ملاحظة على ظاهرة اللجان الوزارية

منتدى منبر النقاش الحر


إضافة رد
  #1  
قديم 11-28-2012, 09:50 PM
الصورة الرمزية العربي أخلو
العربي أخلو العربي أخلو غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,394
العربي أخلو is on a distinguished road
)'r: ملاحظة على ظاهرة اللجان الوزارية

ملاحظة على ظاهرة اللجان الوزارية
الكاتب : محمداليعكوبي
الرباط في 27 نونبر 2012

سابقة مثيرة دشنتها وزارة التربية الوطنية هذه الأيام،تجلت في إعطاء الأمر لانتفاضة المفتشية العامة للشؤون التربوية وتوجيهها للمفتشين للقيام بزيارات ميدانية للمؤسسات التعليمية يمسكون بيد ورقة إسمها بطاقة التتبع ومواكبة الدخول التربوي، وباليد الأخرى ماتبقى من هيبة داخل دواليب الادارة التربوية ، وهو ما قد يساعدها على استثمار الحوار الذي يراد له أن يكون غير متكافئ لصالح استخراج الكنز المفقود هذه الأيام وهو الاحصاء المدرسي السنوي ،لكن المسألة وإن كانت تحمل هذه الصفة التدبيرية ، إلا أننا لا ننظر إليها من هذه الزاوية ، فالمسألة أبعد مغزى وأبلغ أثرا من مجرد تكليف بتتبع الدخول المدرسي .
سوف ننظر إلى المسألة من جانب تداعياتها على مستقبل التربية والتكوين. فالمغرب يصارع ومنذ التناوب لطي صفحة التوترات السلبية (وهو ما نجح فيه إلى حد بعيد) ،والانتقال إلى مرحلة البناء الديموقراطي الذي عنوانه الكبير والعريض: العمل المشترك والتدبير التشاركي. ومعنى هذا الكلام أن المغرب يريد أن يقطع فعلا مع الصراعات الهامشية وغير الإيجابية وغير المنتجة ، حيث يمكن أن توجد الدولة في واد والمجتمع في واد آخر، وفي حالتنا هذه حيث توجد فئة في جانب وفئة أخرى في جانب آخر. أي أننا نجد أنفسنا هذه المرة داخل الجسم الواحد والقطاع الواحد في مواجهة بعضنا البعض ، وهذه سابقة خطيرة قد يكون لها ما بعدها ، لأننا ننتقل بهذا السلوك من حالة التكامل إلى حالة التنافي ، ومن حالة التشارك إلى حالة الاقصاء ، سننطلق من أسباب نزول الدستور الجديد ومن متطلباته. فأسبابه واضحة وهي إعادة هيكلة المشهد السياسي الوطني بما يخدم المصالح العليا للبلاد ،هذه المصالح التي تتأسس على توزيع السلطات وتوازنها وعلى البناء الديموقراطي للمؤسسات وعلى التدبير التشاركي لمختلف القضايا والملفات. أما متطلبات الدستور الجديد في نظرنا فهي استجابة المؤسسات القائمة والمحدثة لروح ومضمون هذا الدستور بما يضمن التنزيل السليم لمختلف بنوده ومواده. إلا أن الملاحظة التي أوردناها في مقدمة هذه الورقة تبرز لنا أن قرار وزارة التربية الوطنية يكاد يسير في نظرنا في غير هذا الاتجاه للإعتبارات التالية :
1 ــ هذا القرار يضع هيئة في مواجهة هيئة أخرى من خلال تداخل الاختصاصات والمهام وهو ما يتعارض مع مبدأ فصل السلطات واستقلاليتها. وإذا كان هذا الكلام يبدو غير ملائم لأننا نتحدث عن مرفق واحد لا عن دولة ، فإن المبرر لطرحه هو ربط المسؤولية بالمحاسبة ، لأن تداخل الاختصاصات يلغي المسافات بين الهيئات ويجعل المحاسبة غير ممكنة أو غير ذات جدوى.
2 ــ هذا القرار يعطي الحق لهيئة في ممارسة مهام وصلاحيات هيئة أخرى وهو يضرب في العمق مبدأ التوازن في توزيع المهام والصلاحيات، لأن تركيز الصلاحيات في يد هيئة واحدة يسير بنا في أحد الاتجاهين : إما عدم القيام بالمهام المنوطة بهذه الهيئة نظرا لكثرتها (كثرة هذه المهام) ، وإما أن استلام مهام الهيئة ( الهيئآت ) الأخرى يصبح مدخلا لإلغاء مبرر وجود هذه الأخيرة .
