيـن ينفـذون لأجنـدة أجنبيـة أو أنهـم مرتزقـة أو منتميـن لتنظيمـات إرهابيـة، إلى غيـر ذلك من الترهـات والنعـوت والشتائـم التي تنـم عن هلـع وبعـد عن الواقـع وعـدم رؤيـة سليمـة للأوضـاع واحتقـار للشعـب بكل مكوناتـه، وخاصـة فئـات الشبـاب التي أحدثـت رجـة قويـة وعميقـة في داخـل المجتمعـات العربيـة التي طالمـا اتسـم بالركـود والخمـول والخنـوع والاستسـلام للأمـر الواقـع وكأنـه قـدر محتـوم.

لقـد أثبتـت الانتفاضـات والاحتجاجـات المتلاحقـة والمتراكمـة أن الإنسـان العـربي قـد بلـغ قـدرا من النضـج والـوعي يجعلـه لا يختلـف عن بـاقي بـني البشـر، ولا سيمـا في عصـر صـارت فيـه التقنيـات الحديثـة للإعـلام والتواصـل منتشـرة في كل أصـقاع الأرض، وأصبـح النـاس موحـدين بفضـل هـذه الوسائـل. فلا شيء يمكـن إخفـاؤه أو تزويـره أو إنكـاره تحـت أنظـار الكاميـرات والفضائيـات والأنترنيـت بشبكاتـه الاجتماعيـة والهواتـف النقـالة، الخ.

إننـا نشهـد تحـولا جوهريـا في التعامـل مع الأحـداث، وكـذا في سبـل العمـل السيـاسي وتدبيـر أمـور الشعـوب. وهـذا الواقـع الجديـد سيفـرض لا محـالة ثـورة في المجتمعـات والعقليـات وأساليـب التعامـل مع النـاس، ونظـم الحكـم، والظـروف التي تمـر فيهـا العمليـات الانتخابيـة. كمـا أن التنظيمـات الجماهيريـة، من أحـزاب ونقابـات ومن عامليـن آخـرين في حقـل المجتمـع المـدني، كلهـا ستكـون مدعـوة بل ملزمـة بتغييـر منـاهج تدخلهـا، وإعـادة النظـر في طـرق تنظيمهـا وأساليـب سيرهـا وتعاملهـا، والتفكيـر بجـد وتفتـح في أنجـع السبـل الكفيلـة بتمكينهـم من النهـوض بالمهـام الجسيمـة المنـوطـة بهـم في ظـل واقـع يتحـول ويتطـور بسرعـة مذهلـة لـم يسبـق لهـا مثيـل.


hg,hrJu hg[]dJ]

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...