الوزارة تفتح جبهة صراع أخرى أخطر مع المديرين ، فماهو المصير ؟

منتدى فرع تيزنيت


 
  #1  
قديم 12-02-2012, 01:01 PM
الصورة الرمزية ahmed saheli
ahmed saheli ahmed saheli غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 212
ahmed saheli is on a distinguished road
)d(-: الوزارة تفتح جبهة صراع أخرى أخطر مع المديرين ، فماهو المصير ؟

عوض أن تنخرط الوزارة في فتح أوراش الإصلاح الجدي والفعال لتفعيل توصيات صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الخطاب الذي ألقاه يوم 20 غشت 2012 بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، وتجسيد ما نص عليه الدستور الجديد بخصوص التعليم العصري والجيد والمنتج بالإنكباب الجاد على إصلاح المنظومة التربوية بعد فشل مخططها الاستعجالي 2009/2012. واستقطاب جميع الفاعلين والشركاء للانخراط في أوراش الإصلاح ، انحرفت عن تلمس خارطة الطريق الملكية ، و انخرطت في فتح جبهات الصراع مع أطراف كثيرة ، كان آخرها جبهة مديرات ومديري مؤسسات التعليم المدرسي، المعول عليهم في الانخراط في دينامية الإصلاح في عقر المدرسة العمومية .
فعوض التوافق والفعالية في الاستجابة لملفهم المطلبي العادل والمشروع و إصلاح الوضعية الإدارية والاعتبارية لمديرات ومديري المؤسسات التعليمية . بالاستجابة لمطلب الإطار كمدخل أساسي لاستقطاب هذه الفئة الهامة. نجد الوزارة في عرضها بالمجلس الحكومي تلوح في وجههم بالصرامة و الوعيد دون وعد ، والترهيب دون ترغيب .
ويبدو أن هذا الأسلوب الذي تنتهجه الوزارة وتدعمه الحكومة الحالية من خلال قرارها الحكومي الجائر ليوم الخميس 29/11/2012 أسلوب يتعارض مع المفهوم الجديد للسلطة الذي نادى به صاحب الجلالة في بداية حكمه . لأنه أسلوب سلطوي أوتوقراطي ، لاديموقراطي تغيب فيه أدنى شروط الحكامة الجيدة في ممارسة السلطة السياسية و إدارتها لشؤون القطاع و موارده. كما تغيب فيه أدنى شروط التدبير العقلاني الهادف إلى تنمية القطاع والتفاعل الاجتماعي مع فرقاء العمل في الميدان . باعتبار أن من أهم شروط الحكامة الجيدة حسب معايير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي : الرؤية الاستراتيجية ، و المشاركة والاشراك ، والتوافق ، وحسن الاستجابة والفعالية فضلا عن المحاسبة .
من أجل مصلحة البلاد والعباد نتمنى أن تعدل وزارتنا عن انتهاج مثل هذه الأساليب البائدة التي لن تزيد في صفوف المديرات . و المديرين إلا احتقانا وصمودا .ولن تزيد حالة المنظومة التربوية برمتها إلا أزمة وتأزما ، مما قد يؤثر بشكل أو بآخر سلبا على العطاء والفعالية والمردودية والمشاركة . نتمنى أن تعود الوزارة الى رشدها والجلوس إلى مائدة الحوار الجاد بمنطق مغاير وأسلوب مغاير من أجل التوافق والاستجابة لحاجيات المدرسة العمومية التي هي في أمس الحاجة إلى مدير قار ومطمئن ، له إطار إداري خاص به، وهوية .وله اختصاصات وصلاحيات واسعة تسمح له بتدبير الشأن الداخلي للمؤسسة بحكمة وبحكامة جيدة ورشيدة ، كما تسمح له بتنفيذ المخطط الاستراتيجي للوزارة بحنكة و بإخلاص ومسؤولية . مع أن هذا المخطط الاستراتيجي لا نعلم منه إلا الاسم والمدة 2013-2016 . وهذا موضوع آخر للتقاش . منقول


hg,.hvm jtjp [fim wvhu Hovn Ho'v lu hgl]dvdk K tlhi, hglwdv ?


التعديل الأخير تم بواسطة ahmed saheli ; 12-02-2012 الساعة 01:05 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين مراد الصالحي منتدى المستجدات: 1 11-26-2012 03:19 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...