وقفة "رد الاعتبار" أو خلينا كده على طول ماشيين ..

منتدى منبر النقاش الحر


 
  #1  
قديم 11-30-2012, 01:36 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
)db: وقفة "رد الاعتبار" أو خلينا كده على طول ماشيين ..

لم يكن لي شك كبير في النجاح المطلق لوقفة "رد الاعتبار" على الأقل من طرف جهة سوس ماسة درعة لسبب وحيد .. وهو قربي و تتبعي لعمليات التعبئة و للجو العام و روح الحوار السائد في اللقاءات .. العامة والخاصة لأطر الادارة التربوية .. ولم يكن ذلك مخدة اطمئنان ..إلا بسبب عدم احاطتي الكافية بما تسير عليه الأشياء في أقاليم و جهات أخرى .. مما ترك في الذهن مساحة فراغ شاع بها شيء كعدم اليقين .. او الشك .. وجاءت حكاية لجان "الجيستابو" /البدعة .. بعد عنتريات من هناك و هناك .. لتجعل مؤشرات الاحتمالات الممكنة لا تستقر على حال .. ومعها القلب في صعود و نزول .. ولكن لم توضع عليه يد الخشية و لم تقرتب منه أنامل الهلع .. بفضل الأمل الكبير .. جاءت في صبيحة الخميس المنتظر .. أمطار .. لا أعلم لماذا أصرت على الهطول بكل تلك العصبية .. فذهبت بالخاطر سبل شتى .. حتى ليقول الواحد مع نفسه " أكل شيء ضدنا حتى الطبيعة ؟؟" و حتى ليحضر الخيال كوابيس و ليتصور آخرين من وراء الشرفة مغتبطين بانفلات السماء في حالة دعم طارئ لهم سيساهم في إبعاد القادمين إلى مظلات المقاهي و عتبات المنازل و سقيفات المباني احتماءا من البلل .. و تبقى ساحة باب الرواح تنعم بفراغها وخوائها العزيزين على البصاصين .. و يموت النهار قبل أن يعرف المتجمهرون أن روح حلمهم صعدت لبارئها .. و عدا النهار .. فيعودون أدراجهم كاظمين لغيظهم .. و كأنك يا بوزيد ما غزيت ..؟..

حتى انسلال سيارتنا من "القامرا" كان لتلك التصورات مكان .. تتراقص فيه .. ولكن عندما أخذنا في البحث عن مكان لركن السيارة .. تبخرت الأوهام . لا مكان .. كل مجال مشغول .. بالمركبات .. و من أرقامها كنا نعرف أنها من جهات الوطن الأربع .. جاءت لتسجل حضورها .. هي الأخرى .. مرافقي ذو الذاكرة الجيدة .. يقول : "أراهن .. أن الحاضرين هذه المرة أكثر من السابقات .. و سترون .. " هناك أماكن لم تشغل في المرات السالفة هاهي .. مشحونة .. بالسيارات .. ألم أقل لكم إن السيارة وسيلة ازعاج وليس وسيلة نقل .. ماذا نفعل بالمشقوفة نأكلها أم نتصدق بها .. للتخلص من هذا الوضع قبل أن تخلص الوقفة ؟؟" لكي أخفف من احساسه الزائد بقدراته على قراءة المساحات ..
قلت للآخرين :" لا تصدقو أبدا واحد مصاب بالزهايمر .. فمعلوماته مشبعة بالتداخل و الفوضى .. فكيف إذا كان افطاره بزلافة بيصارة نصفها زيت العود و النصف الآخر كامون .. ؟ "

بدت الساحة أمام الوزارة .. من بعيد مكان يعج بالزحام و بالأصوات و بحركة داخلية تنبئ عن تفاعل حيوي نشط .. و كأن ماء السماء طاقة زائدة .. سألني السائل : ماذا قلنا عن النظام ؟ ..قلت له: اعطني هذه الأعداد الغفيرة و خذ أنت النظام واستعمله بخورا .. يقيك العين و الحسد .. فحتى لو وضعت جدولة للعمليات ستسقط لأن الجمهور لم يدخل هنا دفعة واحدة .. فكلما جاءت مجموعة تأخذ في اكتشاف المكان .. و يتلاقى خلال ذلك .. الشمالي بالجنوبي و الشرقي بالغربي .. و هات يا حديث و وقوف و انطلاق جديد يتقطع بترديد شعارات .. و رفع مطالب .. و هكذا تدور الدائرة .. في حركة مقفلة لا تنتهي ... و ابحث أنت عن النظام يا أبو نظام ..

