في شان تاطير المفتش للمدير

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #11  
قديم 11-28-2012, 10:57 AM
الصورة الرمزية ahmed saheli
ahmed saheli ahmed saheli غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 206
ahmed saheli is on a distinguished road
افتراضي في شان تاطير المفتش للمدير

تاطير المفتش للمدير يدخل في خانة التشبيك الذي راج مؤخرا في دهاليز الوزارة.والذي تصدى له المديرون .فالمفتشون لا يؤطرون الاساتذة كمهة اسندت اليهم .وكيف بهم ان ياطروا المديرين؟
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 11-28-2012, 11:01 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mustapha elyazid [ مشاهدة المشاركة ]
ما الهدف في إقحام عبارة تأطير المفتشين للمديرين خلال لقاء نقابة المفتشين بالوزارة ؟ ومن صاحب الفكرة ؟ الأصل أن الإخوة المفتشين يأطرون السادة المديرين في السنة الأولى من تكليفهم بالإدارة التربوية وجاري العمل به منذ سنوات ، لذا أقول وأكرر أن عبارة " تأطير المفتشين للمديرين " من الذي اقترحها هل الوزارة أم نقابة المفتشين ؟ إذا عرفنا المقترح (بكسر الراء) سيظهرالمعنى ويزول الغموض ، وأقول مرحبا بالتأطير إذا كان مجديا وذا فائدة أما إذا كان المقصود شيئا آخرـ ولسنا ممن يحاكم النوايا ـ فالأمر مختلف ومن له مصلحة في ......وتكون كلمة حق أريد بها باطل ، والله أعلم بما بما في النفوس . أضيف أننا في حاجة إلى تكوين مستمر وذي قيمة مضافة يفيدنا في عملنا ويرتقي بالإدارة التربوية ، وليس التأطير الذي يكون مصحوبا بكؤوس الشاي والحلويات والولائم ولا فائدة تذكر ،

