الريـاضـة الذهنيـة والثقـافيـة

منتدى فرع الدريوش


إضافة رد
  #1  
قديم 11-25-2012, 08:14 PM
الصورة الرمزية bellahcene ahmed 19631963
bellahcene ahmed 19631963 bellahcene ahmed 19631963 غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 82
bellahcene ahmed 19631963 is on a distinguished road
)g-: الريـاضـة الذهنيـة والثقـافيـة

تحـت هـذا العنـوان، تـدرج عـادة مختلـف الألعـاب التي تعتمـد العقـل والذكـاء وحسـن التدبـر والتمعـن، مثـل :الشطرنـج، الضـامة، البريـدج، شـتى فنـون اللعـب بالكلمـات (المتقاطعـة، المسهمـة، المشفـرة، المختلطـة، المقلـوبة، ...)، السكرابـل، ماسترماينـد، السودوكـو، الخ.

و جديـر بالذكـر أنه، ومنـذ زمـن بعيـد، كـانت دائمـا هـذه الألعـاب تعتبـر من الأنشطـة المسليـة والمفيـدة في آن واحـد. وبالفعـل، فـلا ريـب أن جلهـا يعتبـر تمرينـا وتمرسـا لطاقـات ومؤهـلات كالتركيـز والتحليـل والخيـال والاستنتـاج والسـرعة في اتخـاذ القـرار المـلائـم.

وكـانت من بين أولى الألعـاب التي مارستهـا في هـذا الشـأن : الضـامة، الدومينـو، الشطرنـج ولعبـة الـورق. ولعلهـا كلهـا توفـر حظـا لا بـأس بـه من المتعـة وتنشـط الذهـن وتشغلـه بطريقـة منظمـة وهـادئـة.

إلا أنـه، مع تـوالي السنيـن، وجـدتني أعـزف شيئـا فشيئـا عن مثـل هـذه الألعـاب لأبـدل بهـا أصنـافـا غيرهـا قـد تكـون أكثـر نفعـا وجاذبيـة، كالكلمـات المتقاطعـة في بدايـة الأمـر ثـم المسهمـة التي تطـورت وشاعـت حتى لكأنهـا كـادت أن تنـهي عهـد الكلمـات المتقاطعـة.

وتجـدر الإشـارة هنـا إلى أن شبكـات الكلمـات المسهمـة إنمـا ترتـب حسـب درجـة صعوبتهـا من 1 إلى 6. وتـوجـد لذلـك مجـلات متخصصـة ومتنوعـة.، غيـر أن أغلبهـا يصـدر بلغـات أجنبيـة. أنهـا تمثـل فرصـة سانحـة لإثـراء الرصيـد اللغـوي، فضـلا عن أنهـا تجعـل العقـل يألـف أساليـب التعبيـر الدقيقـة، واللعـب الـذكي بالكلمـات. إنـه حقـا جهـد ذهـني شـاق لكنـه شـائـق ومجـدي في آن.

أمـا مـا يتعلـق بالعربيـة، فـإن هنـاك نقصـا في هـذا المجـال. ذلـك بـأن المجـلات التي تـعنى حصريـا بهـذا البـاب نـادرة جـدا. على أن جـل الجرائـد اليوميـة تفـرد حيـزا للكلمـات المسهمـة. وأشيـر هنـا إلى أن ' أبـا سلـمى' يعتبـر من الأوائـل، بل لعلـه الأول، الذي وضـع أسـس هـذا الميـدان منـذ عـدة أعـوام، وذلك في جريـدة 'الاتحـاد الاشتراكي'. وتبـعه بعـد ذلـك آخـرون مثـل هشـام البشـار في صحيفـة 'العلـم' والشـريف الإدريسي في 'الأحـداث المغربيـة'، وغيرهـم. ولعـل هـؤلاء أيضـا قـد عرفـوا ظاهـرة الترحـال، إذ أنهـم قـد غيـروا الصحـف التي كانـوا يتعاملـون معهـا من قبـل. بيـد أنـه، ورغـم تناسـل المتعاطيـن لهـذه المـادة، فـإن أبـا سلـمى يبـقى، في نظـري، رجـلا ذا كفـاءة ومقـدرة بـدون منـازع. ولعـل الكثيريـن قـد استفـادوا منـه ونهلـوا من معينـه. وأود هنـا أن أقـر بـأنني قـد أخـذت نفعـا جمـا من هـذا الشخـص : تعريفـات طريفـة، مستـوى لغـوي مرمـوق، إيحـاءات ذكيـة وساخـرة، الخ.

إلا أنـه، وبصـرف النظـر عن التطـور الذي عرفـه هـذا الميـدان في المطبوعـات العربيـة، ينبـغي الإشـارة إلى أن جـودة الشبكـات المعروضـة ومستـوى تعقيـدها مـا زالا لـم يبلغـا الحـد المطلـوب الذي يتعيـن معـه تصنيفهـا وترتيبهـا حسـب درجـة صعوبتهـا. وهـذه المهمـة، ليسـت بالهينـة ولا اليسيـرة، وذلـك رغـم مـا قـد يتبـادر إلى الذهـن. فـلا منـاص من تضافـر جهـود جماعيـة يقـوم بهـا الضالعـون في هـذا الشـأن، إذ لكـل ميـدان أهلـه.

وأمـا لعبـة السـودوكـو، الآسيويـة المنشـأ، فإنهـا حديثـة العهـد. وإذا كـانت قواعـد لعبهـا سهلـة للغـاية، فـإن ممارستهـا تتطلـب لا محـالة قـدرا لا يستهـان بـه من التفكيـر المنـطقي، ومن التدريب على قـوة التركيـز والتحليـل. كمـا أن هـذه الرياضـة الذهنيـة لهـا درجـات تصـل إلى 9. وقـد لاقـت شعبيـة هائلـة وتوسعـا وانتشـارا في كل بقـاع المعمـور.

وعلى صعيـد آخـر، فـإن بعـض القنـوات التلفزيـة، ولا سيمـا الفرنسيـة منهـا ، تقـدم برامـج في مجـال الأنشطـة الذهنيـة والثقافيـة ذات جـودة عاليـة وفـائدة كبيـرة. وأذكـر منهـا، على سبيـل المثـال، " أرقـام وكلمـات"، و " أسئلـة لبطـل". وهي تشكـل بحـق مناسبـة فريـدة للمعرفـة والدربـة الفكريـة والعقليـة.

وفي الختـام، لا بـد من التـأكيـد، مـرة أخـرى، على أن هـذه الوسائـل والممارسـات الذهنيـة تسـاهم بصفـة فعـالة في تفتـح شخصيـة الإنسـان، وتنميـة قدراتـه العقليـة. هـذا عـلاوة على جـانب المـتعـة والتـرويح عن النـفـس.

على أنـه ينبـغي أن نحـذر كـل غلـو أو إدمـان من شـأنه أن يحـول كـل هـذه المنافـع والمحـاسن إلى عكسهـا.


hgvdJhqJm hg`ikdJm ,hgerJhtdJm

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...