اجابات مفترضة لكاتب مفترض

منتدى القصة بأصنافها


إضافة رد
  #1  
قديم 12-11-2012, 08:03 AM
الصورة الرمزية عبد الرحمان الكياكي
عبد الرحمان الكياكي عبد الرحمان الكياكي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 27
عبد الرحمان الكياكي is on a distinguished road
افتراضي اجابات مفترضة لكاتب مفترض

- عشقت الكتابة منذ الصغر كنت أنحث بعض الكلمات على التراب و الجدران لم أكن كالذين نال المقعد من مؤخراتهم .. تهت بين محطات الحافلات.. حافظة الملابس تجمع أشلائي .
- مما يبدو أن الكتابة – بكل أجناسها – لها ارتباط بعادات .. ارتباط بالتجربة الذاتية للكاتب .قصصية كانت أو روائية أو شعرية أو ... قد تكون لها علاقة بالحكايات الشعبية الموروثة .. أو من خلال قراءات المبدع المستمرة والخاصة ..وأنا لاأعتبر نفسي كاتبا ولكن محاولاتي في الكتابة القصصية بدأت متأخرة حين طرحت سؤال البحث عن الذات .
- علاقة الكاتب /المبدع ..علاقتي بفضاء له طابعه المتميز كمرجعية واقعية .. وجه بعض كتاباتي الاولى توجها له مايبرره اجتماعيا واقتصاديا ودلاليا .. خاصة وأنني ارتبطت بهذا الفضاء منذ طفولتي وبشكل له عمقه الفكري والاجتماعي .. وأنا الان أعيش داخل هذا الفضاء وخارجه بحكم الوظيفة (فضاء ......) .لكن أجد نفسي وحيدا ، بعيدا عن السياق الذي يحدد وينظم العلاقة بين الناس ... وهذا ما أسميه الاغتراب أو اللاانتماء، يلازمني دائما . وعند كتابة كل... ( سموه ماشئتم ) . مما ميز كتاباتي الاولى بتشابه المتن والبناء واللغة ..وطغيان الرحلة كتيمة أساسية . غير أن هناك مرجعية أساسية التي أعتقد – كما يعتقد البعض- .ان لم أقل جميعا توجه الابداع الادبي ككل . هي الواقع العربي الراهن الذي يتميز بالاحباطات المتكررة ، والخطب الزائفة . فالمبدع ، القاص أو الروائي همه الاساسي هو : رصد تحولات هذا الواقع ومتغيراته ..ينحى دوما نحو التجديد والتغيير والبحث والمكاشفة . أما المرجعيات النصية فأنا لاأنكر قراءاتي لبعض كتاب القصة والرواية المتميزين في بلاد( العرب والعجم )..غير أنني لست مشدودا الى نموذج أدبي معين أو كاتب بعينه .
- للقصة نسقها الخاص ..وتاريخها المتميز ..- المدة الزمنية التي تقطعها لتتحول من تصور لحظي للحدث الى نص مكتوب قابل للنشر ، ثم القراءة- ليست بالهينة ..انها لحظة معاينة الحدث ..لحظة المخاض ثم لحظة الولادة . هنا يكتمل النص ليتحول الى بناء نسقي لغوي .. بعد الترميم والتوليف وسد الفجوات .. ليستقيم النص كاملا بذاته. هذه اللحظة الابداعية الاولى ، سميتها لحظة العشق والصمت . عشق الكتابة في صمت قد يطول أو يقصر طول أو قصر مدة ترميم الانساق اللغوية لتتحول الى نص مكتوب .
- كثيرا ما ألتزم الصمت ، والعزلة . أنزوي في أي مكان شريطة الصمت .
-صحيح أن التصميم يساعد على اخراج النص الابداعي من المجهول الى المعلوم، من الوجود بالقوة الى الوجود بالفعل .. لكن أصعب لحظة في اخراج النص الابداعي الى الوجود هي لحظة التوليف بين الانساق اللغوية المنتقاة للحدث القصصي .
- سؤال الجسد في الكتابة مايزال حاضرا .. ومرتبطا بالجسد نفسه.. الجسد كبناء ثقافي( هيمنة الكتابة الرجالية في الساحة الثقافية .. في المقابل نذرة الكتابة النسائية . صحيح أن هناك اختلافات نصية تميز الكتابة الرجالية عن الكتابة النسائية فيما يخص التيمات ، واللغة، والبناء الحكائي ككل . لكن هذا لايقلل من القيمة الابداعية والجمالية للكتابة النسائية الجادة .. مما يبدو أن هناك ملامح مشتركة . في المقابل هناك سمات قصصية تحدد نوعية الكتابة على المستوى الفكري والدلالي لكل جنس .
- كثيرا ما تبدأ حياة المبدع الادبية بكتابة بعض المحاولات في الشعر ، ثم تتحول الى كتابة القصة .. وأنا واحد من هؤلاء .. لكن هذا لايعني أنني لم أكن عاشقا للشعر . لقد علقت أشيائي على تلك المحاولات الشعرية ، في انتظار جنس القصة ، ولما لا الرواية .. ولحد الساعة لاأدري هل القصة بمثابة شماعة ، أم المحاولات الشعرية، في انتظار الاتي ، لكنني أومن بأن رحلتي نحو القصة كانت جد شاقة ومتعبة .. ولو أنني لست قصاصا . لقد عشقت كتابة القصة في أي لحظة يكون لدي فيها احساس بالكتابة .
- أعتقد – كما يعتقد البعض – أن الكتابة القصصية قد حققت ذاتها في بلاد العجم أولا ، ثم في بلاد العرب ثانيا ، وذلك بعد أن تحققت أصناف التجنيس والمغامرة ابداعيا ، وتقنيا . أقصد : أن القصة القصيرة أصبحت في بلاد العرب جنسا أدبيا قائما بذاته ، له خصائصه الفنية المتميزة . فمنذ السبعينات بدأ هناك وعي بوجود قواعد تجنيسية ، وامتداد أفق المبدع والقارئ معا . لتصبح المراحل اللاحقة : مرحلة القصة بامتياز وذلك راجع الى سيولة هذا الجنس الادبي ، من خلال تشكيل فضاء ولغة خاصة به . وأعتقد أن بعض المجموعات القصصية تقدم صورة مركزة عن تجربة القاص المتميزة والمستقلة ، مما يدل على تنوع المتن الحكائي واختلاف التيارات . ..
وللحديث بقية
-


h[hfhj ltjvqm g;hjf ltjvq

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شهادة الحضورتعبأ من مكاتب الفروع و تجمع في ملف واحد و تسلم الى لجنة التنظيم يوم 29 نو أحمد تقوى منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 8 11-28-2012 09:13 PM
بخصوص الاشراف على منتديات مكاتب الفروع حسن الجوبي منتدى المكتب الجهوي لجهة الدار البيضاء سطات 6 01-04-2012 11:41 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...