عقد المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم لقاء مع وزير التربية الوطنية يوم الجمعة 23 نونبر 2012 بمركز التكوينات والملتقيات حضره إلى جانب السيد الوزير السادة : الكاتب العام والمفتشين العامين ومدير الموارد البشرية والسيدة رئيسة قسم الاتصال وعن النقابة لجنة ممثلة للمكتب الوطني إلى جانب الكاتب العام.
تناول الاجتماع العناصر المقدمة في طلب اللقاء وعلى رأسها موقع هيئة التفتيش في المنظومة والاستقلالية الوظيفية، ونتائج طعون الحركة الانتقالية، والتمثيلية في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وتفعيل المذكرة 79 بخصوص مأسسة الحوار مع النقابة مركزيا وجهويا وإقليميا، والتعويض عن فترات التدريب، وترقية المفتشينفي التوجيه والتخطيط التربويين وقضايا أخرى.
وبعد الاستماع لكلمة الوزير التي عبر فيها عن اعتزازه بهيئة التفتيش خاصة بعد العمل المتميز الذي أعدته حول تقييم البرنامج الاستعجالي، وافتحاص الأقسام التحضيرية وتتبع الدخول المدرسي وما ترتب عن كل ذلك من خلاصات جوهرية حول حال المنظومة التربوية والإجراءات التي ينبغي اتخاذها خاصة فيما يتعلق منها بوجوب تقوية هيئة التفتيش وإعادة النظر في تنظيمها وتكوينها بما يمكنها من أداء أدوارها معربا عن حصول قناعة لديه أن لا جودة في التعليم بدون هيئة التفتيش؛ بعد ذلك تم الانتقال لمناقشة عناصر جدول الأعمال فتم تسجيل ما يلي:
1- موقع هيئة التفتيش في المنظومة التربوية: تم تذكير الوزير بأنه خلال لقاء به، نهاية الموسم الدراسي الفارط، فقد تعهد بالحسم في موضوع موقع الهيئة في المنظومة التربوية وتنظيمها من جديد بداية الموسم الدراسي الحالي فكان الجواب أن الوزارة مشتغلة على الملف من مدخلين :
- مدخل تنظيم الهيئة وما يقتضيه من مراجعة اختصاصات هيئة التفتيش في إطار مرسوم جديد بما يمكن الهيئة من تأطير وتقويم الأطر والإدارة التربوية على السواء بالإضافة للمصالح التقنية للنيابات والأكاديميات والمصالح المركزية للوزارة .
- مدخل تكوين الهيئة في إطار مؤسسة تكوين موحدة في شتنبر المقبل تضم تخصصات هيئة التفتيش مع تخفيف في عدد أطر التوجيه على الخصوص.
وقد تم تكليف المفتشينالعامين بعقد اجتماع مع النقابة لعرض التصور وتنقيحه قبل اعتماده من طرف الوزير.
2- ملف الحركة الانتقالية : أخبر الوزير بأن كل عمليات الحركة الانتقالية لهذا الموسم ستنتهي نهاية شهر مارس للحسم في الطعون قبل متم السنة الدراسية، كم أخبر أنه قرر تمكين هيئة التفتيش من الالتحاق بالأزواج وأيضا هيئة الإدارة التربوية كلما حصل انتقال أحد الطرفين.
أما بخصوص حالات الطعن التي لم يتم الحسم فيها بعد فقد أبدى الوزير تصلبا في معالجة الملفات المتبقية بدعوى حرصه على استقرار المنظومة وكون القرار لا ينحصر في هيئة التفتيش بل يتعلق بكل أطر الوزارة بل في القطاعات الحكومية الأخرى مقترحا إعطاء الأولوية لحالات الطعن الصحيحة في الحركة المقبلة؛ ومن جانبها فقد أصرت النقابة على موقفها الرافض لعدم إنصاف الحالات المتضررة وتبقى الإجراءات القانونية هي المدخل للحل بالنسبة للمتضررين.
3- بخصوص التمثيلية في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أخبر الوزير بأن نقابة مفتشي التعليم باعتبارها مؤسسة معترف بها قانونيا فهي ممثلة في المجلس بناء على المشروع الذي أعدته الوزارة.
4- المذكرة 79 المتعلقة بمأسسة الحوار مع النقابة أخبر الوزير بأنه أعد مشروع مذكرة جديدة موحدة ومختصرة لمأسسة الحوار مع مختلف النقابات وقد أرسل نسخة منها للنقابة لإبداء الرأي في مضمونها. وقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة مركزية مع مديرية الموارد البشرية. أما بخصوص الجهات التي لم تفعل المذكرة 79 فقد طلب مده بالأسماء.
5- التعويض عن التدريب: سيستفيد 750 فردا من مختلف أطر الوزارة من التعويض عن التدريب برسم السنة المالية 2012 بمبلغ مليون درهم بدءا بالأقدم فالأقدم وستتسلم النقابة أسماء المستفيدين من المفتشين والمفتشات من مديرية الموارد البشرية.
6- بخصوص حالات ترقية بعض مفتشي التوجيه والتخطيط خارج نظام الحصيص ودون علم ممثلي النقابة في اللجان الثنائية ذكر الوزير أنه صحح الحالة التي تمت في فترة مسؤوليته بينما الحالة التي تمت في العهد السابق فهو لا يتحمل مسؤوليتها وبالتالي فهو مستعد للمساءلة في كل خرق يتم في عهده، وطالب اللجان الثنائية بإتمام عملها والمصادقة على اللوائح من أجل تجاوز هذه المرحلة.
مختلفات:
- تعويضات التنقل والإقامة: الوزارة على وشك الانتهاء من مشروع مرسوم يوحد التعويضات على المستوى الوطني.
- المكلفون بالتفتيش: أكد الوزير التزامه بحل المشكل في أقرب تعديل في المرسوم.
- المفتشون غير المزاولين لمهام التأطير والمراقبة غير المكلفين بمصالح مركزية أو أكاديميات أو نيابات أو أقسام أو مصالح : تم تكليف المفتش العام بإكمال العمل على هذا الملف لتحقيق استثمار أفضل للموارد البشرية خاصة مع النقص الحاد في بعض أطر المراقبة التربوية.
- مراجعة البرامج : أخبر الوزير بأنه طلب من دور النشر تأجيل الملف إلى حين، مع التصريح بأن البرامج الحالية لا تزال صالحة .
- شبكة تقييم هيئة التدريس: بعد تذكير الوزير بالوثيقة المعدة من طرف الوزارة وموافقة النقابة عليها تم الاتفاق على أن يتم إصدارها بعد 26 دجنبر2012.
- التقييم النهائي للبرنامج الاستعجالي: سيتم من طرف هيئة التفتيش خلال شهر مارس المقبل.
المكتب الوطني

هذا يؤكد أن هيئة المراقبة التربوية تطالب السيد الوزير بإدخال تعديلات على نظامها الأساسي من أجل تأطير السادة المديرين والسيدات المديرات , انظر ما كتب أعلاه بالخط الأحمر , تحيتي الأخوية يا أخي مصطفى اليزيد.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 11-28-2012, 12:15 PM
الصورة الرمزية مصطفى حفيد
مصطفى حفيد مصطفى حفيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 545
مصطفى حفيد is on a distinguished road
افتراضي