3 ــ هذا القرار يؤسس لعودة قديمة/ جديدة ، لأشكال سلطوية وبيروقراطية في تدبير القطاع من خلال تركيز كل السلطات في جانب واعتماد مبدأ الطاعة في الجانب الآخر . وهذا في نظرنا سيؤدي إلى طغيان هئة على باقي الهيئات ، الأمر الذي يِؤدي بدوره إلى غياب المصداقية في المعلومات والتقارير المقدمة إلى المسؤولين لأن الخصم والحكم سيصبح واحدا. والنتيجة أن القرارات التي قد تتأسس على هكذا وضعية ستكون غير واقعية وغير مجدية . ان تستنفر فئة من الموظفين لملامسة المشاكل الحقيقية للقطاع من أجل تقديم الحلول والمقترحات فهذا عمل لابد وأن نصفق له ونثمنه ، لكن أن تتحول هيئة إلى طاحونة تعصر القطاع وأهله وتدخله في غيبوبة لايستفيق بعض أهلها إلا وقد سلبت منهم المعطيات الاحصائية (الورقية أو الرقمية) فهذا ما لا يمكن فهمه لطالما كنا نحلم ونخطط لتكامل بين فئات الادارة التربوية من جهة وباقي مكونات وزارة التربية الوطنية من جهة أخرى، إلى أن حانت اللحظة المناسبة لإنجاز تحالف استراتيجي بين مكونات إدارة المؤسسات التعليمية، ليس موجها ضد أحد بقدر ما هو موجه ضد حالة النسيان أو التناسي التي تعاني منها الإدارة التربوية المحلية واعني بها إدارة المؤسسات التعليمية، وهو التحالف الاستراتيجي الذي نريده مدخلا للنهوظ بالإدارة التربوية خصوصا ، ومنظومة التربية والتكوين عموما ، من خلال التأسيس لتدبير تربوي وإداري مشترك ، لكن هذا التحالف الاستراتيجي ووجه مند بدايته بخطأ استراتيجي قاتل ، جوهره ضرب اي تقارب او تكامل داخل القطاع وهو ما سيعيد سياستنا التربوية إلى مربع الصفر أي ما قبل الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي يشكل قمة التوافق السياسي لتدبير الشأن التربو ي. هذا المعطى يجعلنا نتساءل بحق عن الجهة التي قد تستفيد من حالة التنافي هذه وهي قطعا لن تكون منظومة التربية والتكوين بقدر ما ستكون جهة سياسية عابرة تريد ان تتعالى على الوقع لتفرض حلولا مؤقتة تحاول من خلالها إنجاح بعض المحطات التدبيرية . لكن تداعيات هذا الحدث ستتجاوز حتما هذه الجهة لأنها ستؤسس لصراع بين هيئات وليس بين أجنحة (والراسخون في التدبير يعرفون الفرق بين الحالتين ) , إن وزارات اليوم لا تقبل القسمة على الهيئات ولا على الأفراد بقدر ما تفرض الالجمع بين جهود كل المتدخلين والفاعلين ، لأن المطلوب في حالات الاختلاف ان تسارع الهيئات والأجهزة لإنجاز تقاريرها حول الوضعية السلبية واقتراح الحلول الإيجابية ، لا أن يتم الإيعاز لبعضها بالإجهاز على الأخرى.
في كل الأحوال ، يفرض المنطق السليم على المرء أن يطور قدراته في استباق الأحداث والوقائع، والبحث عن البدائل والحلول إما بتغيير الآليات أوتعديل المخططات أو ( الزيادة / النقصان ) في الامكانيات... لكن لايمكن في اعتقادنا أن نراهن على اقتلاع ( فئة / فئات) بأكملها أو مصادرة مهامها ومسؤولياتها بمجرد خلاف مهما كان كبيرا وعميقا ، لأن ذلك سيخلق فراغا وفجوة بين مكونات الوزارة ذاتها يصعب ترميمه وإعادة بنائه . ومع ذلك يظل أملنا كبيرا في تفهم كل الهيئات لمهامها ومسؤولياتها وللمسافات والحدود المرسومة لذلك ، وأيضا في قدرة كل الأطراف على تصحيح الأوضاع وتجاوز الإختلالات لما فيه خير التربية والتكوين.
محمداليعكوبي
مدير مدرسة الإمام الغزالي ــ الرباط
عضو المكتب الوطني للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب




