الأحداث المغربية: الوفا، قرارات مؤلمة وجريئة وسط زوبعة من الاحتجاجات

منتدى أخبار الصحافة الورقية


 
  #1  
قديم 12-02-2012, 10:50 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: الأحداث المغربية: الوفا، قرارات مؤلمة وجريئة وسط زوبعة من الاحتجاجات


الأستاذ
نشر في الأستاذ يوم 02 - 12 - 2012

الوفا: قرارات مؤلمة وجريئة وسط زوبعة من الاحتجاجات
لا لرخص التعليم الخصوصي أو لتوقف مؤقتا ... لا لاحتلال السكن الوظيفي دون سند قانوني ... لا للتوظيف المباشر ... لا لعدم الاقتطاع في أجور المضربين ... لاءات في مواجهة زوبعة من الاحتجاجات والردود المضادة. ابتدأ كل شيء منذ تسلم الوزير الوفا لحقيبة وزارة التعليم في حكومة بن كيران حين سطر الاستراتيجيات التي يجب أن تسير عليها الوزارة وتمثلت، أساسا، في ضمان استقرار المنظومة على مستوى تدريس اللغات والمناهج والبرامج الدراسية والكتب المدرسية والسير على نهج الاستمرارية للتفكير في إطلاق أوراش جديدة، تهُمّ مراجعة النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم والقانون التنظيمي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وإعادة النظر في مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية. ثم كان الإجهاز على ما عرف في زمن المخطط الاستعجالي ببيداغوجيا الإدماج التي قال عنها بالحرف أنها «أحدثت فتنة في المغرب ويرفضها أغلب رجال التعليم».
بعد ذلك ، كشف محمد الوفا وزير التربية الوطنية أنه ليس هناك أية تنازل على التوقيت الذي تم تطبيقه في التعليم الابتدائي، وأكد على ضرورة إجراء حركة في صفوف مديري الأكاديميات والنواب الإقليميين، وأكد الوفا كذلك على أهمية الزيارات الميدانية للمؤسسات التعليمية من طرف المسؤولين في أصلاح المنظومة التربوية، مشيرا أن الوزارة قامت بإنجاز دراسة حول تطبيق التوقيت الجديد بالتعليم الابتدائي وقفت من خلالها على نقاط القوة والضعف في ما يتعلق بعملية تطبيقه. مؤكدا في السياق ذاته أن الوزارة لن تتنازل عن تطبيق هذا التوقيت الذي حقق نجاحا حتى في بعض المجموعات المدرسية بالعالم .
الأستاذة المُبَرَّزين نالهم نصيب من قرارات الوزير الحاسمة، حين قال أن هذه الفئة التعليمية تطالب الوزارة المعنية ب8 فقط ساعات كحصة أسبوعية للتدريس، في الوقت الذي اتهم فيها هاته الفئة التعليمية بتوزيع النقط على تلاميذ المؤسسات الخصوصية التي يدرّسون فيها بعد قيامهم بمقاطعة التحضير للامتحانات الوطنية. تعليقات جرت عليه احتجاجات الأساتذة المبرزين دون أن يغير هذا في الأمر شيئا.
«أنا مقتنع بأن مستوى المدرسة المغربية جيّد، غير أن المغاربة يحطّمون مدرستهم»، كان التصريح الذي يلخص فلسفة الوفا في الإصلاح، مضيفا أنه «إذا كان الوزير يبرهن على صحة المنظومة التربوية بقدرة منتوج التعليم العمومي المغربي على إدماج خريجيه في أكبر الجامعات والمعاهد الدولية». فلسفة اعتمدت المراقبة المستمرة للأساتذة والمعلمين، واعتبار جزءا منهم مسؤول عن الوضعية الحالية للمنظومة التربوية. وهو ما تراه النقابات ومعارضو الوزير الوفا تبسيطا للأمور، وعدم إلمام بطبيعة العملية التعليمية بالكامل، وتعقيداتها التي تتداخل من خلالها العديد من التفاصيل، فيها ما يخص الإطار التعليمي لكن فيها أيضا ما يخرج عن إرادته.
رخص التدريس بالقطاع الخاص: قرار جريء سينتظر عاما آخر قبل التطبيق النهائي
أحدث قرار وزير التربية الوطنية رقم 299/12 الصادر بداية شهر شتنبر الماضي القاضي بتوقيف العمل بمقتضيات المذكرة الوزارية رقم 109 في شأن الترخيص لأطر التدريس العاملة بمؤسسات التعليم العمومي بالقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي أول رجة قوية بين مهنيي القطاع الذين لم يتوقعوا جرأة من هذا القبيل. القرار الذي يعود لعهد حكومة الوزير الأول السابق جطو. القرار حرك المشهد التعليمي برمته. باركه الآباء وأولياء التلاميذ وخلف ردود فعل متفاوتة بين مؤيد ومعارض داخل المنظومة التربوية نفسها. أكثر من ذلك، أدى قرار محمد الوفا وزير التربية الوطنية، حول تشكيل لجان للتفتيش لمتابعة مدى التزام العاملين بالقطاع العام والخصوصي بالقرار الجديد، إلى احتقان مع المهنيين الذين لم يستصيغوا القرار ولا تداعياته التنظيمية.
