ملاحظة على ظاهرة اللجان الوزارية

منتدى منبر النقاش الحر


 
  #4  
قديم 11-30-2012, 10:27 PM
الصورة الرمزية احمد الخياطي
احمد الخياطي احمد الخياطي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 232
احمد الخياطي is on a distinguished road
افتراضي

............وبالتالي فان رجاحة الفكر واستحضار المستقبل يستدعيان معالجة اشكالبة { الفئة} من منظور البعد الوطنى فى شمولياته لكي نساهم بشكل واضح فى بناء ديموقراطي يكفل للقطاع تدبيرا تشاركيا وفق الاليات االتى جاء بها الدستور الجديد مما يفطع مع ثقافة" الاستعمال" ويؤسس لمبدأالحق والواجب اخلاقيا واقران المسؤولية بالمحاسبة قانونيا
من البديهي وفى ظل المرحلة الراهنة التى تعرف صراعا بين الخفى والمعلن فى الابقاء على المنظومة التربوية حكرا على قرارات غير واضحة والرغبة فى بنائها بناءا مجتمعيا ديموقراطياان ندرك الخطورةالتى قد تتهددها من الداخل ودلك باستدراج فئة لمعاكسة فئة اخرى بل للاجهاض على حقوقها ان طلب الامردلك غير مستحضرة ـ الوزارة ـ انها بدلك تعمل على :
ـ1ـ خلق صراع له آثار جانبية سلبية على المدرسة العمومية
ـ2ـ اضفاء المفهوم المخزني وتغييب ثقافة الالتزام
ـ3ـتشتيت الجهد الانقاذى للمدرسة العمومية الذى اصبح مسؤولية وطنية
ـ4ـالابقاء على الانفراد بالقرار وتعطليل تفعيل قرارت دستورية ملزمة
من هنا نطرح التساؤل الاتى : كيف السبيل الى الانتقال من ثقافة فرق تسد الى ثقافة التكثل القطاعى الانقاذي للمدرسة العمومية؟
نستحضر هنا التزامات الحكومة الحالية اتجاه قطاع التربية والتكوين من خلال برامجها سواء الانتخابية او الحكومية والتى فهم منها انداك انه سيتم تفعيلها وفق التوجه الجديد للسياسة التدبيرية المنبنية على التشارك والاعداد والتقييم الا اننا نفاجأ بالرغبة فى اضفاء البيروقراطية الممخزنة وكانها قد تعيد للقطاع هيبته من خلال ماسبق اوتمؤسس لنزوع " الاخوة الاعداء" تحت حيل ارى انها لن تنطلى على المستعملون مرة اخرى
الذين خبروا جيدا ان الادارة التربوية كانت دائما مساهمة فى استقرار المؤسسة التعليمية من مواقع عدة بل الوعي بتكامل الادوار وانسجامها من خلال التاثير والتاثر الايجابي والذى كان من المفروض ان ينتج عنه تفهما كبيرا لاهمية الادوار التى يمكنهما لعبها فى انقاذ المدرسة العمومية باعتبار ان الطرفين متكاملين بالضرورة غير متنافرين كما اريد لهما والدليل على ذلك هو السعي الاخير للوزارة افراغ الفئة المستعملة من حقيقة مهامها وتجنيدها كما يقول المثل المغربي ّ" اعطينى فمك نكل به الشوك" غير آبهة بما سيترتب عن الخطوة مستفبلا
نعم لا نختلف كون المدرسة العمومية اتعبتها القرارات المترامية هنا وهناك ولا نختلف كون دوو النوايا الحسنة تنقصهم الجراة فى الاعتراف بادوار الادارة التربوية والاعلان صراحة ان ّ" الحزم والصرامة" يجب ان يبتدىء بخلق حوار دو مرجعية واحدة " المدرسة العمومية مسؤولية الجميع " وتتطلب مشاركة الجميع فى اعداد سياساتها الكبرى وتنفيذها وتقييمها وتقاسم مسؤولياتها بذلا من القول باعداء مفترضون والهروب الى الامام على امل اخفاء صعوبة التعامل مع المنظومة التربوية وعدم القدرة على الجهر بالاكراهات الجوهرية ضمانا لرضى اشخاص لا وطن
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملاحظة على ظاهرة اللجان الوزارية المكلفة بتتبع السير العام للمؤسسات التعليمية- منقول- المصطفى الحسني منتدى فرع سيدي بنور 0 12-04-2012 07:25 PM
ملاحظة على ظاهرة اللجان الوزارية المكلفة بتتبع السير العام للمؤسسات التعليمية مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 3 12-03-2012 07:20 PM
مستجدات زيارات اللجان على لسان الرئيس: اليوم الأول حسن الجوبي منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 6 11-21-2012 03:18 PM
ملاحظة بسيطة على البيان المشترك abdellatif el hafidi منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 13 11-14-2012 08:47 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...