lghp/m ugn /hivm hgg[hk hg,.hvdm

__________________


للتواصل مع إدارة المنتدى:
andepm.net@gmail.com


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-30-2012, 10:23 AM
الصورة الرمزية العربي أزعارة
العربي أزعارة العربي أزعارة غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: تيزنيت ــ المغرب
المشاركات: 170
العربي أزعارة is on a distinguished road
افتراضي

منذ انتهاء وقفة المديرات والمديرين وبعد صدور البلاغ ليوم 29 نونبر 2012: أصبح من الواجب تسمية المسميات بحقيقتها وليس مجازها إلى أن تترسخ القناعات. وأصبح من الواجب على المكتبين الوطنيين للجمعيتين إصدارتوضيحات للرأي العام الوطني لتوضيح ( التطاحن الداخلي ) وتبيان من يخدم التلميذ ؟ومن يخدم من ؟، ومن ينجح ومن يفشل ومن يهمه الوطن؟ ومن يتلهف لافتراس الميزانيات ويبحث لها عن مبررات ؟وسيفهم الجميع لماذا يصارع البعض لإضعاف وتركيع الآخرين ؟ تحية لمن يقف من إحقاق حق اللإدارة التربوية .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-30-2012, 11:46 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: وكواك أ الحق

ما أورده الأخ اليعقوبي و كذا أنت أ السي العربي صحيح .. قلت
اقتباس :
أصبح من الواجب على المكتبين الوطنيين للجمعيتين إصدارتوضيحات للرأي العام الوطني لتوضيح

و يجب ..
أن تقرأ مسارات مطالب الفئات وكيف يتم و تم التعامل معها .. و مقارنتها بحالة التكلس و "قسوحية الراس" و حتى "الميز" التي تعامل بها مطالب المديرين ... وفضح الجهات اللوبية التي نعاكس و تشتغل في الظلام ضد فئة المديرين ...
ليس .. دفعا لتهمة أو دفاع لضعيف و لكن فضحا .. للاستثناء الذي يرفع عقيرته بالتهويل كلما قلنا "وكواك أ الحق "
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-30-2012, 10:27 PM
الصورة الرمزية احمد الخياطي
احمد الخياطي احمد الخياطي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 232
احمد الخياطي is on a distinguished road
افتراضي