الرفض الواضح والمباشر كان الرد الساخن من رابطة التعليم الخصوصي التي هددت بمسيرة نحو الرباط بسيارات النقل المدرسي، كما التمست تدخل رئيس الحكومة لوضع حد للمشكل، ولترفع حدة التوتر بين الطرفين مما ينبئ بوقوع مزيد من التوتر خصوصا وأن الرابطة اشتكت من التأخر في منح التراخيص للأساتذة. الرابطة أكدت من جهتها تشبثها بمقتضيات الاتفاق الإطار الموقع مع الحكومة بتاريخ 8 ماي 2007 مع اعتبارها الميثاق الوطني للتربية والتكوين والقانون 06.00 كمرجعين أساسين لتنظيم القطاع. رفض آخر قابل قرار الوزير الوفا من باقي النقابات التعليمية ومهنيي القطاع وإن اتخذ طابع أقل حدة وأكثر حذرا.
رد الوزير الوفا كان أكثر حدة. في كل الاجتماعات التي كان طرفا فيها مع النقابات، تشبث محمد الوفا بالقرار القاصي بتعليق رخص التعليم الحر متعللا بكونه أن. يصب في خدمة المدرسية العمومية على الخصوص مع العلم أن القطاع . الوزير محمد الوفا اقترح من جهة أخرى على أرباب التعليم الخصوصي الاستفادة من حاملي الشهادات الجامعية خصوصا الذين تقدموا لاجتياز مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
أمام استعصاء التوصل لحلول نهائية في هذه النقطة، راسلت وزارة التربية والتعليم المؤسسات التعليمية والأكاديميات والنيابات، بإمكانية استكمال السنة الدراسية الحالية 2011 / 2012 بالطرق المعتمدة سابقا، أي بالسماح للمعلمين والأساتذة بالتدريس في القطاع الخاص، على أن يتم إيجاد صيغة ملائمة بين الأطراف قبل الدخول المقبل .
التغيبات والشهادات الطبية: هجوم مضاد يلقى دفاعا نقابيا عنيفا
حملت قرارات وزير التربية والتعليم الرامية إلى تضييق الخناق على تغيبات رجال التعليم وتقليص فرص الاستفادة من الشهادات الطبية المفبركة، مفاجأة غير متوقعة لمهنيي القطاع الذين رأوا فيها تطاولا على حقوقهم النقابية الشرعية وحقوقهم الدستورية. الوزارة قررت التدقيق بتنسيق مع وزارة الصحة والهيئة الوطنية للأطباء، حيث يصبح معها نساء ورجال التعليم مضطرين إلى إجراء خبرة مضادة للتأكد من صحة الشهادات الطبية. ففي غياب تأكيدات رسمية من الوزارة تعطي فكرة واضحة عن وقع الشهادات الطبية في تعطيل الدراسة، قدرت مصادر مقربة من وزارة التربية والتعليم عدد الشهادات بين 12 و 15 ألف عن كل موسم دراسي، تهدر مالايقل عن 7 آلاف يوم دراسي. وهي أرقام تتوقف عند الحد الأدنى للظاهرة، تقول مصادر وزارية، إذ أن الأرقام الحقيقية تتجاوز المذكوة بكثير، وتححق بالتالي هدرا مدرسيا واسعا.
النقابات تعدد أسباب الرفض، مع التأكيد على عدم موافقة المتحايلين على القانون. مصادر من النقابة الوطنية للتعليم التابعة للك. د. ش، تحسم النقاش في أربعة نقط، تعتبرها موجبة لرفض المذكرة الجديدة. لا منطقية الإخبار قبل المرض بأسبوع أو حتى بأربع وعشرين ساعة لأنها غير ممكنة إنسانيا. الأمراض المزمنة التي تعاني منها فئة عريضة من شغيلة القطاع. الحق في الاستراحة وإعادة التأهيل للعمل. ثم التدخل السافر في طبيعة العمل الطبي والتأثير على الأطباء في توجيه عملية الفحص المضاد. خريجي مراكز التكوين المعينين في المناطق البعيدة أو النائية من أبناء وبنات المدن هم الأكثر استعمالا للشواهد الطبية، لأسباب واضحة ومعروفة، تتركز في رفض الالتحاق بمقرات العمل أو الضجر السريع منها. واعترفت المصادر أن صعوبة المناطق النائية وتشتت الفرعيات ومجموعات المدارس وقلة بنيات الاستقبال وهزالة البنيات التحتية، كلها عوامل تساعد على ارتفاع ظاهرة تغيب المدرسات والمدرسين عن حجراتهم. يتبع ....
سعيد نافع نشر في الأحداث المغربية يوم 29 – 11 – 2012



hgHp]he hglyvfdm: hg,thK rvhvhj lcglm ,[vdzm ,s' .,fum lk hghpj[h[hj

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيديو: " ارحل " و الاحتجاجات تلاحق الوزير الوفا الى تزنيت مكان انعقاد لمجلبس الإداري ELMOSTAFA WAZZIF منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 0 12-21-2012 11:19 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...