محاولة .. من أجل فهم ما جرى ..

منتدى منبر النقاش الحر


 
  #1  
قديم 12-04-2012, 08:09 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: محاولة .. من أجل فهم ما جرى ..

"من أجل فهم ما جرى .. " هذا العنوان قد يذكره قراء جريدة الاتحاد الاشتراكي القدماء .. ذلك أن هذه الصحيفة كانت تدل على و طن كامل و يدل عليها .. و كان حصول الواحد على نسخته اليومية ضرب من الحضوة و الحظ في آن .. هذا العنوان كان خاصا بصفحة يومية تحليلية في قراءة أفق ما كان يسمى الاتحاد السوفياتي .. وهو يتصدع و يتآكل .. في الطريق إلى ما سيصبح روسيا .. وقتها كانت أغلب إن لم يكن كل القراءات تقود إلى خلاصة لا محيد عنها ... وهي " إن هي إلا مرحلة و يأتي التعافي ... ولا يمكن أن يحدث ما حصل ... سقوط قوة عظمى و تحولها الكلي "
لا مجال للمقارنة هنا .. لا شكلا ولا مضمونا و لكنها الذكرى تلح فنسجلها على هامش الورقة ... و نستمر ...
هذه مجرد محاولة .. إدا لا مجال لكي يطلب أو ينتظر منها أي نوع من الكمال أو التمام .. و ينتظر نقدها و إغناؤها في سبيل فهم أكثر سلامة لما تمور به الأيام ..
ولكي تكون القراءة في أجل صورة تماسك ممكنة . لا بد ان تستند إلى معطيات فعلية .. و مراجع "معتبرة" على كلام الفقهاء ..
و ما تحت أيدينا لا يتعدى ثلاثة وهي الأول هو الفعل و الثاني رد فعل والثالث توضيح :
1 - البلاغ المشترك andepm 03/12/2012
2 - ردود أفعال ذات اتجاه شبه مطلق لرأي القواعد مُزْور و رافض ولكنه منضبط .
3 - تصريح رئيس جمعية مديري الثانوي بعد بلاغ 03 /12/ 2012 .