............وبالتالي فان رجاحة الفكر واستحضار المستقبل يستدعيان معالجة اشكالبة { الفئة} من منظور البعد الوطنى فى شمولياته لكي نساهم بشكل واضح فى بناء ديموقراطي يكفل للقطاع تدبيرا تشاركيا وفق الاليات االتى جاء بها الدستور الجديد مما يفطع مع ثقافة" الاستعمال" ويؤسس لمبدأالحق والواجب اخلاقيا واقران المسؤولية بالمحاسبة قانونيا
من البديهي وفى ظل المرحلة الراهنة التى تعرف صراعا بين الخفى والمعلن فى الابقاء على المنظومة التربوية حكرا على قرارات غير واضحة والرغبة فى بنائها بناءا مجتمعيا ديموقراطياان ندرك الخطورةالتى قد تتهددها من الداخل ودلك باستدراج فئة لمعاكسة فئة اخرى بل للاجهاض على حقوقها ان طلب الامردلك غير مستحضرة ـ الوزارة ـ انها بدلك تعمل على :
ـ1ـ خلق صراع له آثار جانبية سلبية على المدرسة العمومية
ـ2ـ اضفاء المفهوم المخزني وتغييب ثقافة الالتزام
ـ3ـتشتيت الجهد الانقاذى للمدرسة العمومية الذى اصبح مسؤولية وطنية
ـ4ـالابقاء على الانفراد بالقرار وتعطليل تفعيل قرارت دستورية ملزمة
من هنا نطرح التساؤل الاتى : كيف السبيل الى الانتقال من ثقافة فرق تسد الى ثقافة التكثل القطاعى الانقاذي للمدرسة العمومية؟
نستحضر هنا التزامات الحكومة الحالية اتجاه قطاع التربية والتكوين من خلال برامجها سواء الانتخابية او الحكومية والتى فهم منها انداك انه سيتم تفعيلها وفق التوجه الجديد للسياسة التدبيرية المنبنية على التشارك والاعداد والتقييم الا اننا نفاجأ بالرغبة فى اضفاء البيروقراطية الممخزنة وكانها قد تعيد للقطاع هيبته من خلال ماسبق اوتمؤسس لنزوع " الاخوة الاعداء" تحت حيل ارى انها لن تنطلى على المستعملون مرة اخرى
الذين خبروا جيدا ان الادارة التربوية كانت دائما مساهمة فى استقرار المؤسسة التعليمية من مواقع عدة بل الوعي بتكامل الادوار وانسجامها من خلال التاثير والتاثر الايجابي والذى كان من المفروض ان ينتج عنه تفهما كبيرا لاهمية الادوار التى يمكنهما لعبها فى انقاذ المدرسة العمومية باعتبار ان الطرفين متكاملين بالضرورة غير متنافرين كما اريد لهما والدليل على ذلك هو السعي الاخير للوزارة افراغ الفئة المستعملة من حقيقة مهامها وتجنيدها كما يقول المثل المغربي ّ" اعطينى فمك نكل به الشوك" غير آبهة بما سيترتب عن الخطوة مستفبلا
نعم لا نختلف كون المدرسة العمومية اتعبتها القرارات المترامية هنا وهناك ولا نختلف كون دوو النوايا الحسنة تنقصهم الجراة فى الاعتراف بادوار الادارة التربوية والاعلان صراحة ان ّ" الحزم والصرامة" يجب ان يبتدىء بخلق حوار دو مرجعية واحدة " المدرسة العمومية مسؤولية الجميع " وتتطلب مشاركة الجميع فى اعداد سياساتها الكبرى وتنفيذها وتقييمها وتقاسم مسؤولياتها بذلا من القول باعداء مفترضون والهروب الى الامام على امل اخفاء صعوبة التعامل مع المنظومة التربوية وعدم القدرة على الجهر بالاكراهات الجوهرية ضمانا لرضى اشخاص لا وطن
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملاحظة على ظاهرة اللجان الوزارية المكلفة بتتبع السير العام للمؤسسات التعليمية- منقول- المصطفى الحسني منتدى فرع سيدي بنور 0 12-04-2012 07:25 PM
ملاحظة على ظاهرة اللجان الوزارية المكلفة بتتبع السير العام للمؤسسات التعليمية مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 3 12-03-2012 07:20 PM
مستجدات زيارات اللجان على لسان الرئيس: اليوم الأول حسن الجوبي منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 6 11-21-2012 03:18 PM
ملاحظة بسيطة على البيان المشترك abdellatif el hafidi منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 13 11-14-2012 08:47 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...