لقد فاقت الأعداد المتصور و المحتمل.. قست الحجم من الشرق و من الغرب و من الشمال و من الجنوب ... كتلة واحدة لم تترك في المكان مساحة للهواء .. حتى أن مبنى الوزارة بدا صغيرا .. و حتى مزريا .. أحيانا أمام هذه الطاقة المحيطة .. و لا يمكن لمن بالداخل إلا أن يشعر بصغره المتناهي .. اللهم إلا إذا كان مصابا بتبلد في الحواس و الأحاسيس .. أو بما يشبه بجنون .. الجمع كان يأخذ شكل إجاصة كرحم الحياة تماما رأسها في واجهة بناية الوزارة و جسمها يتمدد ببدخ ليفيض على الشارع و على باب "القدوم" و ليس " الرواح " أما النواة فكانت مركز التفاعل و الاشعاع ... منه ترتفع أصوات نسائية و رجالية .. تهد جدار الصوت و تسمع من بسمعه وقر أو صمم .. حتى ولو كان مدفونا في الاسمنت المسلح .. باللاشيء ... وهنا لابد أن أطلب المساعدة العاجلة في معرفة صوت نسوي طازج متفجر .. و جبار .. و أحيي صاحبته .. اقتربت كثيرا لأحييها ولكني لم أوفق .. حاولت التقاط صورة من بعيد ولكن الفشل كان يأتيني من رأس أو من يد أو جسم لا أعرف من أين يخرج .. الدنيا زحام .. لا هدف كان لي إلا أن أقدم لها امتناني و إعجابي بكل الطاقة و بكل الكثافة المعنوية التي أحاطتنا بها ..

كان لي أمل آخر - لم أحققه كذلك - كنت أملت أن ألاقي محاوري في هذا المنتدى و النادي .. ولو لحظة .. كنت سأبحث و أجد .. لا بد .. ولكن تستوقفني في كل خطوة تحية يتبعها عناق فكلام ... و أتسلل فيحصل ما فررت منه و هو تحية فعناق فكلام ... و تسرب اليوم ماضيا في سبيله .. مسربلا بفرح تاريخي .. و بوقفة هي الاعتبار الموجود منذ الأزل .. و الذي لم يأخذه أحد حتى نسترده .. هم و هم وحدهم الذين ضاع و سيضيع اعتبارهم .. أما نحن فكرامتنا ولدت معنا و معنا كبرت و ورفت شجرتها .. ولم نفقدها أبدا كاعتبارنا .. لأنهما مكونات حيوية منا تعيش معنا و لا تموت بعدنا .. لأننا واقفن على حدودها نحميها و نذوذ عنها و نسقيها نسغ الفكر والجهد .. ولنا مع ثغورها مواعيد قادمة .. لأن بقاءها هو نحن و خدشها هو الفناء نفسه .. يظهر أن آمالي تذهب أدراج الرياح الواحد تلوى الآخر ... إلا كبارها ... و خلينا كده على طول ماشيين ..
الكثير يحتاج من يقف عنده ... و يقرأ و يستنتج ماشاء ...
- المشهد المؤثث بالشعارات الساخنة و المسؤولة ..
- الأيقونات الجديدة الخارجة من الفرن حالا ساخنة معطرة بالرؤية و الابداع و الحس الفني ... و حتى الحس الفكاهي الساخر و الهادف ..
- الحركات الجماعية المضبوطة بالمليمتر ...
- الحالة العامة المشبعة بالوجوه المضرجة بالأمل و النظرات المشعة اقتناعا بالاتجاه و الهدف و الارادة ...
- الحضور اللطيف ولو بعدد قليل و لكنه مؤثر و حاضر بما يدعو للاعجاب و التقدير معا للسيدات المديرات ..
- المشهد الأخير و المتأخر لاستدعاء رؤساء الجمعيتين من قبل الوزارة ثم "بلاغ" الوزارة الذي استهدف فيما استهدف .. سرقة فرح الآخرين .. ولكنه سجل فقط خيبة أخرى للوزارة لأن المكسب مسجل لأصحابه .... و القادم أجمل .. .. و خلينا كده على طول ماشيين ..

وقفة "رد الاعتبار" خلينا ماشيين وقفة "رد الاعتبار" خلينا ماشيين وقفة "رد الاعتبار" خلينا ماشيين وقفة "رد الاعتبار" خلينا ماشيين وقفة "رد الاعتبار" خلينا ماشيين وقفة "رد الاعتبار" خلينا ماشيين وقفة "رد الاعتبار" خلينا ماشيينوقفة "رد الاعتبار" خلينا ماشيين


,rtm "v] hghujfhv" H, ogdkh ;]i ugn ',g lhaddk >>


التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 11-30-2012 الساعة 11:17 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صمت مدير أكاديمية"تلشاوية ورديغة" على "الموديمات" المعطلة بخريبكة محمد حاكمي منتدى فرع خريبكة 0 06-10-2011 07:22 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...