1 - البلاغ المشترك andepm 03/12/2012 (الفعل) يسجل البلاغ :
- اعتبر من جانب واحد كون "التصريح الحكومي تبني جاد من قبل الوزارة للملف المطلبي "
- عبر عن استعداد الجمعيتين لمواصلة الحوار و استكمال أشغال اللجان . (ومن العجيب أنه في نفس البند يدين و يبدي الاستعداد -نقطة 3 -) و وحصل هذا في النقط الأولى تسجيل الوقائع و التعبير عن الفعل المنتظر .. وهو ما قد يكون ناجما عن التجاذب خلال الكتابة بين الذاهبين إلى التبريد و المصرين على التسخين و قد يكون لأي أسبابه الوجيهة .
- القرارات تحملها عوارض بدلا أرقام ...وكذا تضمنها للتحيات و الاشادات .. و هذا غريب لأنها هي أهم شيء . (قد يكون للأمر صلة بحالة حذر وتوجس من الآتي .. )
- مطلب مهم جدا (وقد يكون استثنائيا في تاريخ البلاغات ..).. وهو مقابلة رئيس الحكومة .. لماذا؟ "لرفع اللبس .." و هذا في رأيي أهم ما في البلاغ .. و قد أشرت له بحذر في مداخلة سابقة بعنوان ''andepm و حديث الافك'' و من العجائب أنه و لا تكذيب أو تعليق حازته تلك الكلمة ...
- تعليق جزئي للبرنامج النضالي ... المسطر ...
- الدعوة لمواصلة الانضباط و الاستعداد للتصعيد ... وهذه نقطة هامة كذلك .
2 - 2 - ردود أفعال ذات اتجاه شبه مطلق لرأي القواعد مُزْور و رافض ولكنه منضبط .
- الانفعال هو السائد و العاطفة تتسيد الموقف في عدم رضى و تدمر كبيرين .. بمبرر أن الوعود لا يعول عليها ... وكسر البرنامج النضالي وهدر لوقفة الرباط.. ما هو إلا تبريد سيؤدي لقتل القضية لا محالة .. و .. بل يظهر و كأن القواعد لم تقرأ من البلاغ إلا ما شاءت ؟؟
- أصوات قليلة .. أشارت إلى أن المكتب الوطني يقدر الموقف .. و الاحتجاج وسيلة وليس غاية .. بل من ذهب إلى أنه هناك نتائج "غير مسبوقة " حصلت حتى تاريخه .. منها أن الوفا هو الوزير الوحيد الذي استقبل الجمعية .. وإن أعطى الانطباع بأنه يزجي الوقت فقط .. و أن اللجان ستأخذ مسارها .. و أن مقاومة سلبية لمطالب المديرين من جهات محسوب عليها مساعدتهم و التضامن معهم .. و الأمل قائم بفتح "الطريق السيار " إلى المطالب بعد لقاء رئيس الحكومة .. بل إن البلاغ كان ثمن لقائه .
3 - تصريح رئيس جمعية مديري الثانوي بعد بلاغ 03 /12/ 2012 .
- اجتماع المكتب الوطني محطة تقييم الموقف بعد وقفة الرباط ..."رد الاعتبار"
- في أكثر من تكرار يحيل على ما ورد في البلاغ "لرفع اللبس .." و إزالة "سوء الفهم من طرف الجكومة "
- الأكيد مرتين على "كل طرف يتحمل مسؤوليته " حكومة و مديرين ... و هو كالجملة الشرطية إذا لم يحصل كذا ............. فلابد من كذا .............
هل يحق لنا استنتاج ما يلي :
- القواعد .. يظهر و كأنها فقدت ثقتها تماما في الحكومة و وعودها ... ومصرة على الذهاب بعيدا .. ومنها من يجعل بعيدا .. بلا أي مدى .
- البلاغ كان لامتصاص حالة "كسر العظم " التي تأهبت الحكومة لدخولها تحت مسوغات . غير صحيحة (أشير لها تلميحا وتصريحا من أن الجمعية تريد احراج الحكومة أو حتى اضعافها فحسب لغاية .... "حديث الافك" )
- المكتب الوطني يعيش نفس حالة الصراع المنطقي و الموتور الذي يحصل لمن بين نارين .. نار العقل و نار العاطفة .. حبل يجره من جهة الخوف و الحرص .. و من الجهة الأخرى الأمل و التوجس .. خاصة وهو مقبل على انعقاد المجلس الوطني .. و إن لم ينتزع شيئا يوضع في الفم . قبل هذا الموعد .. سيكون وضعه لا يطاق ..
- القواعد هي غير موحدة .. ولكنها مستسلمة تماما لمنطقها و لعاطفتها ولها الحق في تصديقها .. لأنها لا تخلو من خبرة و من عقل .. و قد لا تقنعها إلا نتائج .. حوار رئيس الحكومة المنتظر .. بل تريد خطوات عملية ... و هذا حقها .. فهي كذلك خائفة على حالة الانخراط و على الحافز من أن يتبدد او يهن .. وهي خشية مشتركة ..بين الجميع و إذا على الجميع الحرص على إبقاء حالة الحرارة مرتفعة .. لقادم الأيام .. خاصة و البرنامج النضالي مستمر في الأجزاء غير المعلقة .. و هو ضروري للمفاوض و للمنخرط ..

إنما ............................ إنما .... الانضباط واجب ...
و ...... المطلوب هو الصمود و الاصرار و الاستمرار
ياربي كرمك علينا
يا ربي نصرك معانا



lph,gm >> lk H[g til lh [vn


التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 12-04-2012 الساعة 10:31 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...