أشكال النوم وأفضله على الشق الأيمن

منتدى التغذية والصحة


 
  #1  
قديم 12-12-2012, 04:21 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي أشكال النوم وأفضله على الشق الأيمن

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن النوم على البطن ، كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال :" رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم رجلاً مضطجعاً على بطنه فقال إن هذه ضجعة يبغضها الله و رسوله ". رواه الترمذي بسنده . و ما رواه أبو أمامه رضي الله عنه قال :" مر النبي صلى الله عليه و سلم على رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه فضربه برجله و قال : قم واقعد فإنها نومة جهنمية " رواه بن ماجة


أشكال النوم وأفضله الشق الأيمن


مضار النوم على البطن :


1. انثناء الفقرات في منطقة الرقبة مما يؤدى إلى آلام في الرقبة والكتفين وخاصة لدى الذين يعانون من تيبس وخشونة في فقرات العمود الفقري.
2. إعاقة وضع القفص الصدري من التمدد والتقلص بحرية تامة عند الشهيق والزفير مما يؤدي إلى ضيق في التنفس فتقل كمية الأوكسجين المطلوبة لإستمرارية الوظائف الحيوية في الجسم وخاصة الدماغ، بينما يعتبر النوم على الجانب الأيمن من الإجراءات الطبية التي تسهل وظيفة القصبة الهوائية اليسرى من الرئة.
3. النوم على البطن يسبب أيضاً عسر الهضمن وصعوبة إفراغ المعدة لمحتواها من الطعام وإرتجاع الحامض المعدي إلى المرئ خاصة عند الذين تعودوا النوم مباشرة بعد وجبة العشاء.
4. صعوبة الإستيقاظ صباحا مع الشعور بالكسل والخمول وعدم الإحساس بكفاية النوم.


أشكال النوم وأفضله الشق الأيمن


النوم على الشق الأيمن هو الأفضل :

فقد أثبت الطب الحديث أن النوم على الشق الأيمن هو الأفضل في تحقيق السكن الصحي والجسدي للنائم، ومن أسرارالنوم على الشق الأيمن
ما كشفت عنه دراسة أمريكية عن الإعجاز العلمي في السنة النبوية المتعلق بالنوم على الشق الأيمن مع وضع اليد اليمنى تحت الخد الأيمن في تهدئة جسم الإنسان والنوم السريع، واستغناء الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر عن تناول للمنومات.

وأجرى هذه الدراسات فريق بحثي أمريكي برئاسة العالم المصري المغترب الدكتور جمال الدين إبراهيم، أستاذ علم السموم بكاليفورنيا ومدير مركز علوم الحياة "لايف ساينس لاب" بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الدكتور جمال إبراهيم إن هذه الدراسة تأتى في إطار اتجاه المراكز والمعاهد البحثية الأمريكية الجديد نحو الاعتماد على الطبيعة واللجوء إليها في حل المشاكل العلاجية المترتبة عن الآثار الجانبية الضارة، والسموم التي تنتج عن استخدام الأدوية الكيميائية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف أن فريقه البحثي استند في تلك الدراسة على نتائج أبحاث سابقة أجريت مؤخرا في بريطانيا على الأطفال، وأشارت إلى أن نوم الأطفال على شقهم الأيمن يساعدهم على النوم الهادئ بسهولة ويمنع حدوث الكوابيس.

وأشار إلى أنه وفريقه البحثي عند تطبيق نتائج الأبحاث البريطانية على البالغين توصل إلى أن القلب يعمل بمجهود أقل إذا كان في الجزء العلوي من الجسم، وهو الوضع الذي يحدث عند النوم على الجانب الأيمن، فيضخ القلب الدم للجزء الذى أسفل منه بسهولة مما يساعد على تهدئة جسم الإنسان والنوم السريع.

وتابع أنه من ناحية أخرى، فإن الإنسان عندما يكون متوترا فإن الشحنات الكهربائية تتراكم في المخ وعند وضع اليد اليمنى تحت الخد الأيمن عند النوم يتم تفريغ تلك الشحنات الزائدة الضارة الموجودة في المخ.

وفسر ذلك بأن الشقين الأيمن والأيسر من جسم الإنسان غير متماثلين كهرومغناطيسيا، فالشحنات الكهربائية في الجزء الأيمن من الجسم أقل من الجزء الأيسر لوجود القلب، وأن الجزء الأيمن من مخ الإنسان يتحكم في النصف الأيسر من الجسم والعكس صحيح، وبالتالي فإنه عند وضع اليد اليمنى تحت الخد يحدث تفريغ الشحنات الكهربائية من الجزء الأيمن في المخ إلى اليد اليمنى الأقل شحنات، مما يساعد الإنسان على الاسترخاء بسهولة والنوم بيسر.




Ha;hg hgk,l ,Htqgi ugn hgar hgHdlk

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شروط النوم الصحي عبد الحفيظ البارودي منتدى التغذية والصحة 0 12-27-2012 02:18 PM
أسرة الإدارة التربوية بالخميسات تتدارس أشكال التنسيق لخوض معارك نضالية مشتركة حسن الملواني منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 0 11-22-2012 06:27 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...