تحية للاخ بازهار
نجمل القول ان الادارة ليست تربوية كما نقتصر على تسميتها . بل هي كل مناحي الحياة ان شئت . بحر من الظلمات . لا يكفي الوزارة ان تسخر المفتش وحده لازالة اللتام .ونفض الغبار عن هيكلها المتآكل. بل يلزم ان تجند :
- علماء التنجيم لتخمين زمن وقوع المخاطر لاخبار المدير المسؤول عن سلامة التلاميذ
- علماء النفس للتدخل فيما تعيشه الموسسة من حوادث يومية .
- علماءالاجتماع لفك لغز العلاقة بين المدرسة ومحيطها . واي محيط ؟
- علماء الاقتصاد ( التسيير المالي للجمعيات . والمطاعم . والداخليات ووو...)
- رجال الامن لحراسة ما تتعرض له المؤسسة ومعها الاطر التربوية من استباحة ...
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 11-28-2012, 12:25 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-:

ما ورد من تاطير المفتشين للسادة المديرين في السنة الأولى لا يجب تحميله أكثر من حصته و نصيبه .. فهو متعلق بالجانب الذي يهم التربوي"و المناهج .. وما يتبعها " فقط ... أما الباقي و فيه ما يهم الشراكة و المعلوميات .. و غيرها فله أطراف ّأخرى ... و كذا في الانتقاء فالمفتش عضو واحد من بين أربع أعضاء في لجنة .. و ينصب اهتمامه على ما يعى بجانبه ... هذا حتى يكون كلامنا مؤطرا و غير مرسل ..

أما ما يقال من "جهودهم الخطيرة في تقييم ما سمي بالبرنامج الاستعجالي " فهو كلام غير مطابق و سائح و يغمط أطرافا أخرى كالعادة أهميتها و جهدها و مساهمتها .. بل ينكر وجودها .. أصلا .. بعد أن يستحود على عملها و ينسبه لنفسه ...
+ المديرون أول من قال خلال تكوينات "الاستعجالي" إن الارتجال و الفوقية و الهدر بينة كلها و الأمر يحتاج لتدبير تشاوي و متفق بشأنه .. و أكدو هذا في التقارير و المراسلات المرفوعة .. في الوقت الذي جلس إخواننا المفتشون يمدحون و يرقصون و يتطاحنون على تعويضات ما سمي ب "التكونات" العبثية التي سارت بدكرها الجمال ..
+ أول من تباكى على "الاستعجالي " هم اخواننا .. بل ذهبو إلى نعت خطوات الوزير وقتها . ب... "الفردية" ... كذا ... راجعو .. الأنترنيت قبل الواثائق ...
+ أما "جهودهم" إياها .. فليست إلا بتكليف الوزير لتقييم أمرا مقضيا .. و أخذوا عن .. ذلك الشيء الفلاني ... و أقروا ما شاءت الوزارة .. وهم الفئة الوحيدة التي لا تتكلم إلا بمقابل ... ولا تتحرك إلا به .. كشوافات جامع الفنا ..

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 11-28-2012 الساعة 12:38 PM
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 11-28-2012, 02:29 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

في منتدى الترفيه نقل أخونا جمال الكداوي فيديو يتحدث عن علاج الصداع يإفريقيا . أدخلوا ... فذاك هو تأطير المفتش للمدير. فرجة ممتعة
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 11-28-2012, 06:08 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,123
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

شكرا للقائل:
في حالة قبول الوزارة طلب السادة المفتشين ، فعليها اعفاء المديرين و احلال المفتشين مكانهم و بذلك نحل جميع الصراعات على السلطة و التحكم . و في تلك الحالة على المديرين المبادرة و الاستقالة الجماعية . وكفى الله المومنين و الاخوة شر القتال .
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 11-28-2012, 06:29 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,123
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

تحية نضالية ادارية الى كل الاخوة
على هامش الاعداد للوقفة الناجحة انشاء الله اود ان اشير الى ان الادارة التربوية اما هي+++++++++ قطب المنظومة التربوي ومحركها وبالتالي فلا بد من ايفائها حقها ..........او ان كانت لا دور لها كما ينعق بعض طيور البوم من الوزارة او اذنابها ..........فما على اولي الراي ان يقوموا باعفاء كل المديرين واحلال المفتشين مكانهم وكفى الله المومنين شر القتال.
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 11-28-2012, 06:59 PM
الصورة الرمزية نجيب حاتمي
نجيب حاتمي نجيب حاتمي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 44
نجيب حاتمي is on a distinguished road
افتراضي

أي مجال سيؤطر المفتش المدير
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما رأيكم في هدا المفتش المظلوم منتدى مولاي رشيد سيدي عثمان 5 03-13-2012 12:33 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...